قائمة كبيرة بالأطعمة السحرية التي تساعد على حرق الدهون

حرق الدهون حلم يراود كل فتاة، نقدم لكم أفضل الطرق لحرق الدهون من خلال الأغذية السوبر فودز لحرق الدهون في الجسم، وهي الأطعمة التي تحتوي على عناصر تساعد على بناء العظام، والوقاية من الأمراض المزمنة، وتحسين النظر، بل أنها تساعد أيضاً في الحفاظ على قوة وحدة الذاكرة والمخ. بالإضافة إلى ذلك، أشارت بعض الأدلة الجديدة إلى قدرة هذه الأطعمة على خفض وإنقاص الوزن.
قائمة كبيرة بالأطعمة السحرية التي تساعد على فقدان الوزن، وكيفية الاستفادة منها في نظامك الغذائي.

وفيما يلي قائمة بأفضل الأطعمة السحرية أو ما يُعرف باسم "السوبر فودز" التي تساعدك على فقدان الوزن، وكيفية الاستفادة منها في نظامك الغذائي.

1- البرتقال
على الرغم من أن برتقالة واحدة تحتوي على 59 سعراً حرارياً فقط، لكن بفضل احتواءه على كمية كبيرة من الألياف، فإنه يحتل المرتبة الأولى في القائمة التي وضعها مجموعة من الباحثين الاستراليين والمكونة من 38 نوعاً من الفاكهة تساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء. ومن المتعارف عليه أن الشعور بالشبع، يجعلك تتناول كميات أقل من الطعام على مدار اليوم.


2- الشوفان
يعتبر الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف، لذا فإن وجبة من الشوفان يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع طوال اليوم. وتجدر الإشارة إلى أن نصف كوب من الشوفان يحتوي على 4.6 جرامات من النشا المقاوم، وهو أحد أنواع الكربوهيدرات الصحية التي تعزز عملية الأيض وحرق الدهون.

3- الأفوكادو
ليس هناك أي سبب للخوف من تناول الدهون، طالما تقومين بتناول أنواع صحية من الدهون.
فحمض الأوليك، المركب الموجود في ثمار الأفوكادو، هو أحد أنواع الدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على الشعور بالشبع. التزمي بتناول ربع أو نصف ثمرة من الأفوكادو، ولاحظي كيف ستختفي دهون البطن مع مرور الوقت. علاوة على ذلك، فإن هذه الفاكهة الكريمية غنية أيضاً بالألياف والبروتين.

4- سمك السلمون
هذا النوع من البروتين قد يساعدك على الشعور بالشبع، دون زيادة نسبة الدهون في الجسم. ومع ذلك، فإن 50% من السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 18 و50 عاماً، لا يدركن إذا كن يحصلن على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية الأساسية أم لا.
لذا، من المهم زيادة كمية استهلاكك لسمك السلمون، فإنه خيار أفضل من اللحوم الحمراء، وفي الوقت نفسه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة. وقد أشارت دراسة علمية أجريت في عام 2001 إلى أن متبعي الحمية الذين يعتمدون على أنظمة غذائية غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، نجحوا في خسارة 9 أرطال من وزنهم في المتوسط، بينما من اعتمدوا على أنظمة غذائية منخفضة الدهون، زاد وزنهم بمقدار 6 أرطال في المتوسط.

5- التوت البري
تشتهر ثمار التوت البري بتأثيرها وقدرتها المقاومة للشيخوخة، لكن على ما يبدو أن هذه الثمار الصغيرة، لديها تأثيرات أكثر قوة. فكوب واحد من التوت البري، يحتوي على 80 سعراً حرارياً فقط، ويساعدك على الشعور بالشبع، من خلال احتوائه على 4 جرامات من الألياف.

6- البروكلي
سواء كان مطبوحاً أو نيئاً، هذا النوع من الخضروات يُعرف بقدرته على منع والوقاية من الإصابة بالسرطان. لكن نظراً لأنه غني بالألياف وحفنة صغيرة منه تحتوي على سعرات حرارية أقل من 30 سعراً حرارياً، فإنه يساعد أيضاً على منع الإصابة بمشاكل زيادة الوزن.

7- الأرز البني
الأرز البني يعتبر خياراً صحياً وغنياً بالألياف وبديلاً أفضل من الأرز الأبيض. وتجدر الإشارة إلى أن نصف كوب من الأرز البني يحتوي على 1.7 جرامات من النشا المقاوم، أحد أنواع الكربوهيدرات الصحية التي تعزز الأيض وحرق الدهون.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الأرز البني من الأطعمة منخفضة الكثافة السعرية، مما يعني أنه يساعدك على الشبع والشعور بالامتلاء، لكن سعراته الحرارية منخفضة للغاية. وقد أفادت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي يعتمدن على أنظمة غذائية غنية بالأطعمة مرتفعة الكثافة السعرية، عرضة في غضون ست سنوات لزيادة الوزن بمقدار ثلاثة أضعاف، مقارنة بالنساء اللاتي يعتمدن على أطعمة غذائية منخفضة الكثافة السعرية.

8- الكمثرى
تحتوي ثمرة واحدة من الكمثرى على 15% من الكمية الموصى بتناولها من الألياف يومياً. وقد أشارت إحدى الدراسات، أن النساء اللاتي يتناولن ثلاثة ثمرات من الكمثرى يومياً يستهلكن سعرات حرارية أقل ويخسرن المزيد من الوزن، مقارنة بمن لا يتناولن الكمثرى. ويذكر أن قشرة الكمثرى هي المخزن السري لهذه الكمية الكبيرة من الألياف.

9- الجريب فروت
حتى إذا لم تقومي بتغيير أي شيء في نظامك الغذائي، فإن تناول نصف ثمرة من الجريب فروت قبل كل وجبة يمكن أن يساعدك على خسارة رطل من وزنك أسبوعياً.
حيث يحتوي الجريب فروت هذه الفاكهة المنعشة على مركب يساعد على خفض الأنسولين، والمعروف أيضاً بهرمون تخزين الدهون، مما يؤدي إلى خسارة الوزن. كما أنه مصدر جيد للبروتين، ولأن 90% منه من الماء، فإنه يساعدك على الشعور بالامتلاء، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام.

10- الفاصوليا الحمراء
توفر لك وجبة واحدة من الفاصوليا الحمراء أكثر من 5 جرامات من البروتين والألياف. علاوة على ذلك، فإن الفاصوليا الحمراء غنية أيضاً بالنشا المقاوم، حيث يحتوي ½ كوب من الفاصوليا الحمراء على جرامين من الكربوهيدرات التي تساعد على تخفيض الوزن.

11- اللوز
تعتبر المكسرات من الأطعمة السحرية الغنية بالدهون الصحية، التي تساعدك على تخفيض الوزن.
ويمكن للوز تحديداً أن يساعدك على خسارة الوزن. حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يقومون بإضافة بعض المكسرات يومياً إلى نظامهم الغذائي منخفض السعرات الحرارية، ينجحون في خسارة وزن أكثر ممن يتبعون النظام الغذائي نفسه، لكن مع استبدال اللوز، ببعض الوجبات الخفيفة ذات الكربوهيدرات الثقيلة.

12- الشاي الأخضر
الشاي الأخضر يساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء وخسارة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، تزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون والسعرات الحرارية. وقد أفادت دراسة علمية، بأن تناول 5 أكواب يومياً من الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في خسارة وفقدان ضعف الوزن، معظمه في منطقة الخصر.

13- العدس
يعتبر العدس مصدراً جيداً من البروتينات المشبعة والألياف. فإن نصف كوب من العدس يقدم لك 3.4 جرامات من النشا المقاوم، أحد أنواع الكربوهيدرات الصحية التي تعزز الأيض وتحرق الدهون.

14- الموز
تعتبر ثمار الموز من الأغذية المفيدة لإنقاص الوزن. فثمرة موز متوسطة الحجم غير ناضجة تماماً (خضراء بعض الشيء)، تجعلك تشعر بالشبع، وتعزز من عملية الأيض، وذلك من خلال احتوائها على 12.5 جراماً من النشا المقاوم. حتى الموز الناضج لا يزال على قائمة أفضل الأطعمة التي تحتوي على النشا المقاوم، حيث يحتوي على ما يقرب من 5 جرامات منه.

15- البيض
يكتسب البيض سمعة سيئة عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن. لكن الإفطار الذي يتضمن البيض، يحتوي على كمية كبيرة من البروتين تجعلك تشعر بالشبع، وبالتالي تقمع الشهية. وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن السيدات البدينات اللاتي يتناولن البيض في الإفطار، ينجحن في خسارة ضعف الوزن، الذي يمكن أن تخسره السيدات اللاتي يبدأن يومهن بتناول الكعك.
ولا داعي للقلق حيال الكوليسترول. فقد توصلت إحدى الدراسات إلى أن من يتناولون البيض ليس لديهم أي ارتفاع في مستوى الكوليسترول الضار، وانخفاض في مستوى الكوليسترول الجيد، عن من يتناولون الكعك.

16- الشوكولاته الداكنة
تناول القليل من الشوكولاته الداكنة يمكن أن يساعد على إبطاء عملية الهضم، وبالتالي الشعور بالشبع لفترة أطول، وتناول كمية أقل من الطعام في الوجبة التالية.
وتجدر الإشارة إلى أن الشوكولاته الداكنة غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة. وقد أظهرت الدراسات أن الاعتماد على نظام غذائي غني بهذا النوع من الدهون الصحية يمكن أن يزيد من سرعة عملية الأيض لحرق الدهون والسعرات الحرارية. كما أنه يمكن أن يساعد في قمع وتقليل الرغبة في تناول الأطعمة المالحة، السكرية، وغيرها.

17- الفاصوليا السوداء
يحتوى كوب واحد من الفاصوليا السوداء على ما يصل إلى 15 جراماً من البروتين، ولا تحتوي على أي نوع من الدهون المشبعة الموجودة في مصادر البروتين الأخرى مثل اللحوم الحمراء.