حلم البشرية يتحقق بالسيارة السلوفاكية الطائرة Aeromobil

حلم البشرية بالطيران يتحقق مع تطور جديد كنموذج سلوفاكي أولي لسيارة طائرة تستطيع أن تطلق أجنحتها وقت الطيران.
السيارة السلوفاكية الطائرة ايروموبيل تستطيع أن تطلق أجنحتها وقت الطيران
السيارة السلوفاكية الطائرة ايروموبيل تستطيع أن تطلق أجنحتها وقت الطيران
السيارة السلوفاكية مستوحاة من كتب تتحدث عن الطيران من قبل المؤلفين الفرنسيين جولز فيرن، وأنطوان دي سانت اكسوبيري، بدأ المصمم والهندس السلوفاكي إستيفان كلاين بشحذ الهمم والتحدي لتصميم آلته الطائرة منذ أوائل التسعينيات.
أشار كلاين "لقد جائتنى الفكرة للبدء بالعمل على سيارة المستقبل في الجامعة، لكن بأمانة، الكثير يحلم الآن بالطيران، في وجود ازدحام المرور".
المهندس السلوفاكي ستيفان كلاين مع نموذج لسيارته الطائرة في براتيسلافا.
المهندس السلوفاكي ستيفان كلاين مع نموذج لسيارته الطائرة في براتيسلافا.
"الطيران في دمّي - طيّر جدّي وأبي طائرة خفيفة للغاية وأنا حصلت على رخصة طيار قبل أنا كنت متمكن لحدّ كاف لقيادة سيارة، " قال كلاين، الذي صمّم سيارات لبي إم دبليو، وفولكس واجن، وأودي ويعلّم الآن في أكاديمية مقرها في براتيسلافا من الفنون الجميلة والتصميم.

سيارته الطائرة الزرقاء والبيضاء الرائعة والأنيقة لشخصين هي بطول ستّة أمتار بحيث تتسق تماما في مكان وقوف السيارات أو الجراجات وأو في أي محطة بنزين. ولكن بمجرد وصولها إلى المطار يمكن أن تتكشف أجنحتها في غضون ثوان لتصبح طائرة.

لقّبت هذه السيارة "أجمل وأفضل تصميم لسيارة محمولة جوا حتى الآن" من قبل مجلة الطيران الأمريكية وموقع Inhabitat.com للتصميم، السيارة ايروموبيل أو المحمولة جوا تتميز أيضا بأن منشأها في سلوفاكيا، أكبر منتج للسيارات في العالم.

قال ميلان سيبا رئيس الإتحاد السلوفاكي للطيران الخفيف للغاية "انه حتى الآن، كانت هناك حوالي عشرون محاولة حول العالم لصناعة سيارة تطير، من بينها السيارة ايروموبيل المجدية جدا "

تتضمّن النماذج الأخرى للسيارات الطائرة السيارة الأمريكية " Transitio " والمتوقع أن تنطلق في السوق خلال سنة، بينما هناك سيارة هولندية من نوع المروحية يمكن أن تنزل للبيع في هذه السنة.
نموذج لسيارة طائرة أخرى
نموذج لسيارة طائرة أخرى
بدأ حلم كلاين في التحقق عندما تم تجريب السيارة الطائرة ايرو موبيل Aeromobil في سبتمبر من العام الماضي خلال أول رحلة تجريبية لها.

السيارة المحمولة جوا، يمكن أن تصل سرعتها القصوى 200 كم / ساعة والسفر بقدر 700 كم، وتستهلك 15 لترا من البنزين في الساعة.

لكن المستخدمين المنتظرين للسيارة الطائرة يمكنهم أن ينزلقوا بالخطوط الطويلة والفحوصات الأمنية في المطارات، وتوفير الوقت على رحلات المسافات المتوسّطة.

كلاين وفريقه يعملان حاليا على الجيل القادم من Aeromobil التي ستدخل حيز الإنتاج في غضون أشهر قليلة، على أمل الحصول على الشهادة السلوفاكية للطائرات (SFUL) الخفيفة للغاية.

أشار كلاين "أنه لا يتوقع أن تنتقل السيارة Aeromobil إلى الإنتاج الضخم، حيث أنها سوف تكون وسيلة بديلة للمواصلات".

وأضاف أنها يمكنها أن تكون مثيرة للاهتمام جدا بالنسبة للبلدان ذات المساحات الشاسعة التي تفتقر إلى البنية التحتية مثل روسيا أو الصين أو استراليا".