شاهد أغرب 8 نباتات فريدة من نوعها فى جميع أنحاء العالم

أتيت لمتتبعي مدونة كنوز ثقاافية الكرام بلائحة من أكثر 8 نباتات غرابة، نباتات غريبة وفريدة من نوعها في جميع أنحاء العالم. ربما كنت أعرف أن هناك مثل هذه النباتات في العالم، ولكن لم أكن أتخيل شكلها ، هذه النباتات تختلف من نباتات اكثر مقاومة لعوامل الطقس إلى أكبر زهرة فى العالم..  لذلك دعونا نلقي نظرة على تلك النباتات الأكثر تفردا بشئ من التفاصيل.

1- فيلفتشيا ميرابيليز "المتقلبة" ~ Welwitschia Mirabilis:

نبات له قدرة مذهلة على التحمل.. النظر لهذه النبتة غير جيد على الاطلاق، ولكنها نبتة فريدة من نوعها، وتتواجد فى نامبيا، وتتكون من ورقتين وساق وجذر - وتكبر الورقتين بشكل مدهش ولا يصدق حتى كأنها تشبه الكائنات الفضائية الغريبة، وينمو جذعها بشكل عريض وليس طويل، وهذه النبة تنمو حتى انها يمكن أن تصل إلى 2 متر في الطول و 8 أمتار في العرض. وهي من النباتات المعمرة حيث تصل عمرها إلنى 400-1500 سنة ويمكنها أن تتحمل الظروف القاسية دون تموت حتى لولم تسقط الأمطار لمدة 5 سنوات. وطعمها لازع سواء كانت نيئة أو مطبوخة..
فيلفتشيا ميرابيليز

Welwitschia Mirabilis

فيلفتشيا ميرابيليز1

فيلفتشيا ميرابيليز

2-  رافليسيا ارنولدي "Rafflesia arnoldii"~ اكبر زهرة على وجه الأرض

هذه الزهرة الغريبة هي نادرة جدا. ولونها ليس جميلا الى حد ما . رافليسيا أرنولدي هى نوع من 16 نوع من جنس رافليسيا، وتعتبر أكبر زهرة على وجه الأرض. وهى متواجدة في اندونيسيا (سومطرة وكاليمانتان وجافا)، وماليزيا (ساراواك وصباح).

رافليسيا أرنولدي، في الوقت الحاضر تصنف كعائلة من Euphobiaceace، يمكن أن تنمو ليبلغ قطرها 1 متر والوزن إلى 7 -11 كجرام.

هذه الزهرة يمكنها أن تنمو وتزدهر فى 3 -7 أيام فقط. وعندما تتفتح الزهور، نشم منها رائحة نتنة جدا تشبه العفن الناتج من الجثث، ولهذا أطلق عليها اسم "زهرة الجثة". هذه الرائحة تمكنها من جذب الحشرات اليها، وسوف تساعد في انتشار الزهرة.
رافليسيا ارنولدي - Rafflesia arnoldii

رافليسيا ارنولدي - Rafflesia arnoldii

3- ايوفوربيا أوبيسا (Euphorbia Obesa)~ نبات البيسبول:

ايوفوربيا أوبيسا تسمى أيضا باسم نباتات البيسبول، وتنمو فى جنوب أفريقيا عادة في كارو العظمى. وهذه النباتات يأتيها الناس لمشاهدتها وهذا يعد خطر في كثير من الأحيان على هذه النبتة الجميلة، لذا قامت بعض المنظمات داخل وخارج البلاد بعمل حماية لها. ولكن الآن النبات يزرع على نطاق واسع. 
ايوفوربيا أوبيسا (Euphorbia Obesa)
ايوفوربيا أوبيسا (Euphorbia Obesa)

4- أمورفوفالوس تيتانوم "Amorphophallus titanum"~زهرة الجثة

هذه الزهرة يمكن أن تنمو بشكل أعلى كشخص عندما يكبر، وينتشر منها رائحة لازعة كالجثة وتسمى تيتان اللوف فى اندونسيا، وهذه الزهرة تنمو بمساعدة الملقحات الحشرية التي تأتي بسبب رائحتها.
Amorphophallus titanum

5- الباوباب "Baobab"~ شجرة الزجاجة:

الباوباب هو الاسم الشائع لجنس التبلدي الذى يتكون من 8 أنواع من الأشجار، وموطنه مدغشقر، ويعرف أيضا باسم شجرة الزجاجة فهى قادرة على تخزين مايقرب من 300 لتر من المياه، ويصل عمر هذه الشجرة ل 500 عام وهو مايدعو الى الدهشة والاعجاب.
الباوباب "Baobab

الباوباب "Baobab

شارع من الباوباب

6- سيناباري دراسينا Cinnabari Dracaena~ شجرة التنين.

شجرة التنين هي شجرة فريدة من نوعها من أرخبيل سقطرى. وهذه الشجرة هي واحدة من الأشجار الغريبة في العالم من جزر سقطرى بسبب شكلها الذي يشبه المظلة. نشرت لأول مرة من قبل إسحاق بايلي بلفور في عام 1882. وإذا كنت تنظر بعناية في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ،ستجد أن هذه الشجرة أصبحت أيكونة ويشار بها لرمز 'الشبكة' ويندوز.
شجرة التنين
سيناباري دراسينا Cinnabari Dracaena

7-ميموزا باديكا"Mimosa Pudica"~ الأميرة الخجولة.

الميموزا باديكا تعتبر من النباتات العشبية الزاحفة والسنوية، وجدت في اندونيسيا، كما وجدت في المناطق المدارية من أمريكا الوسطى والجنوبية. وعند لمسها أو اهتزازها فان أوراقها ستغلق وستعيد فتحها في بضع دقائق، حيث يكون لديها شعور بالخجل. وترجع الطبيعة الحساسة لهذا النبات نتيجة (Seismonastic movements) والتي تتحكم في حركة المياه داخل وخارج الخلايا.
ميموزا باديكا"Mimosa Pudica هذه الصورة من ويكيبيديا
ميموزا باديكا"Mimosa Pudica

8-سيلاجينلا لبيدوفيلا" Selaginella Lepidophylla" 


تعرف أيضا باسم وردة أريحا، وهي نوع من النباتات الصحراوية الغريبة وذلك بسبب قدرتها على البقاء فترة كبيرة على قيد الحياة خلال الطقس الجاف في البيئة الطبيعية، وهي تحتوي على مجموعة من الزوائد التي تلتف حولها على شكل كرة في الفصول الجافة ثم تنفك وتتفتح في المواسم الرطبة وهي موجودة في صحراء تشيهواهوا (chihuahuan desert) على الحدود بين أمريكا والمكسيك.
 سيلاجينلا لبيدوفيلا" Selaginella Lepidophylla" من ويكيبيديا
 سيلاجينلا لبيدوفيلا" Selaginella Lepidophylla" 
المصدر
كلمات بحثية: نباتات مثيرة للاهتمام، النباتات الفريدة، حقائق مثيرة للاهتمام حول النباتات، وأسماء النباتات الغريبة، رافليسيا أرنولدي، النباتات الأكثر إثارة للاهتمام، حقائق مثيرة للاهتمام حول النبات، titanum Amorphophallus، أغرب 8 نباتات، نباتات فريدة من نوعها، شجرة التنين, أكبر زهرة فى العالم, أكبر الزهور, زهور ذات رائحة تشبه الجثة, نباتات غريبة, زهرة الجثة, زهرة الزجاج, نبات راقصة, نبات ينمو لأعلى, اغرب نباتات في العالم