السبت، 7 يناير، 2017

أفضل علاجات طبيعية للتخلص من قمل الرأس نهائيا

قملة الرأس هي طفيلية لحشرة غير مجنحة تعيش على فروة الرأس، وتتغذى على الدم البشري في مختلف دورة حياتها. فهي ليست معروفة باصابة أي حيوان آخر، كما أن قمل الرأس يقضي حياته بأكملها على فروة الرأس للإنسان. على الرغم من أنها لا تطير، بالاضافة لبطء حركتها، مع عدم قدرتها على القفز، فإنها خطيرة، تضرب بسرعة، مما تسبب حكة فروة الرأس، مما يؤدي إلى الإحباط. قمل الرأس قادر على البقاء خارج جسم المضيف كل يوم، وهذه واحدة من الطرق التي تنتقل من شخص إلى آخر.
قمل الرأس
قمل الرأس
يشتري الناس الشامبو في أغلب الأحيان بقصد التخلّص من قمل الرأس، لكن لسوء الحظ انه يحتوي على مبيدات الحشرات التي تضر، خصوصا للأطفال. ويمكن أن تتلف شعرك، بجانب أنه قد يدخل لمجرى دمّك أيضا، عبر الجلد؛ علاوة على ذلك فروة الرأس عالية النفاذية مما يجعل استعمال المنتجات الضارّة لمعالجة قمل الرأس أكثر خطورة.

إستعمال مبيدات الحشرات للتخلّص من القمل سيجيء بالخطر على صحة الطفل؛ لذا فمن الحكمة إستعمال العلاج المنزلي البديل للتخلّص من القمل. بعض من هذه العلاجات ليست فقط آمنة، لكن بالإضافة لذلك فهي أكثر فعّالية من الأدوية بدون وصفة طبية.

العلاج الأساسي لقمل الرأس

واحدة من أسهل علاجات عدوى قمل الرأس هو التمشيط الدقيق للشعر بمشط القمل. إبقاء الماء الساخن في وعاء، بحيث يمكنك وضع المشط في الماء للتخلص من أي القمل الذي ما زال مصرا على تواجده بالمشط. يمكنك أيضا البحث عن القمل والصئبان، بحيث يمكن إزالتها يدويا من الشعر مع مساعدة من الملاقط أو الأظافر.

زيت جوز الهند لعلاج قمل الرأس

  • يمكن استخدام زيت جوز الهند على الشعر قبل التمشيط مع مشط القمل وهو يساعد كثيرا، لأن زيت جوز الهند ليس فقط يخنق القمل، ولكنه يخفف بشكل فعال من تمسكهم بالشعر.
  • للعدوى حادة، يتم تطبيق زيت جوز الهند الدافئ على الشعر. ويمشط مع مشط القمل ما لا يقل عن ثلاث مرات من فروة الرأس. ولا تنسى أن تراجع المشط في الماء الساخن. 
  • كما يمكن تطبيق زيت جوز الهند بسخاء على الشعر قبل الذهاب إلى السرير. وتغطية الرأس مع قبعة. ثم يمشط الشعر مرة أخرى لإزالة القمل الميت في صباح اليوم التالي والحصول على دش ماء الساخن. هذا ليس فقط للتخلص من القمل، ولكن ثبت أنه ممتازا لعلاج الشعر وفروة الرأس. يمكنك أيضا استخدام زيت الزيتون أو زيت اللوز بدلا من زيت جوز الهند للتخلص من القمل.

التخلص من القمل باستخدام الخل

  • الخل لا يقتل القمل فقط، لكنه واحد من أفضل العلاجات للتخلص من بيض القمل، والذي يمسك بقوة على الشعر. ولا يخرج بسهولة نظرا لانه لاصق قوي على ضفيرة الشعر. الخل يذوب هذا الصق ويحل القمل، بحيث يخرج عندما بتم تمشيط الشعر بسهولة.
  • خلط كميات متساوية من الخل والماء ونقع الشعر في ذلك. مع الفاف فروة الرأس بمنشفة وترك الخل في الشعر لمدة 30 دقيقة. ويتم إزالة القمل بمساعدة المشط، ملاقط أو الأظافر. وغسل الشعر جيدا بالشامبو.

.