المصادر الغذائية لحامض الفوليك وأعراض نقص هذا الحمض

حمض الفوليك "الفولات" هو واحد من الفيتامينات الأكثر شيوعا. ويؤدي نقصه إلى حدوث ضرر استقلاب الحمض النووي الذي يتسبب في نمو غير طبيعي للخلايا وفقا لأعلى معدل دوران (بمعنى أن خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء والخلايا الظهارية للمعدة والأمعاء والمهبل وعنق الرحم) تدمر بسهولة عن طريق الحرارة، والضوء، والأكسجين.
المصادر الغذائية لحامض الفوليك
المصادر الغذائية لحامض الفوليك

أعراض نقص حمض الفوليك

تشمل الصداع والإسهال و فقدان الشعر، الأرق، التعب، الغثيان، عدوى متزايدة، فقر الدم، والعيوب الخلقية ونمو شاذ في عنق الرحم.

النمو الشاذ لعنق الرحم هو المصطلح الذي يشير إلى تطور خلايا غير طبيعية في الرحم. بل هو حالة سرطانية قد تسهم في زيادة عدد عمليات استئصال الرحم. ولذلك فهناك أكثر من 800000 من النساء يستئصلون الرحم كل عام في الولايات المتحدة. ويعتقد بعض المتخصصين أن نضوب حمض الفوليك التي تسببها وسائل منع الحمل عن طريق الفم يرتبط بهذا المعدل المرتفع من النمو الشاذ لعنق الرحم ومن ثم استئصاله.

ومن المسلم به أن الحمض الأميني " الهموسيستين " يعد الآن أحد عوامل الخطر المستقلة الأكثر أهمية لأمراض القلب والشرايين. حمض الفوليك هو واحد من العناصر الغذائية المطلوبة لتحطيم الهموسيستين بحيث لا يتراكم في الدم ويبدأ في تلف بطانة الأوعية الدموية.

المصادر الغذائية من حمض الفوليك (الفولات):

  • الخضروات الورقية الداكنة
  • الكبد
  • البيض العضوي
  • خميرة البيرة
  • خميرة الخبز
  • عصير البرتقال الطازج
  • الشمام
  • البنجر
  • براعم البروكسل
  • الكرنب
  • البروكلي
  • القرنبيط
  • الفاصوليا
  • جنين القمح