أنواع علاجات إزالة الشعر المؤقتة والدائمة

تعتبر علاجات إزالة الشعر من الأساليب التي تستخدم لإزالة الشعر من أجزاء مختلفة من جسم الإنسان، هذه الأجزاء تشمل عادة البطن، الإبطين والظهر والصدر والحاجبين والوجه والساقين والرأس ومنطقة العانة. وتتوفر في الأسواق مجموعة واسعة من منتجات إزالة الشعر وعلاجات إزالة الشعر.
علاج ازالة الشعر نهائيا
استخدام الحلاوة في ازالة الشعر

علاجات إزالة الشعر

علاجات إزالة الشعر المؤقتة

وتشمل علاجات إزالة الشعر المؤقت على حد سواء إزالة الشعر وعلاج لإزالة الشعر. إزالة الشعر هو إزالة الشعر عن طريق الحلاقة أو التقليم باستخدام ماكينة حلاقة يدوية أو كهربائية. وتستخدم كريمات أو مساحيق الحلاقة أيضا كأساليب لإزالة الشعر وترك البشرة ناعمة. ويعد الاحتكاك مع السطوح الخشنة هي طريقة مؤقتة أخرى لإزالة الشعر. أما علاج إزالة الشعر كله من جذوره. أو علاج الشعر الزائد يمكن أن يتم بطرق مختلفة. بعض منها على النحو التالي:

إزالة الشعر عن طريق النتف: 

وهو لقط الشعر باستخدام الملاقط.

إزالة الشعر بالشمع:

وهو عبارة عن وضع طبقات من الشمع الساخن أو البارد على الشعر المراد إزالته ومن ثم إزالته مع شريط من القماش القطن.

إزالة الشعر بالحلاوة :

وهو مشابه جدا لإزالة الشعر بالشمع. يتم استخدام عجينة لزجة في مكان الشمع وإزالته أيضا بنفس الطريقة.

إزالة الشعر عن طريق الخيوط أو الفتلة:

بل هو أيضا نتف الشعر بمساعدة الخيوط أو ما يسمى بالفتلة. وتستخدم هذه الطريقة عادة لتشكيل الحاجبين وإزالة الشعر في الوجه.

أجهزة إزالة الشعر:

وهي عبارة عن ملاقط ميكانيكية يتم وضعها في صف واحد. لإزالة الشعر بسرعة.

علاجات الشعر المنغرز أو النائم تحت الجلد:

وعادة ما يتشكل الشعر المنغرز بسبب إزالة الشعر بالشمع، أو بالفتلة أو بالنتف بالملقاط. وينمو الشعر النائم عندما يتم تقسيم الشعر من تحت الجلد، ويبدأ في النمو داخل الجلد. وهنا يظهر تورم صغير أحمر ويسبب تهيج وطفح جلدي. وتستخدم الإبر الصغيرة المعقمة لإخراج الشعر من تحت الجلد وأيضا يتخدم حمض الساليسيليك كعلاج لحل هذه المشكلة. لأن حمض الساليسيليك يعد بمثابة مقشر لعلاج هذه المسام المنغرز.

علاجات إزالة الشعر الدائمة

توفر علاجات إزالة الشعر الدائم نتائج طويلة الأمد. وتشمل إزالة الشعر الدائم العديد من الخيارات. هذه الخيارات تستخدم المواد الكيميائية المختلفة، وأنواع مختلفة من الطاقة أو الجمع بين هذين للعمل على المناطق المستهدفة ومنع نمو الشعر. خلال الرعاية؛ يجب اخذ العلاج لتجنب تلف الأنسجة المحيطة. وتشمل هذه العلاجات إزالة الشعر بالليزر، التحليل الكهربائي والعلاج بضوء المصباح.

علاج لإزالة الشعر بالليزر

هو عملية إزالة الشعر الدائم. فالليزر يستهدف بصيلات الشعر ويدمرها دون الإضرار بالجلد. ويعتبر علاج آمن إذا تم القيام به من قبل طبيب مؤهل. وهو مفيد للمناطق الواسعة مثل الظهر والساقين. وهذا العلاج هو الأكثر مناسبة لذوي البشرة ذات الشعر الداكن. وفي بعض الأحيان، قد يكون العلاج مؤلم ومكلف.

علاجات تمنع نمو الشعر

علاج لمنع نمو الشعر هو العملية التي يصف فيها الاطباء الأدوية للاستخدام عن طريق الفم والوضع على الوجه. منها الايبلادرم كومبلكس (Epiladerm-Complex) . وهو يحول دون نمو خلايا الشعر الجديدة. ويقلل من نمو الشعر ومن ثم يتوقف النمو في النهاية. ويقترح هذا الدواء للاستخدام حتى يتوقف نمو الشعر تماما. وهناك دواء آخر لمنع نمو الشعر وهو الفانيجا (Vaniga). عنصره النشط هو إيفلورنيثين هيدروكلوريد (Eflornithine hydrochloride).

علاجات إزالة الشعر التجريبية أو المحظورة

وتشمل هذه العلاجات والإجراءات التي تضر بالصحة. ويمكن أن تسبب مشاكل صحية، وحتى يمكن أن تسبب الوفاة. وهي عبارة عن إزالة الشعر باستخدام الأشعة السينية. فالعلاج الضوئي هو واحد من علاجات إزالة الشعر الخطرة. في الأساس هو تكنولوجيا طبية يتم استخدامها في البداية لعلاج أمراض السرطان، والآن يتم استخدامها كعلاج لإزالة الشعر.