أغذية تعدل المزاج السيء بشكل لا يصدق!

الأطعمةُ التي تمحو المزاج السيئ!

اطعمة تعدل المزاج
اطعمة تعدل المزاج

هل عندك مزاج متعكر بشكل دائم ؟

فالأجدى بك أن تجد حلاً سريعاً لإحباطك الظاهر. أحياناً، يَدْخلُ المزاجَ منطقة سوداوية من دون أن نعرف السبب، ويكون ذلك ناتجاً في الغالب عن تحولات هرمونية، خصوصاً في جسم المرأة. لكنّ نوعية الطعام التى نأكلها لها دوراً سلبياً كبيراً في التأثير على حالتنا المزاجيّة. فهناك دراسة حديثة، أثبتت أن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون، يزيد من احتمالات الإصابة بالإكتئاب المرضي.

نقدم لك أنواع الأطعمة التي ترفع المعنويات، وتجعل مزاجك إيجابياً وهادئاً. 

1. تناول الموز يوميا في الصباح مع كوب الحليب

حيث يحتوي الموز على التريبتوفان وهو نوع من البروتين الذي يحوله الجسم الى سيروتنيوم الذي يمنح الجسم الراحه والاسترخاء ويحسن المزاج.
و الحليب يحتوي على فيتامين B ، له الدور في الوقاية من التقلبات المزاجية، و دور أساسي في تعديل الإضطرابات في الجهاز العصبي المركزي.

2. الفاكهة والخضار 

أظهرت دراسة علميّة فرنسيّة أن تناول نوع من الفاكهة مرتين في اليوم، مفيد جداً للصحة، وبالتالي للمزاج. الفاكهة والخضار تحتوي على الكثير من الألياف اللازمة لمنع عسر الهضم، أو أيّة إضطرابات أخرى يمكن أن تحبطك في يوم عمل طويل، أو أثناء الدراسة، أو أثناء ملاحقة أولادك في أنشطتهم الكثيرة. 

3. الأطعمة التي تحتوي على مادة السيلينيوم

احفظي اسم هذه المادة جيداً. فعنصر السيلينيوم ضروري جداً للجسم، إذ يلعب دوراً كبيراً كمضاد للأكسدة. هذا العنصر الطبيعي الموجود في الصخور والتربة، قد يتسبب نقصه في احتمالات التعرض لورم سرطاني. وللمزيد من التأكيد على دوره الحيوي، أثبتت دراسة طبية أن دخول 55 ميكروغراماً من السيلينيوم إلى الجسم كل يوم، يساعد على لجم المشاكل العصبيّة. ومن الأطعمة الغنية بهذه المادة، ثمار البحر، والجوز، والخضار. 

4. جميع أنواع السمك

سمك السلمون، السردين، التونة، أي نوع آخر من الأسماك الغنية بزيوت "الأوميغا 3"، هي وجبة سحريّة للمزاج المتقلّب. جرّبي أكل هذه الأنواع من السمك لأكثر من مرتين في الأسبوع، وستلاحظين كيف سيتحسن مزاجك. وهذا كلّه بفضل "الأوميغا 3"! 

5. الشوكولاته السوداء!

هل تعلمين أن الدراسات العلميّة أثبتت بشكل لا يقبل الشكّ أن الشوكولاته السوداء، يمكن أن تخفض نسبة الكورتيزول، وهو الهرمون المسؤول عن التوتر؟ يمكن أن تتأكدي من ذلك بعد أسبوعين على تناول قطعة شوكولا مرة بشكل يومي. سترين كيف يصير مزاجك صافياً هائناً لا تعكره سحابة صيف!

6. الفيتامين D

هل سألتِ نفسك لمَ تجعلك الشمس دوماً في حالة جيّدة؟ دراسة حديث أثبتت العلاقة بين نقص الفيتامين D والتقلبات المزاجية الحادة والمرضية. هنالك القليل من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين للأسف، والأنسب دوماً للحصول على كميات كبيرة منه هو التعرض بشكل كافٍ لأشعة الشمس. هناك بعد العقاقير التي تحتوي على فيتامين D وتجدر إستشارة الطبيب ليحدد ما إذا كان الجسم بحاجة إليها. يمكن للجبنة، وصفار البيض، والقصبة السوداء، أن تحتوي على كميات من هذا الفيتامين السحري أيضاً.