أسرار إجادة اللغة الانجليزية وتعلمها

غالبا ما تحيل فى ذهنك كلمات مثل " تعلم اللغة الإنجليزية بدون معلم "، أو (learn English without teacher) و غيرها من العبارات التي تشكل إغراء بالنسبة لك وجميع القراء الذين يحاولون تعلم اللغة الإنجليزية .
أسرار إجادة اللغة الانجليزية وتعلمها

أسرار إجادة اللغة الانجليزية وتعلمها

قد تقول في عقلك أنك قضيت أكثر من 15 عاما في المدارس والجامعات ، ومع ذلك، لم تتقن اللغة الإنجليزية و خرجت من الحياة الأكاديمية و لم تحفظ إلا الحروف AB C.

نعم ، أنت على حق ، لكنني لا أعرف إذا كان معلمينا لهم معرفة بأسرار اللغة الإنكليزية أو أنهم يلقنونها للحفظ فقط. اليوم نحن نقدم في "كنوز ثقافية " أسرار هامة لمساعدتك على تعلم اللغة الإنجليزية بدون دورات وبدون كتب، و الأهم من ذلك، لا توجد قواعد، ولكن لا نتوقع أن أخي وأختي ممن يقرأ هذا التدوينة وبعد الانتهاء منها سوف تتحدثون اللغة الانجليزية بطلاقة ! . 

هناك قواعد عالمية عددها خمس قواعد فقط عندما تفهما جيدا سيكون عندك المقدرة أن تتحدث الانجليزية بطلاقة في شهر واحد فقط . دعونا نبدأ الآن .

1. للأسف ، في مدارسنا و حتى في الجامعات العربية يتم التركيز على حفظ الكلمات ومعانيها ، و بدلا من تدريس اللغة الإنجليزية ، وأنها لا تنفع لنا لتعلم اللغة الانجليزية لأن القاعدة الأولى تقول " افهم الجمل ولا تحفظ الكلمات. "
نعم بالضبط لا تحفظ الكلمات الانجليزية لأن الكثير من الكلمات لها أكثر من معنى، ولهذا السبب ، تحتاج إلى فهم الجمل و سوف تعرف عندما يتم استخدام كلمة في أي سياق، ولكن كيف لك أن تفهم الجملة و لم تحفظ الكلمات، سأدلك على الطريقة:

كل ما عليك فعله هو القيام بمشاهدة الأفلام الأجنبية المترجمة إلى اللغة العربية، وحاول فهم العبارة قبل قراءة الترجمة ، وهذا مفيد جدا، لا شك أنك سوف تفهم شيئا من الجملة يمكن فهم كلمة أو اثنين ومن ثم سوف تقرب من معنى الجملة و هنا عملية تراكمية، في كل مرة يكون التركيز أكثر على العبارة للتعلم بشكل أسرع .

لدينا مشكلة مع الأفلام المترجمة وهي أننا نقرأ الترجمة ولا نحاول فهم الكلمات، من الآن غير سلوكك واجعل الترجمة كأداة مساعدة لك.

طريقة أخرى ل فهم الجمل و عدم حفظ الكلمات وهي الدخول إلى مواقع الأخبار الأجنبية، كا BBC البي بي سي و CNN السي إن إن ، SkyNews سكاي نيوز وحاول فهم الجمل المكتوبة و حاول قراءة الخبر بالكامل لفهم ما هو مكتوب ، وإذا كنت لا تفهم كل شيء خذ بعض الكلام من الجملة و ترجمها من قبل محرك البحث جوجل، و سوف تعطي نتائج مختلفة، والعديد من المفردات لكل كلمة لا تفهمها، وبالتأكيد يمكن أن تختار الأنسب لتلك العبارة.

نأتي لملخص سريع لهذه النصيحة وهي أنك ستكون قادر على تعلم وفهم اللغة الإنجليزية إن لم يكن التركيز على معاني الكلمات فحسب بل ينبغي في الأساس، التركيز على فهم العبارة التي سمعتها أو قرأتها ككل، و هناك أساس علمي عند الأجانب ينص على أن " فهم العبارات يساعد على تعلم اللغات أربع مرات أسرع من حفظ الكلمات و معانيها ".

2. النصيحة الثانية: في المدارس والجامعات كانوا يهتمون بتعليمنا قواعد اللغة الإنجليزية و لأننا نريد النجاح فقط، كنا نحفظ القواعد دون فهم حتى أصبحنا فى يومنا هذا لم نفهم شيئا منها، أقول لك: لا تحفظ قواعد اللغة الإنجليزية، كل ما عليك القيام به لتتكلم الإنجليزية هو سماع قصة واحدة مرتين أو أكثر، وستحتاج لمساعدة أحد الأصدقاء ممن يعرفون الإنجليزية فاطلب منه أن يسجل لك صوتيا مرة بصيغة الماضي ، ومرة بصيغة الحاضر و مرة أخرى بصيغة المستقبل ، فإنك سوف تدرك أن قواعد اللغة الإنجليزية بسيطة جدا، ولكن لا تطبق هذه الخطوة إلا بعد قراءة كل النصائح الأخرى و تطبقها.

3. سر ثالث من أسرار تعلم اللغة الإنجليزية بسهولة : هو أن تكرس الوقت للاستماع . هل سبق لك التفكير في كيف أن الكثير من الأطفال يتحدثون لغتهم الأم؟، الوقت الذي يقضيه الأطفال نحو سنتين أو أكثر يسمعون من الأهل قبل أن ينطقوا كلمة ماما أو بابا، ونحن لا نريد أن نستمع عامين لنتعلم لغة جديدة علينا، ولكن أقول لك حاول أن تكرس ساعة يوميا لمدة شهر للاستماع إلى الإنجليزية و محاولة التركيز على الفهم، وليس هناك عيبا أن تتابع الرسوم المتحركة باللغة الإنجليزية لأن اللغة المستخدمة بسيطة وسهلة، و سوف تساعدك على فهم ما يقولون أكثر من أن تتابع برنامج يتحدث عن علاج أنواع معينة من السرطان أو برنامج آخر يتحدث عن التبرع بالسيارات في الشركات المملوكة للدولة وغيرها.

بالتأكيد هناك سلسلة من الأفلام والمسلسلات الكارتونية التى كنت تحبها وأنت صغير، هل تعلم أن أكثر هذه المسلسلات مترجمة أو مدبلجة من اللغة الأنكليزية للعربية، إذا عليك أن تبحث في اليوتيوب عن هذه المسلسلات التى كنت تتابعها، وابحث عن لغتها الاصلية، وشاهدها مرة أخرى وسوف تتعلم بالتأكيد الكثير منها، خصوصا أن ذاكرتك لا زلت تتذكر تلك الأحداث في المسلسلات وسوف يكون فهمك للجمل سريع للغاية.

4. سر رابع مهم في تعلم اللغة الإنجليزية ، وهو التكرار ، فمن المهم جدا أن تختار لنفسك مقطع صوته مدته صغيرة، على سبيل المثال ، خمس دقائق وتستمع إليه كل يوم لمدة أسبوع ، وأنا متأكد أنه بعد أسبوع ستفهم كل الكلمات وستحفظها مع انى ضد الحفظ. افعل ذلك مرة أخرى في الأسبوع المقبل بمقطع جديد، وهكذا حتى تضيف إلى عقلك كم كبير من الجمل المفهومة.

5. لا تخجل من التحدث باللغة الإنجليزية : كثير منا يخجل من التحدث باللغة الإنجليزية، ويخاف من أن يقع فى الأخطاء، ولكن صدقوني، ان كنت خجولا لن تتعلم شيئا، و اسمحوا لي أن أذكركم بالأطفال، وكيف تكون كلماتهم في بداية نطقهم للغتهم الأم غير مفهومة ونطلب منهم التكرار لكي نفهم ما يقولون، أنت أيضا، تحدث باللغة الإنجليزية مع أصدقائك، وصلحوا الأخطاء لبعضكم لبعض وإن كنت تعرف صديق أجنبي تحدث معه باللغة الانجليزية، حتى في مواقع الشبكات الاجتماعية، حاول التحدث باللغة الإنجليزية مع الناس الذين لا يفهمون العربية ، كل هذا يخزن لديك كم هائل من الفهم والمعرفة.
أتمنى أن تكون أسرار إجادة اللغة الانجليزية كانت مفيدة لك وأضافت لك الجديد فى مرحلة اتقان اللخة الانجليزية.