الحرنكش يقال أنه فاكهة الفقراء ~ تعرف على فوائده الصحية والغذائية

الحرنكش هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة القرنية ويضم حوالي 400 نوع، تنمو في المناطق الإستوائية وتحت الإستوائية. موطنها الأصلي قارة أمريكا وقليل منها في آسيا وافريقا وتسمى الست المستحية لأن اوراقها تنثنىعند لمسها.

ثمرة الحرنكش هذه الثمرة الصغيرة التي تشبه «حبة العنب» بغطائها الجاف والخفيف غالبا ما ينساها الكبار ولا يتذكرها إلا الصغار وهم في سن المدرسة، حيث يتناولونها على سبيل الترفيه فقط، لكن هذا قد يتغير قريبا بعد أن اثبتت دراسة علمية مصرية أخيرا أن تناول 9 جرامات يومياً من هذه الثمرة الصغيرة، يمكن أن يقي من ارتفاع الكوليسترول في الدم، ومن ارتفاع الضغط، بل ويمكن ان يحافظ على معدلات أنزيمات الكبد Got وgpt في مستواهما المثالي.

الحرنكش يعد من الثمار المهمة للغاية في محاربة أنيميا نقص الحديد. فالتجارب التي اجريت على الفئران لمدة 3 أشهر أكدت أنها تحارب الأنيميا وبقوة، لذلك فإن خلط الحرنكش منزلياً في عصائر الفواكه المتنوعة مثل الجوافة أو الفراولة أو المانجو والبرتقال يعتبر امرا جيدا للصحة العامة، إضافة إلى ان خلطه مع باقي الفواكه يحسن طعمه من ناحية، ويرفع من قيمة العصير الغذائية من ناحية أخرى بخلاف إمكانية تناول الحرنكش طازجاً.فتحتوى الثمار على مواد مضادة للحساسية والالتهابات وتحسن امتصاص الحديد.
الحرنكش يقال أنه فاكهة الفقراء ~ تعرف على فوائده الصحية والغذائية
الحرنكش يقال أنه فاكهة الفقراء ~ تعرف على فوائده الصحية والغذائية 
 تحتوى فاكهة الحرنكش على العديد من العناصر الغذائية الرائعة مثل:
1 – مصدر غنى بالبروتين:
يحتوى الحرنكش على نسبة 16% من البروتينات، مما يجعله مصدر جيد للأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم ولديهم نقص فى البروتينات.
2 – مصدر غنى بالفسفور:
بجانب الكالسيوم، فالفسفور يعد أحد العناصر المعدنية التى تعد ضرورية جداً للنمو وتقوية العظام واﻷسنان، وأثبتت الأبحاث أن الكالسيوم وحده غير قادر على إمداد الجسم بكل ما يحتاجه لتقوية العظام واﻷسنان، فيجب أن يكون معه الفسفور.
3 – مصدر غنى بفيتامين «A»:
يعمل فيتامين «A» على إذابة الدهون الزائدة بالجسم، بالإضافة إلى أنه علاج فعال للحفاظ على صحة العين وترطيب البشرة.
ثمار الحرنكش~ فاكهة الحركنش -زراعة الحرنكش
ثمار الحرنكش~ فاكهة الحركنش -زراعة الحرنكش
4 – مصدر غنى بفيتامين «C»:
يعمل على نمو اﻷنسجة وضبط وظائف الغدة الكظرية وصحة اللثة، وأيضاً التمثيل الغذائى.
5 – مصدر غنى بفيتامين «B» المركب:
يحتوى على فيتامين «B» المركب، والذى يشمل «فيتامن B1 ،B2 ،B6 ،B12» وتعمل هذه الفيتامينات على تقليل الشعور بالضغط، تقوية الذاكرة، إمداد الجسم بالطاقة، تقليل الإحساس بالتعب، تحفيز عملية التمثيل الغذائى، والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وأخيراً تعمل على مساعدة الجسم لحرق الدهون.
6 – يحتوى على عنصر بيوفلافونويدس:
أثبتت الدراسات أن هذا عنصر الـ«بيوفلافونويدس» الموجود في الحرنكش من المواد المضادة للفيروسات، ومضاد للالتهابات، ويعمل على مكافحة السرطان، ويحتوى على خصائص مضادة لأكسدة.
المصدر : مجلة احلامك النسائية - أجوبة جوجل - جوجل
كلمات دليلية: