نصائح عن كيفية تعزيز النمو الدائم لشعرك وجعله قويا

قد أظهرت الدراسات الحديثة أن فقدان الشعر عند النساء والرجال بات الآن أكثر شيوعا في جميع أنحاء العالم. وقد يكون هذا راجع إلى عدة أسباب مثل التلوث، والإجهاد، رد فعل لبعض الأدوية، والنظام الغذائي ونقص الفيتامينات وغيرها. ولكن بغض النظر عن السبب، هناك طرق يمكنك معرفتها لمنع حدوث تساقط للشعر.
منع تساقط الشعر
نصائح عن كيفية تعزيز النمو الدائم لشعرك وجعله قويا 

نصيحة 1: اعتني بشعرك

  • يُمْكِنُكِ أَنْ تُقلّلي فقدانَ الشعر عن طريق الإعتِناء بشَعرِكَ، وهذا يعني عدم إخضاعه للسُخُونة أو الحرارة بإستعمالِ مجففاتِ حرارية واستخدام مكاوي الفرد. وبالرغم من أن هناك مُنتَجات يُمْكِنُ أَنْ تُليّنَ شَعرَكِ وتَجْعلُه يبْدو لمّاعاً وبراقا إلاّ أن الاستخدام المفرطَ لهذه المُنتَجاتِ يُمْكِنُ أَنْ يُلحقَ أضرارَ بالغة لشعرك.
  • وتُظهر دراسة حديثة أن تجفيف شعرك بشكل طبيعي يمكن أن يمنع من تساقط الشعر،. في نفس الوقت يجب أن تبطئ من استعمال الصبغات وبعض من المكونات التي تستخدمينها وتضر فروة الرأس وبصيلات الشعر.
اقرئى أيضا: أفعال يومية تؤدي إلى تلف الشعر
أقوى علاج طبيعي لتساقط الشعر وانبات الفراغات على الاطلاق

نصيحة 2: الاعتناء بشكل وأسلوب شعرك

  • هناك طرق تستخدمينها لشعرك قد تعجل من الضرر وفقدان الشعر، لذلك تجنبي تسريحة ذيل الحصان المشدودة بشكل مفرط وكذلك المصفوفة على شكل الذرة وذلك إذا كان شعرك يظهر علامات التلف. وقد أظهرت أحدث الأبحاث الطبية أيضا أن استخدام البكرات الساخنة يؤدي إلى خسائر فادحة وفقدان للشعر.

نصيحة 3: معرفة كيفية غسل شعرك بشكل صحيح

  • اغسلي شَعرَكِ بالشامبو المعتدلِ ويَكُونُ لطيفاً. بغض النظر عن الرائحة الجيدة، حيث الغسيل المنتظم يقلل من خطر الاصابة بالعدوى التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشعر. بعد استخدام الشامبو معتدل، لا تستخدمي فرشاة الشعر لتسريح الشعر الرطب المبلل ولا تفركي شعرك بقوة بعد الاستحمام. وبدلا من ذلك، يجب عليكِ أن تتركيه حتى يجف ومشطيه بفرشاة خشبية ناعمة ذات أسنان واسعة. وينبغي عدم غسل الشعر كل يوم، وتخطي الشامبو إذا أمكن. 
قد يفيدك : لماذا يجب عليك استخدام الشامبو الطبيعي للشعر بدل الشامبو العادى؟

نصيحة 4: الحفاظ على نظام غذائي متوازن

  • بغض النظر عن النصائح السابق ذكرها، فإن اتباع نظام غذائي متوازن، يمكن أيضا أن يُعزز من نمو الشعر ويمنعه من الانحسار والتساقط. ووفقا للباحثين، إن فقدان الشعر يمكن منعه أو التقليل منه، باتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه. وبالإضافة إلى ذلك، سوف يستفيد شعرك أيضا إذا كان النظام الغذائي الخاص بك غني بالحديد، والتي يمكنك الحصول عليه من المكملات الغذائية وكذلك من الكبد، و بذور اليقطين والخضروات الورقية، وأيضا شرب عصير الجزر بشكل يومي يحمي فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر لاحتوائه على البيتا كاروتين التى تتحول إلى فيتامين ايه الذي يمنع التأكسد للجسم.
  • شعرِك سوف يستفيد أيضا من البروتينات لأن عدم وجودها يؤدي إلى فقدان الشعر. وعلاوة على ذلك، هناك أدلة علمية قوية تبين أن البروتين يكون غني بالأحماض الأمينية التي يحتاجها الشعر لكي ينمو. بينما مكملات البروتين المتاحة، يمكنك أيضا تلبية احتياجات البروتين الخاص بكِ عن طريق تناول لحوم البقر وفول الصويا، والبيض، واللبن الزبادي، والجبن والحليب على أساس منتظم.
( في حين أن هذه الأساليب والتقنيات تساعد على منع تساقط الشعر، ولكنها فعالة بشكل ضعيف في تعزيز نمو الشعر من جديد. إلا أن هناك العديد من الحلول المتاحة لنمو الشعر مرة أخرى، وأفضل منتج متاح الآن هو المينوكسيديل. خلافا لغيره من منتجات نمو الشعر التي تباع اليوم، فالمينوكسيديل قد ثبت سريريا أنها مادة فعالة، وهناك العديد من الشهادات من المستخدمين تثبت فعاليتها. وسنتكلم بالتفصيل في موضوع قادم إن شاء الله عن فوائد المينوكسيديل في اعادة نمو الشعر المتساقط مرة أخرى وضرر هذه المادة أيضا..)