الكركدية مشروب سحرى اكتشف ذلك (غجر) Hibiscus

 نبات الكركديه (غجر) Hibiscus : هو نبات شجيرى يصل ارتفاعه إلى حوالى مترين وسيقانه حمراء ويزرع النبات فى كثير من البلدان خاصة السودان وجنوب مصر والجزء المستعمل هو السبلات التى تحيط بالزهرة وهذه تكون بدء تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة

الكركدية مشروب سحرى اكتشف ذلك (غجر) Hibiscus

المكونات

تحتوى سبلات الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن البرغندي بعد اضافة الماء اليه .
أن الكركديه مشروب حامضي لذيذ الطعم يمكن ان يكون الوصفة السحرية لكثيرمن العلل فهو مرطب ومنشط ومهضم ومنظف وملين ومفيد لأوجاع الصدر والربو ولضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمقص الكلوي وضد المشروبات القلوية
.

الفوائد الطبية لمشروب الكركديه :

الكركديه في الطب القديم:
عرف الفراعنة زراعة نبات الكركديه واستعملوا ازهارها ضمن بعض الوصفات العلاجية وبالاخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديدان وكذلك في علاج تصلب الشرايين وامراض المعدة والامعاء حيث ينشط حركتها وافرازها للعصارة الهاضمة.
اما الكركديه في الطب الحديث :
فوائد نبات الكركديه:
• يعتبر الكركديه الوصفة السحرية لكثير من العلل، فقد أثبت البحث العلمي أن شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا فى علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا لأنه حمضي بطبيعته ومن خواصه أنه منشط للهضم. وقد بدأت مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون في استعمال المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركديه فى منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من آثار جانبية ضارة.

شراب الكركدية

• كما أن تناول مشروب الكركديه يقوى ضربات القلب ويعمل على تخفيف حالات الخفقان السريع، كما يساهم فى علاج الزكام ونزلات البرد لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (C)، كما تستخدم البتلات والبذور فى علاج عدد من الأمراض من بينها أوجاع الصدر والربو وضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمغص الكلوي، وتصلب الشرايين وتقلصات الأمعاء والرحم ومرض الإسقربوط .

• والكركدية مفيد لصحة الإنسان بوجه عام لأنه طارد للسموم.

• هذا ومن الجدير بالذكر أن الألمان أيضاًَ يستخدمون البتلات الحمراء الجافة فى إنتاج شاى الكركدية المعبأ فى عبوات مسامية وفى إنتاج شاى الأعشاب المخلوطة مع الكركدية فى أمريكا وأوروبا وفى منطقة كردفان بغرب السودان التى تعتبر المركز الرئيسى لزراعة الكركدية ، تستخدم الأوراق الخضراء الغنية بفيتامين (أ) والبروتين النباتى لطهى طبق يعرف باسم (كرسوا) يعتبر من أشهى الأطعمة.

وصفات علاجية للكركديه:-

• يعتبر الكركديه من النباتات المفيدة في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم وذلك بعمل مستحلب من الكركديه عن طريق طحن أزهار الكركديه طحنا متوسطا. ثم يؤخذ من هذا المجروش ملء ملعقة صغيرة وتوضع في كوب زجاجي ويصب عليه الماء المغلى فورا ثم يحرك جيدا ويغطى ثم يشرب بعد خمس عشرة دقيقة ويتناول منه كوبان يوميا بمعدل كوب بعد الإفطار وآخر بعد العشاء.

• الكركدية يخفض ضغط الدم وذلك عند شربه بارداً وذلك بنقعه لمدة حوالي 8 ساعات في ماء ثم يشرب منه كوب في الصباح وآخر في المساء، ويرفع الضغط عند المرضى الذين يعانون من انخفاض الضغط إذا شرب على الساخن أي إذا أضيف له ماء مغلي ثم يشرب كما يشرب الشاي بمعدل كوب مرة في الصباح ومرة في المساء.

• للتخلص من الديدان الشريطية والاسطوانية يؤخذ ملء ملعقة كبيرة وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي وتغطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.



الكلمات البحثية : 
الكركديه للجسم
الكركديه وفوائده
عجائب الكركديه
عجائب كركديه
هل الكاركديه يضر القولون
First