أضرار أشعة الشمس على شعرك وكيفية التغلب عليها

سواء أقلمتى نفسك لقضاء عطلة الصيف على الشاطئ أو الخروج إلى أيّ مكان، معظمنا يميل إلى وضع واقي من الشمس بشكل مسرف على الوجه والجسم. وننسى كثيرا، بأنّ الشعر يحتاج إلى حماية أيضا. فالأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تتلف جذع الشعرة، مما يجعل الشعر مملّ، جاف وقابل للكسر بكل سهولة. لذلك كنوز ثقافية تعرض لكِ سيدتي أضرار أشعة الشمس على شعرك وكيفية التغلب عليها:
أضرار أشعة الشمس على شعرك وكيفية التغلب عليها
أضرار أشعة الشمس على شعرك وكيفية التغلب عليها

الأشعة فوق البنفسجية تضر ببروتينات الشعر:

يتألف جذع الشعرة من طبقة خارجية من بروتين يسمى الكيراتين، والتي عندما تتعرض للأشعة فوق البنفسجية يحصل لها تلف، وتقول الدكتورة سواتي سريفاستافا، طبيبة الأمراض الجلدية. "أن الأشعة فوق البنفسجية تضر بمحتوى الميلانين وتجعل لون الشعرة تتلاشى. كم أن الأشعة فوق البنفسجية تضر بمحتوى البروتين وتجعل الشعر هش وبلا حياة. وضع واقي من الشمس على الشعر يساعد على حماية البروتينات والدهون من التلف بسبب عملية التأكسد. كما يساعد على جعل الشعر لامع ويبدو بشكل جيد. واقيات الشعر من الشمس يمكن رشها إما على الشعر الرطب أو تطبيقها عليه كما يطبق الكريم. ومع ذلك، إذا كنت تسير على أن تكون في الشمس لأكثر من بضع ساعات، فمن الأفضل تطبيقها بشكل كامل على الشعر.

- فروة الرأس تصبح جافّة عند تعرضها لأشعة الشمس:

تتأثر فروة الرأس أيضا بالأشعة فوق البنفسجية القاسية. " الشمس تجعل الشعر لدينا جافا وهشا كما أنها تؤثر على فروة الرأس لدينا مما تجعلها شديدة الجفاف. كم أن لون الشعر يتلاشى بسقوط الأشعة فوق البنفسجية عليه، مما نرى لون الشعر مملا ويميل إلى التلاشى بسرعة. في الأساس، واقيات الشعر من الشمس تصد أشعة الشمس. هذه المنتجات تحتوي على مرشحات الأشعة فوق البنفسجية التي تحمي الشعر. كما أنها تحتوي على فيتامين E الذي يحمي الشعر من العوامل الخارجية مثل الغبار والتلوث وأشعة الشمس القاسية.

- الأشعة فوق البنفسحية يمكن أن تؤثر على نمو الشعر:

تشير الأبحاث أيضا أن الأشعة فوق البنفسجية تضر بفروة الرأس ، لا سيما بصيلات الشعر ، مما يضر بنمو الشعر. في حين أن الواقي من الشمس عند وضعه على الشعر فهو مثالي لعدم تأثر بصيلات الشعر بذلك. وهناك العديد من واقيات الشمس المصممة خصيصا للشعر متاحة في الأسوق. 

نصائح لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس 

نصائح لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس
1. ارتداء قبعة أو وشاح دائما.
2.شراء نوعية جيدة من السيرم وضعيه بعد الانتهاء من غسل الشعر، وبذلك ستتمكني من حماية شعرك من التلف.
3. تجنب العلاجات الكيميائية للشعر.
4. الحفاظ على شعرك مربوط لتجنب المزيد من الشعر المجعد.
5. البلسم القوي هو علاج جيد للشعر التالف من أثر الشمس، ولكن الوقاية خير من العلاج. طبّقي البلسم بانتظام للحفاظ على رطوبته.
6. اختيار تصفيفة الشعر المناسبة. سرّحي شعركِ بطريقة ذيل الحصان أو الكعكة ليبقى القليل من شعركِ منسدلاً وظاهراً أي يتعرّض أقلّ لأشعة الشمس.
7. لا يُنصح باستخدام المنتجات الزيتية على شعركِ قبل أن يتعرّض لأشعّة الشمس.