ارشادات ونصائح هامة تفيد فى تقوية وتحسين الذاكرة

هل انت ممن ينسى الأسماء والوجوه ويجد صعوبة فى تذكرها؟ وهل انت تقضى باكرك تبحث عن مفاتيح بيتك أو حقيبتك لأنك لا تتذكر أين وضعتهما؟ اذا كانت الاجابة بنعم إذا فأنت بحاجة لتذكر بعض الارشادات والنصائح المهمة لكى تنعش وتقوى ذاكرتك.
ارشادات ونصائح هامة تفيد فى تقوية وتحسين الذاكرة
نصائح لتقوية الذاكرة
العالم / نلسون ديليس- خبير محترف واستشاري في شئون الذاكرة يبين لنا كيف أنه كان شخص عادي وغير موهوب وأصبح صاحب المركز الأول في مسابقة الولايات المتحدة للذاكرة. وأوضح نلسون ديليس لمجلة فوربس للشرق الأوسط عن بعض النصائح الذهبية التي يجب اتباعها لتقوية وانعاش الذاكرة في حياة المرء اليومية، لا سيما في بعض الأمور التي يكون فيها النسيان كثير. وإليكم هذه النصائح :

1. حول المعلومات أوالنصوص إلى صور: لأن معظم المعلومات- سواء أكانت أسماء أم أرقام- هي بيانات مجزأة، لكن تحويلها إلى صور متسلسلة ومتصلة يساعد دماغك على حفظها. ومثال ذلك: إذا ركنت سيارتك في الصف بي13 من موقف السيارات، فتخيل كعكة عيد ميلاد عليها 13 شمعة، وحين تعود إلى مكان الاصطفاف سيسترجع عقلك الذكرى بشكل أسهل وأسرع.

2. احتفظ بالمعلومات في "مكان الذكريات": أنت تحتاج لاسترجاع المعلومات التي خزنتها في عقلك بسرعة وسلاسة. إليك هذه التقنية التي ستساعدك على ذلك: تخيل مكانا أو مجالا مخصصا للذكريات في عقلك، وفي هذا المكان تصور أن هناك غرفا ترتب فيها الصور التي تتعلق بمعلومات معينة، وحين تتخيل أنك تمشي في هذا المكان، ستجد أنه من الأسهل عليك تذكر المعلومات التي خزنتها فيه.

3. اربط المعلومات ببعضها على شكل قصة: يتذكر العقل البشري القصص أكثر مما يتذكر المعلومات المجزأة، فإذا كنت تحاول حفظ مادة ما من أجل اختبار ما، عليك بربط المعلومات بعضها ببعض وابتكار قصة معينة لوصل النقاط في نسيج واحد.

4. افعل شيئا غريبا لتنشيط ذاكرتك: لا سيما حين تكون منشغلا بأعمالك اليومية، فهذا الأمر يساعد على كسر الروتين، مما يشكل علامة فارقة يتذكرها عقلك. مثال ذلك: حين تضع مفاتيحك أو حقيبتك في مكان معين، قل كلمة ما أو اضرب قدمك بالأرض أو افعل أي شيء آخر غير مألوف، فهذا الفعل سيساعدك على تذكر موقع المفاتيح لاحقا.

5. استخدم عددا من الحواس للتذكر: إن إحدى أكثر المشاكل شيوعا لدى الناس، هي صعوبة تذكر الأسماء. وهناك طريقة للتغلب على هذه المشكلة؛ وهي أن تربط اسم الشخص بملمح مميز من ملامحه؛ فإذا كان اسم الفرد يذكرك بأمر معين، فاربطه به وبملامحه في الوقت ذاته لتسهيل حفظه.

6. نم بعمق: يحتاج الإنسان للراحة حتى يحافظ على ذاكرته وينشطها للعمل بأفضل أداء، لهذا نم 8 ساعات ليلا كل يوم على الأقل.

7. تناول الأغذية التي تقوي الدماغ: مثل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة و(أوميغا 3 - Omega 3) كالفاكهة الطازجة والأسماك الدهنية.

8. احرص على أداء التمارين الرياضية: يرى أطباء الدماغ والأعصاب أن أفضل طريقة للحفاظ على الذاكرة، هي أداء التمارين الرياضية بشكل دوري ومستمر.

9. ابذل جهدا: حافظ على تركيزك في المواقف التي تتطلب منك جمع وحفظ المعلومات؛ فعند التعرف إلى شخص جديد، ابذل بعض الجهد لحفظ اسمه عن طريق التأكد من أنك سمعته بشكل صحيح.

10. احفظ المعلومات تدريجيا: إذا كان في انتظارك حدث مهم يتطلب منك تذكر مادة طويلة مثل: إلقاء خطاب أو عرض تقديمي، فاحفظ المادة رويدا رويدا ولا تحاول حفظها كلها مرة واحدة. إن حفظ المعلومات تدريجيا يساعد على تخزينها في قشرة الدماغ، أي الجزء المسؤول عن الذاكرة طويلة الأمد. المصدر