ماذا تعرف عن النظام الغذائي المتوازن؟

ما هو النظام الغذائي المتوازن؟

نظام صحي لانقاص الوزن والصحة العامة
نظام صحي لانقاص الوزن والصحة العامة
اتباع نظام غذائي جيد ومتوازن هو شئ مهم جدا للصحة الجيدة. كما أن اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع يمكن أن يُساعد في الحفاظ على وزن صحي للجسم، ويعمل على تعزيز الرفاهية العامة، ويخفض خطر حدوث عدد من الأمراض بما فيها أمراض القلب والسكتة الدماغية، و السرطان، مرض السكري وهشاشة العظام

- يتكون النظام الغذائي الصحي من أربع فئات رئيسية من الأطعمة - وهي: الخضروات بجانب الفواكه ومنتجات الحبوب ومنتجات الألبان، واللحوم وبدائلها.

وهناك عوامل أخرى مهمة لصحة الجسم مثل العمر وحجم الجسم ومستوى النشاط، وجنس الشخص تؤثر أيضا على كمية الطعام الذي نتناوله. وفيما يلي دليل يعطيك فكرة عامة عن كيفية التعامل مع كل فئة من الأربعة السابقة.
ويرجى ملاحظة أن اللحوم ليست جزءا ضروريا من اتباع نظام غذائي صحي. على عكس ما يقول كثيرون، يمكنك الحصول على ما يكفي من البروتينات من الخضار والبقول ومنتجات الصويا.
  • اتباع نظام غذائي صحي هو عبارة عن حمية تستند على الخبز والبطاطا وغيرهم من الحبوب كما أنها غنية بالفواكه والخضروات. كما يجب أن تشمل كميات معتدلة من الحليب ومنتجات الألبان واللحوم والأسماك أو اللحوم وبدائل الحليب، وكميات محدودة من الأطعمة التي تحتوي على الدهون أو السكر.
  • ويجب أن يكون لديك الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن والألياف بالنسب الصحيحة. وإذا لم يكن هناك ما يكفي من البروتينات، فإنك لن تكون قادرا على النمو بشكل صحيح، كما لن تكون قادرا على علاج نفسك وأي جروح لن تلتئم بشكل صحيح. وإذا لم يكن لديك ما يكفي من الطاقة، فسوف تشعر بالتعب جدا.
  • وإذا كنت تعتقد أنك تمتلك السمنة، فحاول عمل المزيد من التمارين الرياضية لحرق بعض الطعام الزائد وحرق الدهون.