6 أسباب تؤدي لتساقط الشعر بغزارة عند النساء

تساقط الشعر في النساء يختلف عن تساقط الشعر لدى الرجال في الطرق التالية:

-علامات فقدان الشعرعند الرجال:

انحسار خط الشعر
تساقط شعر معتدل إلى تساقط شديد للشعر، ولا سيما على قمة الرأس

-علامات فقدان الشعر في النساء:

ترقق العام للشعر جميع أنحاء الرأس
فقدان الشعر المعتدل على تاج الرأس أو من منبت الشعر

بشكل مبسط، تساقط الشَعر عند النِساءِ يُمْكِنُ أَنْ يَبْدأ حول عمر 30 سنةً ويَتضمّنَّ تَخفيف وترقق عامَّ للشعر بدلاً مِنْ الصلع. وفي أغلب الأحيان يُصبحُ أكثرَ ملاحظة حول عمر 40 سنةً.
اسباب تساقط الشعر بغزارة  عند النساء
اسباب تساقط الشعر بغزارة  عند النساء
فيما يلي ستة من الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر في النساء والتي يمكن أن تساعدك على تحديد السبب المحتمل حتى تقرري ما إذا كان عليكِ سوى الانتظار لعودة نمو الشعر مرة اخرى، أو إذا كان هناك سبب أكثر خطورة، وهنا لابد من الحصول على المشورة الطبية واتخاذ الإجراءات المناسبة:
  1. غالبا ما يرتبط تساقط الشعر في النساء في فترة الحمل. في خلال الثلاثة إلى الستة أشهر بعد الحمل، يلاحظ العديد من النساء وجود درجة من تساقط الشعر بسبب تأثير فسيولوجية الحمل على الجسم.
  2. يُمْكِنُ أَنْ يُؤثّرَ جسم المرأةِ أيضاً بشكل كبير بالنظام الغذائي المركز ويَفْقدُ الكثير مِنْ الوزنِ في فترة زمنية قصيرة ويؤدي ذلك لتساقط الشعر.
  3. يُمْكِنُ أن تكون الأمراض الحادة والإلتهابات سببا لحدوث إجهادَ عظيمَ على الجسمِ وبالتالي هذا يُسبّبُ تساقط الشَعرَ.في أغلب الأحيان، يَتعافى الجسمُ طبيعياً في غضون 3 إلى 9 شهورِ ويبدأ الشَعر بالنمو مجدّداً حتى يَعود إلى حالته الأصلية.
  4. يمكن أن يتفاقم تساقط الشعر في النساء جراء الاستخدام الخاطئ للعلاجات الكيميائية للشعر مثل الصبغات، التبييض، الفرد، وعمل التموجات بشكل دائم. وبوجه عام، يمكن للشعر الصحي الخضوع لهذه العلاجات دون أن تظهر عليه علامات الإجهاد، وذلك إن لم يكن يتم القيام بها في كثير من الأحيان. ومع ذلك، إذا أصبح الشعر متكسرا أو هشا، فمن الأفضل وقف هذه الإجراءات حتى ينمو الشعر مجددا.
  5. تقليص الشعر باستخدام أنماط مثل ذيل الحصان والضفائر يمكن أن تسبب أحيانا تساقط الشعر في النساء. تجنبي سحب الشعر بشكل مشدود مع هذه الأنماط.
  6. تمشيط الشعر بعد غسله مباشرة وفركه بالمنشفة يمكن أن يؤدي إلى كسره، ما يضيف إلى مشكلة فقدان الشعر في النساء. وينصح بتركه لمدة 5 دقائق بعد غسله ويتم استخدام مشط خشبي ذو أسنان واسعة للحد من كسر الشعر.
وعلى الرغم من أن تساقط الشعر أمر محزن للجميع و خسارة الشعر في النساء ربما يكون سببا لمزيد من القلق لأنه يمكن أن يؤدي إلى مشاعر انعدام الثقة والأنوثة.

في كثير من الحالات، يمكن أن تكون الرعاية المناسبة والاهتمام بالشعر، يقلل كثيرا من خطر تساقط الشعر.