كيف تتجنبي زيادة الوزن في فصل الشتاء!

زيادة الوزن في فصل الشتاء ظاهرة شائعة. معظم الأشخاص يزداد وزنهم من 0.5 كجم وحتى 2 كجم خلال موسم الشتاء والبعض منا لا يفقد هذا الوزن بعد ذلك. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل زيادة الوزن التدريجية و السمنة، ولكي تكوني قادرة على التمتع بتناول الأطعمة المفضلة لديكِ مع الراحة في فصل الشتاء سنسرد لكِ بعض النصائح في هذا الموضوع.

ولكن ماذا لو قلتُ لكِ أن الحفاظ على الوزن يكون أسهل في الشتاء منه في الصيف وذلك عند اتباع بضع استراتيجيات بسيطة لتحقيق ذلك. صحيح أن في الطقس البارد، تزداد لدينا الشهية وفي الطقس البارد جدا، جسمك يعمل بجد للحفاظ على الدفء، وبالتالي لا يحرق المزيد من السعرات الحرارية فيزداد الوزن.
تجنب زيادة الوزن في فصل الشتاء
تجنب زيادة الوزن في فصل الشتاء

إليكم بعض الاقتراحات لنظامك الغذائي و ممارسة التمارين الرياضية المقترحة لفصل الشتاء للحفاظ على الوزن بدون زيادة:

ممارسة التمارين الرياضية:

  • ممارسة الرياضة يهدف لتدفئة الجسم. وهي أفضل من الاستحمام بالمياه الساخنة، وبها تحصلين على معدل زايد بعض الشئ لضربات القلب حتى يجعلك أكثر دفئا من أي شيء آخر.
  • اسأل أي عداء إذا كان الطقس البارد يجعله يجري بشكل أسرع.. وأراهن أنه سوف يقول لك: لا! فعندما يكون الجو باردا جدا، من المحتمل أن ينشط هرمون الأدرينالين، والذي من المحتمل أن يزداد هذا النشاط عند ممارسة الرياضة. فقط تأكدي من الاحماء بشكل صحيح!
  • بدلا من ممارسة الرياضة في الصباح أو في المساء عندما تكون درجات الحرارة منخفضة، حاولي الذهاب في نزهة على الأقدام في وقت الغداء. 
  • في عطلة نهاية الأسبوع إذا كان الطقس جافا، حاولي أن تكوني نشيطة. فالمشي، والانضمام الى فريق رياضة الشتاء وما إلى ذلك يمكن تحقيق ذلك.. في كثير من الأحيان في الصيف لا نستطيع عمل بعض هذه الأنشطة في منتصف النهار بسبب الحرارة الشديدة عكس الشتاء .
  • اجعلي لكِ أصدقاء في صالة الألعاب الرياضية: سيجعلك هؤلاء الاصدقاء أن تكوني أكثر حماسا واجتهادا دائما وأكثر احتمالا للذهاب للرياضة إذا كان هناك تشجيعا منهم ..

االنظام الغذائي:

  • قد تجدي نفسك تأكلين كمية أقل من الأطعمة "الباردة" مثل الفواكه الطازجة واللبن واللحوم الباردة وغيرها، جربي تناول الألبان ومقدارين من الفاكهة ولكن تمسكي بالفاكهة الموسمية (أي البرتقال وفاكهة الكيوي والكمثرى). وفيما يلي بعض الوجبات الخفيفة الصحية التي تعمل على تسخين للجسم:
  1. كوب من الحساء محلية الصنع منخفضة الدهون.
  2. الشوكولاته الساخنة باستخدام مسحوق الكاكاو الحقيقي، ½ ملعقة صغيرة من السكر والحليب الخالي من الدسم الساخن أو كابتشينو خالي من الدسم.
  3. تناول وجبات الطعام الرئيسية، بدلا من أطباق اللحوم الثقيلة أو الوجبات التي بها دهون.
  4. الحساء الحساء الحساء! وليس الحساء العادي. حساء محلي الصنع مع الخضراوات بالإضافة إلى أي من الإضافات التالية: الشعير، الحمص، العدس، الدجاج، والبازلاء. مع مختلف التوابل أو شوربة البطاطا الحلوة عن طريق إضافة الحمص والتوابل المغربية.
  5. بدلا من استخدام البطاطس المهروسة كطبق جانبي، جربي غليها أو شوي البطاطس مع بعض الجبن. 

اقتراحات أخرى:

↞ في العطلات الخاصة بكِ في فصل الشتاء، حاولي إيجاد الأماكن الأكثر دفئا في الخارج أو في منطقة استوائية حتى ينسى جسمك أنه في فصل الشتاء.
↞ إذا سمحت لكِ الميزانية، في محاولة لعطلة التزلج! فقط ساعة من التزلج تحرق نحو 500 سعرة حرارية..