نجاح أول مزايدة عالمية للذهب رقم 1 لسنة 2017 في مصر

نجاح أول مزايدة عالمية للذهب رقم 1 لسنة 2017 في مصر

أعلن السيد المهندس/ طارق الملا- وزير البترول والثروة المعدنية اليوم الاثنين الموافق 3-2-2017، نتائج المزايدة رقم (1) لعام 2017 للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له، واستغلالها، وذلك فى 5 مناطق بالصحراء الشرقية وسيناء، حيث تم ترسيتها على 4 شركات عالمية .

وشملت نتيجة المزايدة ترسية منطقتى بوكارى وأم سمره على شركة ريسوليوت مصر ليمتد، ومنطقة أم الروس على شركة فيرتاس مايننج ليمتد الإنجليزية، ومنطقة أم عود وحنجلية على شركة غاز الشرق، ومنطقة دهب على شركة غسان سبان للاستثمارات الأسبانية .
مزايدة الذهب

ويأتى على رأس الشركات الفائزة :

1- شركة ريسوليوت مصر ليمتد وتتبع شركة ريسوليوت العالمية، مقرها الرئيسى بأستراليا . ولها مناجم ذهب بأستراليا وجنوب أفريقيا ووسط أفريقيا . تقدمت للمنافسة على 4 مناطق هم بوكارى، وأم سمرة، أم عود وحنجليه، وأم الروس . وفازت بمنطقتى بوكارى، وأم سمره . ونافسها فى بلوك بوكارى شركة ماستر جولد ، وفى بلوك أم سمرة شركة بى 2 جولد كوب .

2- شركة فيرتاس مايننج ليمتد الإنجليزية وتتبع شركة فيرتاس العالمية ومقرها بالمملكة المتحدة . من بين المؤسسين بالشركة العالمية لورد إنجليزى من أصل مصرى . ولها مواقع تعدينية بكندا وأستراليا . وتقدمت لمنطقة واحدة وفازت بها وهى منطقة أم الروس . ونافسها للحصول على هذه المنطقة 3 شركات أخرى هى شركة غسان إسبان الإسبانية، وريسوليت الاسترالية، وشركة الشمس المصرية .

3- شركة غاز الشرق المصرية وهي إحدى شركات قطاع البترول المصرى القائمة على استثمارات مصرية 100 %. وتأسست عام 2001، وتعمل فى مجال شراء وبيع الغاز الفائض للتصدير ونقله من خلال إنشاء خطوط أنابيب برية وبحرية داخل وخارج الجمهورية وكذلك إنشاء وحدات لإسالة الغاز وجميع الأعمال المرتبطة بنشاط الشركة . وفازت بمنطقة أم عود وحنجلية القريبة جدا من موقع منجم السكرى . وقد تقدمت بعرضها مذكرة تفاهم مع شركة نيسكو الكندية للاستفادة من خبرتها فى مجال التعدين . وتعد الشركة المصرية الوحيدة الفائزة فى مزايدة الذهب العالمية .ويعد فوز الشركة فرصة لاقتحام المصريين هذا المجال لاكتساب الخبرة اللازمة فى مجال التعدين، وخاصة فى ظل نية وزارة البترول وهيئة الثروة المعدنية طرح مزايدة جديدة للتنقيب عن الذهب خلال الشهر المقبل بخمسة مناطق جديدة بالصحراء الشرقية . و نافسها للفوز بهذه المنطقة شركة ريسولوت الكندية، وشركة الثروات والموارد للتعدين المصرية .

4- شركة غسان إسبان الإسبانية للاستثمارات وهي شركة إسبانية من بين مؤسسيها رجل أعمال بأصول سعودية، مقرها بإسبانيا . وفازت بمنطقة بلوك جنوب غرب مدينة دهب بجنوب سيناء . ونافست للفوز بمنطقة أم الروس لكن لم يحالفها التوفيق . ولها مواقع تعدينية فى شمال أفريقيا وتشتهر فى مجال توريد معدات التعدين.

ومن جانبه أكد السيد الجيولوجي / عمر عبد العزيز طعيمه - رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية أن المزايدة تم طرحها بنظام اقتسام الانتاج الذي سيدر دخلا على الدولة من أول يوم للانتاج بخلاف الأنظمة المتبعة الأخرى، حيث رأت فيه الهيئة بعد دراسات مستفيضة من قبل اقتصاديين وبحثيين في المجال التعديني أنه النظام الأفضل للمستثمر وللدولة فهو يحافظ على حقوق المستثمر كاملة حيث سيسترد كافة مصروفاته ويبدأ التشارك مع الدولة منذ بدء الإنتاج. وتقدم للمزايدة 14 عرض من شركة عالمية (شركات كندية واسترالية وإنجليزية وإسبانية، إضافة إلى تحالف من شركات مصرية).

وأشار " طعيمة" إلى أن مشاركة هذا العدد من هذه الشركات العالمية فى هذه المزايدة يعد نجاحا غير مسبوق، موضحا أن أى مزايدة سابقة للهيئة لم تشهد مشاركة هذا العدد الكبير من الشركات وان نتيجة نجاح المزايدة تصل لنسبة 100%. كما اشاد سيادته بمجهودات العاملين بهيئة الثروة المعدنية على مدار اكثر من عامين والتى ادت الى هذا النجاح .

كما نوه سيادته ان الهيئة تعد حاليا لمزايدة عالمية اخرى للبحث والاستغلال لخام الذهب فى خمس مناطق جديدة بالصحراء الشرقية والتى سيتم الاعلان عنها فى القريب العاجل قبل انتهاء هذا العام.

وقد أكد السيد وزير البترول والثروة المعدنية خلال بيانه اليوم أن الوزارة تضع على قائمة أولوياتها، العمل على تطوير قطاع الثروة المعدنية، من خلال وضع استراتيجيات جديدة بهدف تحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل للثروات المعدنية، وزيادة القيمة المضافة منها لتحويل هذا القطاع إلى أحد ركائز الاقتصاد المصرى، وزيادة مساهمته فى الناتج القومى، وتطوير أدائه لمواكبة أسواق التعدين إقليمياً وعالمياً.
المصدر: الموقع الرسمي لهيئة الثروة المعدنية
0 Komentar untuk "نجاح أول مزايدة عالمية للذهب رقم 1 لسنة 2017 في مصر"

ابحث في مقالات المدونة

الارشيف

وظائف شاغرة

وظائف شاغرة
وظائف شاغرة

النشرة البريدية

إنضم لأكثر من 30000 متابع للمدونة

لا تنسى تفعيل تسجيلك من بريدك

الاكثر زيارة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة