أطعمة تسبب ضرر وضعف للعظام دون أن نشعر

لتكوين وحفظ العظام في صورة قوية، ينبغي تناول الأطعمة التي تعمل على تحسين قوة العظام وتزودها بالمعادن الضرورية. وبالمثل، فإن بعض الأطعمة التي نتناولها تعمل على هدم وتدمير العظام وتحلل قوتها بل هي من اسباب ضعف العظام. للأسف، بعض من هذه الأطعمة هي متاحة دائما بالنسبة لنا ونحن نأكلها كل يوم.
اسباب ضعف العظام

قائمة الأطعمة التي تضر بعظامنا:

- الملح.

يسحب الملح، الكالسيوم من العظام ومع مرور الوقت، يسبب الضعف والهشاشة لها. (لكل 2،300 ملليغرامات من الصوديوم، تفقد حوالي 40 ملغ من الكالسيوم).

ما يجب فعله: تجنب الأطعمة المصنعة، مثل اللحوم الباردة، ووجبات الأطعمة المجمدة، الشوربة المعلبة، البيتزا، الوجبات السريعة، مثل البرغر والمقليات.

الكافيين.

 لا يعتبر الكافيين سيئا مثل الملح، لكن الكافيين يسبب تأثيرا مماثلا، فهو يرشح الكالسيوم خارج العظام. (لكل 100 ملليغرامات من الكافيين - كوب صغير الى متوسط الحجم من القهوة- تفقد 6 ملليغرامات من الكالسيوم). وذلك ليس بالكثير، لكن يمكن أن يصبح مشكلة إذا كنت تميل إلى إستبدال المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي المجمد والقهوة بالأشربة الصحية للعظام، مثل الحليب والعصير.

ما يجب فعله: حدد كمية الكافيين اليومية الى 1 – 2 كوب من القهوة في الصباح، ثم انتقل إلى المشروبات الأخرى التي لا تسبب إستنزاف الكالسيوم من العظام. بالطبع، اضافة الحليب إلى قهوتك يمكن أن يساعد في معادلة المشكلة.

المشروبات الكحولية

تشكل المشروبات الكحولية والغازية خطرا ثنائيا على العظام. الفقاعات الغازية الموجودة في المشروبات المكربنة مصدرها في أغلب الأحيان الحامض الفوسفوري، الذي يرفع نسبة استنزاف الكالسيوم في البول. في هذه الأثناء، تملئ المشروبات الغازية معدتك وتروي عطشك بدون ان تزودك بأي مواد مغذية يمكن أن تحصل عليها من الحليب أو العصير.

ما يجب فعله: عندما تشعر بالرغبة في شراء علبة مشروب غازي فكر جيدا باستبدالها بعلبة من العصير المدعم بالفيتامين دي، أو الحليب الغني بالكالسيوم، أو الفاكهة المخفوقة مع الحليب أو اشرب الماء الذي يروي عطشك.

فيتامين أي.

في حالة فيتامين أي، اثبت بحث أخير بأن الكثير من الشيء الجيد يمكن أن يصبح سيئا. يتوفر فيتامين أي في البيض، منتجات الألبان كاملة الدسم، الكبد، والأطعمة المدعمة بالفيتامين. فيتامين أي هام للبصر ونظام المناعة. لكن الحمية الغنية بفيتامين أي، والتي تحتوي على فيتامينات متعددة يمكن أن تزيد من حصتنا اليومية من الفيتامين.

ما يجب فعله: انتقلي الى منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم، تناول بياض البيض بدلا من كل البيضة (فيتامين أي موجود في المح). تحقق من كمية الفيتامين إذا كنت تأخذ ملحقا متعدد الفيتامينات.

الزيوت المهدرجة.

منذ سنوات عرفنا من الدراسات بأن عملية الهدرجة، التي تحول الزيت النباتي السائل إلى زيوت صلبة تستعمل في المخبوزات، تحطم فيتامين ك الموجود طبيعيا في الزيوت. فيتامين ك ضروري لبناء عظام قوية، والزيوت النباتية مثل الكانولا وزيت الزيتون تعتبر أفضل ثاني مصدر غذائي لهذا المغذي الرئيسي، بعد الخضار الورقية. على أية حال، كمية فيتامين ك التي نتحدث عنها هنا قليلة-- ملعقة طعام واحدة من زيت الكانولا يحتوي 20 ميكروغرام من فيتامين ك، وملعقة طعام واحدة من زيت الزيتون تحتوي على 6 ميكروغرام، مقارنة مع 120 ميكروغرام في وجبة سبانخ.

ما يجب فعله: إذا كنت تأكل خضار ورقية فلا داع للقلق، أما إذا كنت تحب السلع المخبوزة مثل الكعك والبسكويت، فحاول الخبز في البيت باستعمال زيت الكانولا، اقرأ الملصقات لتجنب الزيوت المهدرجة (الموجودة في العديد من الأطعمة المصنعة).

الكحول.

 الكحول هو العدو الاول للكالسيوم؛ فهو يمنع المعادن من بناء العظام ويمنع العظام من امتصاص المعادن. كما أن المدمنين على الكحول يعانون من مشكلة إعادة تركيب العظام، وبناء خلايا العظام. لذا لا تصبح العظام أضعف، بل تكون معرضة للكسر أكثر، وإذا استمر الافراط في تناول الكحول فلن تشفى العظام سريعا. 

ما يجب فعله: قلل من المشروبات الكحولية في اليوم، سواء كانت بيرة، نبيذ أحمر أو كحولا قوية. وبما أننا مسلمين فليتركها تماماً من يشربها لأنها حرام شرعا..