معنى اسم " ايلان " وحكم التسمية به

معنى اسم ايلان

هو اسم بنت يعود أصل اسم إيلان إلى الفارسية و يختلف معنى هذا الاسم من بلد لبلد فالعرب اتخذوه بمعنى واتخذته بلاد اخرى على أنه بمعنى مختلف عن العرب واتخذه الفرس بمعنى مختلف عن بقية البلدان ايضا ولاكنها اصل الاسم الحقيقي.
معنى اسم ايلان :: ضوء القمر وهناك من قال أن معنى اسم إيلان نبته في قمة الجبل وأيضا قالو أن معناه : جمع أيل و الأيل هي نوع من أنواع الغزلان وهذا غير صحيح لأن الذين قالو بأن معنى الاسم جمع ايل افصحو بأن أصل الاسم عربي و ذكرت سابقا أن أصل اسم إيلان " فارسي ". ولكن عندما نعود للعربية مع انها ليست اصل الاسم سيقرب الاسم إلى اقرب نطق مشابه ولأقرب معنى وهو جمع أيل ..
- وهناك أراء تقول أن معنى اسم ايلان جمع ايل وهو نوع من أنواع الغزلان .
- وآراء عربية تقول بأن معنى اسم ايلان بمعنى نجاة.
معنى اسم ايلان وحكم التسمية بالاسم

حكم التسمية باسم ايلان

فمعنى الأيل: التيس الجبلي، أو الوعل؛ جاء في لسان العرب: والإِيَّل والأُيَّل مِنَ الوَحْشِ وقيل هو الوَعِل قال الفارسي سمي بذلك لمآله إِلى الجبل يتحصن فيه قال ابن سيده فإِيَّل وأُيَّل على هذا فِعْيَل وفُعيْل وحكى الطوسي عن ابن الأَعرابي أَيِّل كسَيِّد من تذكِرة أَبي علي الليث الأَيِّل الذكر من الأَوْعال والجمع الأَيايِل. انتهى. 

ويمكن أن تكون: "أيلان" جمع "أيل".

ويمكن أن تكون "أيلان" بمعنى "نجاة" جاء في تهذيب اللغة: آل فلانٌ من فلانٍ، أَي وَأَلَ مِنْهُ ونجَا، وَهِي لُغَة الْأَنْصَار؛ يَقُولُونَ: رَجُلٌ آيل، مَكَان وَائِل"

وربما تكون الكلمة منقولة من لغة أخرى.

فعلى المعنى الثاني "نجاة" يمكن أن تُسمِي به طفلتك، وأما على المعنى الأول؛ فمعنى الوعل، ونحوه، لا يليق بالأنثى، وننصحك بالتسمية بأسماء الصحابيات، ونحوها، ففيها غنية عن مثل ذلك.

1 التعليقات:

اضف تعليقالتعليقات