الخميس، 26 يناير، 2017

خطوات عملية مجربة لمن يريد الاقلاع عن التدخين نهائيا

يزيد عدد المدخنين هذه الأيام بشكل ملحوظ، خصوصا بين الشبان الصغار كنتيجة لضغوطات الحياة ومشاكل العمل، فيلجأ بعض الشباب إلى السجائر كطريق للهروب من المشكلات، وبعد وقت مرور فترة، يصبح للسجائر دور أساسي حياتهم ويكون من المستحيل تركها، هم على اعتقاد بأنّ التدخين يخفّض الملل ويساعد على التركيز، لكن هذا وهم، فالتدخين عادة سيئة سهل الابتعاد عنها إذا أراد الشخص وكان عنده رغبة قوية لترك التدخين، وإذا إختار الوقت الصحيح أن يتّخذ هذا القرار، بالاضافة الى أن الأصدقاء والعائلة لهم دور مهم في مساعدة الشخص لترك التدخين.
الاقلاع عن التدخين خلال اسبوع
الاقلاع عن التدخين خلال اسبوع
التدخين من العادات السيئة التي يفعلها الأولاد وأحيانا البنات في بداية العمر، لكي يتفاخرون ويشعرون بإنّهم أصبحوا أكبر سنّا وأكثر أهميّة، فهم باعتقاداتهم الخاطئة وتخيلاتهم المتهوّرة - لا يعرفون بأنّهم يُسقطون أنفسهم جبرا إلى هاوية الإدمان، إدمان التدخين ليس أقل خطر من المخدّرات والإدمان الآخر وأحيانا بعض الناس يتعرّضون إلى حالات ومواقف تجعلهم يقرّرون ترك التدخين والتوقف نهائيا عنها مثل وفاة شخص ما قريب منهم نتيجة لمرض تنفسي قاتل بسبب التدخين، أو قد يكون التوقف عن التدخين بسبب زيارة لمستشفى الصدر ومشاهدة المئات أو الآلاف من الأشخاص المرضى يعانون من الأمراض القاتلة المختلفة، بسبب السيجارة القاتلة، لذا فالشخص يقرّر تركها إلا أنه نتيجه لكثافة إدمانه وضعف التصميم والإشتياق الدائم للتدخين - قد لا يستطيع تركها ويعود ثانية إلى إدمان السجائر.

كيف تترك التدخين بسهولة؟

طريقك في الاقلاع عن التدخين

الإرادة القوية تساعدك على ترك التدخين 

من لديهم إرادة قوية ورغبة كبيرة لترك التدخين هم أكثر الأشخاص يمكنهم التخلّص منه، هم وضعوا ترك التدخين هدف ومشوا نحوه بحماس كبير، وهناك عدّة عوامل تجعلك ممن لهم هذه الارادة المرتفعة مثل الدخول في تحدّى مع نفسك وبأنّك عندك ثقة كاملة في قدرتك على عمل ذلك، لأن الثقة بالنّفس هي إحدى الأسباب الرئيسية التي تضمن بأنّك ستحصل على ما تريد، ويجب أن تقنع نفس بذلك للتخلّص من التدخين بسهوله.

البعد عن الأصدقاء المدخنين 

لكل صديق دور كبير في حياة كلّ شخص، في أكثر الأوقات، يكون له دور إيجابي في حياة الشخص، مثل تشجيعه للوصول لهدفه ويساعده في ذلك، لكن في أحيانا أخرى، يكون له دور سلبي، يبدأ البعض في ممارسة بعض السلوك الخاطئ ولا يجده ينصحه، ويأتي التدخين على قمة هذه السلوك، حيث من المفروض أن يكون للأصدقاء دور مهم في مساعدة الشخص على ترك التدخين، إذن لو أنّ عندك أصدقاء مدخنين، فابتعد عنهم لفترة، خصوصا في البداية إذا كنت تنوي تترك التدخين " الاقلاع عن التدخين "، هذا سيساعد كثيرا للتخلّص منه بسهولة.

إختيار الوقت الصحيح لترك التدخين 

البعض يخفقون في ترك التدخين كنتيجة للإختيار الخاطئ للوقت، حيث يلعب الوقت دورا مهما في مساعدة الشخص للتخلّص من السجائر، لذلك يجب أن تختار الوقت الذي تشعر فيه بالراحة النفسية الّتي ستكون قادر على إتّخاذ القرارات، أغلب أولئك الذين يريدون التحرر من التدخين في تواجد مشاكل سواء في العمل أو العائلة، يخفقون في التخلّص من السجائر، لإعتقاد البعض بأنّ السجائر تساعدهم في أنهم يتخلّصون من القلق والتوتّر، إذا واجه البعض مشكلة ما، يلجأ مباشرة إلى شرب السجائر بشراهة لاعتقاده بأنها تساعده في التخلّص من التوتّر، ولذا يجب أن تختار الوقت الصحيح الذي لا يوجد به مشاكل لسرعة التخلّص من التدخين.

طرق ترك التدخين 

هناك عدّة أشكال للاقلاع عن التدخين، لمساعدتك أنت على ترك التدخين بسهولة، منها أن تشغل نفسك بعمل العديد من الأفعال حتى لا يكون هناك فراغ كبير، كممارسة الرياضة على أساس يومي إذ أن الرياضة تنشّط توزيع الدمّ وتساعدك في خسارة الوزن الزائد، فعندما يفكر الشخص بترك التدخين يقلق على وزنه، إلا أن الرياضة تساعد في التخلّص من هذا القلق، حاول أن تخفض من شرب عدد سجائر التي تدخنها يوميا حتى يستطيع المخ إعادة إفراز النيكوتين مرة ثانية، بعد فترة زمنية، ستشعر بأنّك على صحة جيدة، بالإضافة بالاضافة إلى أنك ستوفر مبلغ، اشتري به هدية لنفسك كمكافأة لما أنجزته في طريقك لترك التدخين. ولا تنسى أن تتناول الأطعمة الضرورية التي تحتوي الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بالاضافة أيضا محاولة تناول كمية كبيرة من الخضار والفواكه والعصائر لانها تنظف الجهاز التنفسي.

خطوات مجربة للاقلاع عن التدخين:

  • لترك التدخين، الموضوع سهل جدا، ولكن الأعراض التي تنتاب المدخن بمجرد اقلاعه عن التدخين تجعله يحن للعودة إلى عادة التدخين مرة أخرى، لذا هناك نصائح يجب أن تتبعها لإكمال مشروع ترك التدخين والاقلاع عنه تماما، يتضمن: 
  • جرب أن تنشر خبر الإقلاع عن التدخين وأخبر جميع من حولك بأنك بالفعل أقلعت عن التدخين حتى يتم تشجيعك على هذا القرار ويساعدوك على تحقيق عهدك وتنفيذ هذا القرار.
  • املأ وقت فراغك حتى اشغال عقلك بعيدا عن شرب سيجارة، كممارسة رياضة أو أي تمارين رياضية أخرى أو حتى تجرب صوتك في أغنية تغنيها حتى لو كان صوتك مش حلو.
  • تأكد من حصولك على بدائل للسجائر مثل تناول اللبان، أو لصاقات النيكوتين، أو بعض الحبوب المصنوعة خصيصا للاقلاع عن التدخين، ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل اختيار أي وسيلة مناسبة لك من هذه الوسائل.
  • حدد التاريخ الذي سوف تتخلص فيه من التدخين بشكل نهائي حتى تولد الدافع القوي الخاص بك، ومن ثم تبذل قصارى جهدك لتحقيق هدفك وحلمك الذي تريد تنفيذه، بجانب أنه يجب عليك أيضا تحضير خطة لما ستقوم به بعد الشفاء من هذا لإدمان إن شاء الله.
  • أكثِر من الغذاء الصحّي الذي سيزوّد مناعة الجسم مثل الجزر والثمار الطازجة والعلكة الخالية من سكّر.
  • عندما تقرر ترك التدخين، تخلّص من كلّ العلب الخاصة بالسجائر والقداحات وكلّ شيء يذكّرانك بالتدخين. مع الابتعاد عن العادات المتعلقة بالتدخين مثل شرب القهوة أو أيّ شراب آخر أو ممارسة أيّ لعبة أو نشاط كنت تتدخّن السيجارة معه آليا. تذكّر دائما بأنّ كلّ يوم وكلّ ساعة بأنّ تعبُرك وأنت منتصر على شوقك للتدخين، تصبح أقرب لحياة أكثر صحّية.

.