كيفية تعليم أطفالك القراءة بشكل يحببهم فيها

تعتبر عملية فك حروف القراءة إلى كلمات سارية ومتداولة هي جوهر التعليم. بدون قراءة وفهم للكلمات، تكون جميع طرق التعليم المتقدمة الأخرى إما غير موجودة أو صعبة للغاية. لذلك، ينبغي أن تكون الأولوية القصوى للآباء والأمهات هي تعليم هذه المهارة للأطفال في سن مبكرة. ويعتبر الآباء والأمهات الذين يحبون القراءة ويراهم أطفالهم دائما يستمتعون بقراءة الكتب مثال جيد لأطفالهم لحب القراءة.
نصائح لتعليم القراءة للأطفال بسهولة
بمجرد أن يظهر الطفل الصغير اهتمامه ويجلس لمدة 10 دقائق على الأقل، يجب على الآباء أو الشخص المسؤول عن رعايتهم أن يقرأ لهم من الكتب المصورة بصوت مرتفع. وكلما كبر الأطفال، فانهم يجلسون فترات أطول تلقائيا لأن القدرة على التركيز تطيل عندهم كما انهم سيهتمون أكثر لسماع المزيد. 
كيفية تعليم أطفالك القراءة بشكل يحببهم فيها

فيما يلي بعض النصائح الجيدة جدا في القراءة بصوت للأطفال:

* اقرأ بصوت عطوف وبشكل مختلف يعبر عن الشخصيات المتواجدة في القصة.
* استخدم إصبعك للإشارة إلى الكلمات التى يتم قراءتها. فالعقول الصغيرة تبدأ في التعرف على الكلمات بسرعة.
* توقف بصفة دورية واطرح أسئلة. وإذا كان الطفل لا يفهم، عاود المحاولة مرة أخرى.
* انظر إلى اتجاه الكلمات من
اليمين إلى اليسار واقرأ من أعلى إلى أسفل؛ فالأطفال الصغار بحاجة إلى أن يتعلموا الترتيب في هذه المرحلة المبكرة.

بعد القراءة أمام الطفل لمدة عام أو نحو ذلك، يبدأ الأطفال بشغفهم حتى تظاهرهم أنهم يريدون قراءة الكلمات التى كانت تُقرأ أمامهم بنفسهم. فعادة ما قد يكونوا قد التقطوا كلمة أو كلمتين وحفظت في ذاكرتهم، وهنا سوف يكون الوقت المناسب لافساح المجال لك ولهم في تنشيط ذاكرتهم لتقبل المزيد. وتعتبر مرحلة ما قبل المدرسة أهم مرحلة لانماء ذكاء وحب الطفل للقراءة لذا؛ لا تغفلون عن هذه المرحلة. ولابد من التكرار للكلمات أمام الطفل، واختبار مدى فهم وتقبل هذه الكلمات بعمل محادثة مع الطفل.
 
مع هذه الخطوات السابق ذكرها، لابد أن تجعل القراءة لطفلك كأنها من أجل المتعة. وبجانب الكثير من الصبر والتشجيع والتفاهم، سيكون الأبناء على ما يرام في القراءة ويحبونها أكثر وأكثر عند دخولهم رياض الأطفال.
مصدر الصور: 1 ، 2