دراسة: قلة نوم الأطفال يعرضهم للاصابة بالسمنة

بحسب دراسة أعدتها مستشفى ماس جينرال Massachusetts General Hospital ونشرتها دورية أمريكية مختصة بطب الأطفال: إن عدم حصول الأطفال الرضع طيلة اليوم على كفايتهم من النوم يعرضهم للاصابة بالسمنة بداية من عمر السابعة.

الدرسة وجدت أدلة مقنعة على ان الحصول على وقت قليل من النوم في الطفولة المبكرة سيكون عامل خطر مستقل وقوي للسمنة واستندت في دراستها على كتلة الجسم الذي يحدد السمنة استنادا على الطول والوزن.
قلة نوم الأطفال يعرضهم للاصابة بالسمنة
قلة نوم الأطفال يعرضهم للاصابة بالسمنة - مصدر الصورة
كما قام الباحثون لتوجيه بعض الأسئلة لأمهات بعض الأطفال الذين يعانون من السمنة عن مواعيد نوم أطفالهم عندما كانوا في الشهور الأولى، وتبين أن الأطفال الذين كانوا ينامون فترات قليلة كانت قياسات السمنة لديهم كبيرة مثل عرض الخصر وغيرها من أعراض السمنة .

الأطباء توصلوا إلى جدول يوضح عدد ساعات اليوم التى يحتاجها الأطفال في سنواتهم الأولى، فالطفل في أسابيعه الأولى يكون مجموع عدد ساعات نومه 16 ساعة مابين الليل والنهار، وعندما يصل الطفل إلى ثلاثة أشهر تقل فترة نومه إلى 14 ساعة ومع مرور عام على الطفل تكون فترة نومه 11 ساعة وبداية من سن الرابعة تقل فترات نومه تدريجيا وتكون ساعات النوم في الليل على حسب ساعات النوم في النهار .. هذا التقرير لأحلام العجارمة لقناة العربية الفضائية.

تقرير عن سمنة الاطفال الرضع

فيديو: قلة نوم الأطفال تؤدي إلى السمنة