الفيتامينات المهمة لنمو الشعر, الفيتامينات السبعة الأساسية التى يحتاجها شعرك

معظمنا يعتقد أن الشعر هو من الأشياء المؤقتة فى حياتنا حيث انه قد يسقط في أى وقت وبلا سبب على الرغم من أنه من الممكن الإبقاء على الشعر في حالة صحية إلى الأبد. فالانسان يفقد الشعر لأسباب عديدة منها نقص الفيتامينات التى يحتاجها الشعر، أو بسبب أمراض تؤدي لتساقط الشعر أو لأسباب وراثية. واعتماد بعض الأفراد على بعض الفيتامينات للتغلب على مشاكل الشعر قد تعمل بشكل أفضل لواحد ولا تعمل للبعض الآخر نتيجة لعدم التوازن بين الفيتامينات التى يحتاجها الشعر. ولذلك فإن استخدام جميع العلاجات الطبية المتاحة عندما تفشل فى استرجاع الشعر، معنى ذلك أنك تريد إعطاء الجسم لبعض الفيتامينات المهمة لنمو الشعر ومن هنا لا بد أن نشير إلى أهم الفيتامينات التى يحتاجها شعرك ليكون فى صورة صحية وينمو بشكل جيد.
الفيتامينات المهمة لنمو الشعر, الفيتامينات السبعة الأساسية التى يحتاجها شعرك
 !-- adsense --

الفيتامينات السبعة الأساسية التى يحتاجها شعرك:

البيوتين:

يعرف أيضا باسم فيتامين H وB7. ويعمل من أجل نمو الشعر، ويمنع تقصف الشعر، وهيشانه. وتعتبر الأسماك مثل السلمون والتونة والسردين ولحم الخنزير هي أفضل مصادر فيتامين H وB7. وعلاوة على ذلك، فهناك العديد من الأطعمة الأخرى مثل الفواكه (التوت والموز والفول السوداني والجوز واللوز والبقان)، والحبوب، والفطر وهلم جرا مصادر هامة للبيوتين.

معدن الحديد:

انخفاض الحديد، ونضوبه، أحد أهم أسباب تساقط وضرر الشعر . وهناك الكثير من الأطعمة الشائعة التي تحتوي على الكثير من المعادن. يمكنك أن تأكل الخضروات الورقية ذات اللون الأخضرء الداكن، والحبوب الكاملة وفول الصويا والعدس، وهلم جرا للحصول على الحديد الأساسية.

فيتامين (D)

قد نصت العديد من الدراسات أن فيتامين (د) ضرورى جدا لنمو الشعر ومقاومة الصلع. فيتامين (د) يساهم أيضا في إعادة نمو الشعر. ويعتبر ضوء الشمس هو أفضل مصدر الطبيعي على الإطلاق لفيتامين D. ويمكن العثور على فيتامين (د) من أسماك البحر وغيرها من الأطعمة مثل البيض والحليب المدعم والكبد إلى غير ذلك.

الزنك

إن نقص الزنك قد يسبب سفك وتساقط الشعر، وتكسره، وبطء نموالشعر. الزنك يعزز ويعمل على إعادة إنتاج الخلايا ونمو الأنسجة، وإصلاح الأنسجة المكسورة. كما أنه يبقي عينيك على إفراز الغدد النفطية المرافقة لبصيلات الشعر الخاص بك. وتعتبر اللحوم المختلفة والبيض والكبدة، والفطر، والدواجن والحبوب الكاملة من مصادر الزنك.

فيتامين C

نقص فيتامين C في النظام الغذائي الخاص بك قد يؤدي لجفاف الشعر وتساقطه على الرغم من أن فيتامين C لا يرتبط مباشرة مع تلف الشعر. يمكنك أن الحصول على فيتامين C من الفواكه الغنية مثل التوت والمانجو والفلفل الأخضر والبرتقال الخ لصحة الشعر الخاص بك.

فيتامين E

فيتامين E يعمل أساسا لصحة القلب ولكن، له بعض الاستخدامات الأخرى لصحة الشعر. وأنه يعمل بمثابة مغذي حيوي لنمو الشعر  داخليا وخارجيا على حد سواء. إن فيتامين E يساعد على تحسين الدورة الدموية. ويعتقد أن تحسين الدورة الدموية يمنع تساقط الشعر. ويعتبر الخضروات الخضراء المختلفة، والذرة هي أفضل مصادر لفيتامين E.

فيتامين B12

إن عدم كفاية B-12 أو غيرها من الفيتامينات B في النظام الغذائي الخاص بك قد يسبب في فقدان الشعر وإعاقة نمو الشعر الطبيعي. فيتامين (B) لا بد منه في الوجبات الغذائية اليومية لصحة الشعر. ومن المصادر الطبيعية لل'B12' هي - المحار، الكبدة، الكافيار (بيض السمك)، السمك، سرطان البحر وجراد البحر، اللحم البقري، ولحم الخروف، والبيض، والجبن وهلم جرا.

ومع ذلك، وبعد أن سردنا وتعلمنا أهم النقاط الحيوية التى تؤدي لفقدان الشعر وإعاقة نموه نتيجة لنقص فيتامين أو أكثر ولهذا ينبغي أن نوازن بين الفيتامينات للحفاظ على صحة ونمو الشعر وعدم سقوطه أو تقصفه وهيشانه وينبغي أن تلاحظ شئ هام للغاية وهو إن أخذ كميات إضافية من هذه الفيتامينات السابق ذكرها قد يزيد من سوء شعرك. لذلك، فإنه من المستحسن زيارة الطبيب المختص للتحقق من كمية الفيتامينات المطلوبة لنمو الشعر.

المصدر: 1 ، 2 ، Photos