نصف ليمونة تصنع المعجزات ! Half a lemon - فوائد الليمون الحمضى

 الليمون من ضمن الموالح التى لها فؤائد لا حصر لها نحن جميعا نعرف ان الليمون له دور فعال في علاج البرد وفاتح للشهيه وعمل عصير الليمون اللذيذ والليمون يحتوى علي نسبه عاليه فيتامين سي ولكننا سوف نعرض اليوم فؤائد مختلفه لليمون فعندما تستخدم نصف ليمونه لطعام فما رأيك باستخدام النصف الثانى لنفسك فالليمون له فوائد جمالية عديدة، 

نصف ليمونة تصنع المعجزات ! Half a lemon - فوائد الليمون الحمضى
فوائد الليمون الحمضى - نصف ليمونة تصنع المعجزات

 ومن ضمن هذه الفوائد المذهلة : - تستخدمينها في فرك الوجه لتخلصه من الدهون والغبار- تمسحين فيها تحت الإبطين لإزالة رائحة العرق مع جلسرين - تفركين فيها الأماكن الداكنة في الجسم الأكواع و الركب - تفركين فيها فروة الشعرللتخلص من الدهون - تفركين بها الأسنان فهو مبيض لها- أفركي يديك لإزالة روائح البصل و الثوم و الكلوركس. 

فوائد الليمون بشئ من التفصيل:

1- فوائد الليمون للمعدة:
يمكن أن يساعد الليمون على تخفيف مشاكل الهضم , وذلك عند شربه ساخنا , حيث يمكن أن يعمل على تخفيف أعراض مثل , الغثيان وعسر الهضم والانتفاخ.

2. فوائد الليمون للبشرة:
يمكن أن يلعب الليمون دورا كبيرا في الحفاظ على صحة البشرة , حيث نجده تقريبا القاسم المشترك في الكثير من العلاجات الموضعية للبشرة , فهو غني بفيتامين ج الذي يعمل على إنتاج الكولاجين

3. فوائد الليمون للشعر:
ينصح الدكتور "دونالد لو" في كتابه "أعشاب للطهي والشفاء" باستخدام عصير الليمون للوقاية من تساقط الشعر وتنظيفه , فهو غني بمحتواه من فيتامين ج وحامض الستريك. وقد استخدم الليمون منذ سنوات بعيدة في علاج الشعر , فهو يعمل على تقوية جذور الشعر , ويجعله أكثر كثافة , ومرطب طبيعي للشعر , ويعمل أيضا على التخلص من مشكلة الشعر الدهني بتنظيم الغدد الدهنية في فروة الرأس عن طريق فيتامين ج.

4. فوائد الليمون في التخسيس:
واحدة من أهم فوائد الليمون وهو أنه يمهد الطريق لتقليل الوزن بشكل أسرع , حيث يقول خبراء التغذية أن الإنسان العادي بحاجة إلى شرب نحو ربع لتر من ماء الليمون يوميا للحفاظ على جسمك , أما إذا كنت بدينا وتريد انقاص وزنك , فعليك بشرب نحو نصف لتر يوميا من ماء الليمون , حيث أن الجسم يحتاج إلى السوائل بكثرة للتخلص من الدهون الزائدة.

5. فوائد الليمون لمرضى السكري:
يمكن تناول عصير الليمون للمساهمة في تنظيم مستوى السكر بالدم عن طريق تنظيم الهضم بالمعدة , والعمل على الهضم الجيد للدهون والكربوهيدرات , كما أنه قد وجد أيضا أن مستويات فيتامين ج عند مرضى السكري منخفضة للغاية , وذلك لأن مستويات السكر العالية تعوق امتصاص هذا الفيتامين في الخلايا , ومن المعروف أن فيتامين ج هو مضاد طبيعي للأكسدة , يعمل على الوقاية من كثير من الأمراض مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب , وهو مهم أيضا في الوقاية من حالات العدوى وتجاعيد الجلد.

6. فوائد الليمون في علاج السرطان:
يحتوي الليمون على مركبات الفلافونويد مثل الإيروسيترن والهيستبريدين , وهي مركبات تعمل على الوقاية من السرطان , ومن المثير للانتباه , أنه في وجود فيتامين ج , فإنه تزيد الفائدة الصحية للفلافونويد المضاد للأورام بنسبة 100% . وتحتوي ثمار الليمون أيضا على مركبات الليمونويد , وترجع فائدة هذه المركبات إلى تنشيطها لإنزيم الجلوتاثيون في الجسم وهو الإنزيم الرئيسي المزيل لسمية المواد الضارة , والمرتبطة بتكوين بعض الأورام.

أضرار الليمون

- بحسب موقع WebMD الطبي فإن الليمون آمن تماما عند استخدامه , وعند وضع الليمون على الجلد يجب الحذر من التعرض للشمس , حيث أنه قد يزيد من حروق الشمس وخصوصا لذوي البشرات الفاتحة.

- أما بالنسبة للحمل فإن الكميات العادية من الليمون آمنة تماما , إلا أنه غير معروف إن كان آمنا أم لا في الجرعات العالية.