أعظم وأغرب 10 آباء فى عالم الحيوانات


أغرب الآباء في عالم الحيوان !

على الرغم من أن مهمة معظم الذكور في عالم الحيوانات هو المساهمة في عملية التكاثر ثم انتهاء المهمة والابتعاد لكي تقوم الأنثى بالولادة وتربية الأبناء والاهتمام بهم، إلاّ أن الكثير من آباء تثير الدهشة في هذا العالم الرئع والمدهش، فهناك بعض الذكور يتنافسون مع الاناث في تربية الأبناء والاعتناء بهم، لذا لنرى معاً أغرب 10 آباء في عالم الحيوان:

10. حشرة الماء العملاقة:

حشرة الماء العملاقة
يحمل الذكور البيض بين أجنحتهم حتى يفقص!

9. حصان البحر:


حصان البحر

لذكور هذا الكائن المدهش جيوب تضع فيها الأنثى البيض، ليقوم الذكر بتخصيبه حتى يفقص في مدة 45 يوم، والمدهش أنه يشعر بتقلصات كتلك التي تحدث في الولادة عند فقص البيض! 

8. سمكة الكتلة اللاصقة أو Lumpsucker fish:


سمكة الكتلة اللاصقة

هي نوع من الأسماك الذي يمتلك زعانف حوضية تعمل كالشفاطات التي تجعلها تلتصق بمختلف الأسطح، وتوجد السمكة في القطب الشمالي وشمال المحيط الأطلسي وشمال المحيط الهادئ.
ذكور هذا النوع من الأسماك متفانية في حماية البيض حتى يفقس، ويقومون بلصق أنفسهم باستخدام زعانفهم الشفاطة حتى لا يبتعدوا عن البيض طوال فترة الحضانة!
وإذا حاول أي من الأعداء التفكير بالإقتراب من البيض فسوف يُقابل برد فعل عنيف من الأب! 

7. الضفدع والعلجوم:

إن آباء الضفادع والعلاجيم هي من أكثر الآباء تكريساً لأنفسهم من أجل أطفالهم! فنجد أنواع تؤوي صغارها داخل أفواههم حتى يصبحون كباراً بما فيه الكفاية ليخرجون للعام ويعيشون بأنفسهم!

الضفدع والعلجوم

وأنواع أخرى تزرع البيض داخل جلودها حتى يفقس!


6. طائر الجاكانا: 


طائر الجاكانا
ذكر طير الجاكانا يهتم بالبيض حتى يفقس ويصنع العش للصغار ويقوم بحضانتهم حتى يكبرون!

 5. سمك الأروانا Arowana:

سمك الأروانا Arowana:

ذكر سمك الأروانا يعتبر من أكثر آباء الأسماك تفانياً في حماية أولاده، حيث يقوم ببناء الأعشاش لهم بعد فقس البيض، كما يتنقل وأولاده في فمه خوفاً عليهم من الأعداء ويطلقهم بين الحين والآخر ليروا العالم، ثم يعود ليبحث عنهم واحداً واحداً ويضعهم في فمه ليحميهم مرة أخرى! 

4. البطريق:

بعد وضع أنثى البطريق للبيض يحتاج جسدها للغذاء بشكل كبير وتضطر للذهاب إلى المياه لمدة شهرين لتستعيد صحتها، هنا تصبح المسئولية على ذكر البطريق ليعتني بالبيض بطريقة فريدة من نوعها!
الامبراطور البطريق

فالطقس يصل إلى درجات برودة كبيرة جداً يمكنها أن تفسد البيض، لذا يقوم ذكر البطريق بحفظ البيض على أعلى قدمه ليتدفأ بفروه! وعليه حينها أن يمشي بطريقة متوازنة جداً حتى لا ينكشف البيض ويتعرض للبرودة ويفسد! 

3. طائر الريا Rhea:

هو نوع من الطيور التي تشبه النعام وهو لا يستطيع الطيران يعيش في جنوب أمريكا. 

طائر الريا Rhea

يتزاوج ذكر الريا مع أكثر من 12 أنثى في الوقت نفسه! لذا يصبح عنده الكثير من البيض والذي يصل عدده إلى 50 بيضه لكي يعتني به ويبني الأعشاش ويعتني بالصغار بعد الفقس لمدة 6 أشهر دون أي مساعدة من الأمهات! أب متفاني بالفعل! 

2. الذئب:

إن الذئاب تعيش في أسر تقليدية، وذكر الذئب متفاني ومخلص لأنثاه.
الذئب

وبعد الولادة تبقى الأنثى بدون أي نشاط لمدة أسابيع ، وهنا يقوم الذكر بالعناية بالصغار والصيد من أجلهم وإطعامهم أولاً هم وأمهم، ويقوم بحمايتهم والدفاع عنهم بشراسة إذا فكر أحد بالإقتراب منهم.

 1. قرد المارموزيت:

هو نوع من أنواع القردة الصغيرة جداً، وذكر المارموزيت يأخذ دوره كأب بجدية تامة!
قرد المارموزيت
يساعد الأب أنثى المارموزيت أثناء الولادة حيث بعمل كالقابلات ويقوم بتنظيف الصغار بعد الولادة وقطع الحبل السري! ومن أسباب اهتمام المارموزيت ومساعدته لأنثاه أثناء الولادة هو أن الأنثى يكون وزنها صغير بالنسبة لوزن الصغار، كالأنثى التي وزنها ٥٥ كيلو جرام وتلد طفل وزنه ١٤ كيلوجرام!!

كما يهتم الأب بالأطفال ويحميهم ويحملهم على ظهره ويقوم بمساعدته أولاده الكبار!

نرجو أن تكونوا قد استمتعتم بهذه القائمة التي تجعلنا نتعجب من رحمة الحيوان والتى قد لا تكون موجودة دائماً لدى الإنسان!
  ____
(المصدر)