تعرف على الأسباب الشائعة لألم الأسنان والواجب فعله لمقاومتها

مضاعفات الأسنان يمكن أن تنشأ في أي ساعة من ساعات النهار، وقد يكون الألم الناجم عنها لا يُطاق في بعض الأحيان. وبالتالي، فإنه من المستحسن أن تبقى مستعدة لأسوأ السيناريوهات.

يمكن أن تتراوح تشوهات الأسنان بين معتدلة وعابرة إلى الخفقان وثابتة. ومع ذلك، فإن الآلية وراء الألم غالبا ما تكون هي نفسها الأعصاب في حجرة اللب الموجود في وسط المنطقة المصابة، والتي يمكن أن تسببها الإصابة بإلتهابات لفترات طويلة .
اسباب وجع الاسنان كلها
اسباب وجع الاسنان كلها

وفيما يلي عدة أسباب وراء عدم الراحة التي تسببها ألم الأسنان التي تحتاج إلى اهتمام طبي خطير:

  • 1. تسوس الأسنان أو تواجد التجاويف. هذه هي أحد مضاعفات الأسنان الأكثر شيوعا، والتي تسببها البكتيريا عن طريق الفم التي تتغذى على جزيئات الطعام الواقع في الفم ثم تحفر في السن تدريجيا.
  • 2. تآكل الأنامل: ويتسبب هذا من قبل مختلف الأحماض في المعدة أو عن طريق تناول مكملات إضافية. الأشخاص الذين يستهلكون كمية زائدة من الصودا أو المشروبات الغازية الموجود بها مستوى عال من أحماض الستريك هم عرضة لتآكل المينا أو الأنامل.
  • 3. ركود اللثة: وهذه عملية طويلة تستقر فيها البكتيريا بين الأسنان، وعادة ما تسبب ركود اللثة وذلك بسبب عدم العناية بصحة الفم بشكل لائق.
  • 4. وجود فراغات بين الأسنان أو حشو قديم بها. إن فقدنان ملء الأسنان يمكن أن تسبب كمية كبيرة من ألم الأسنان وقد يؤدي إلى الصداع. يمكن أن يكون هذا من قبيل الصدفة أو لفترات طويلة. ومن هنا يُنصح بالذهاب إلى طبيب الأسنان لحشو الأسنان بشكل نظيف.
  • 5. خُراج أو دمّل اللثة: هذا هو نوع من العدوى الناجمة عن تراكم البكتيريا على طول خط اللثة يسبب ألما شديدا وحمى جنبا إلى جنب مع طعم سيئ. يمكن للعدوى أن تصل إلى جذور الأسنان.
  • 6. عادات أخرى: مثل طحن الأسنان وانقباض الفك يمكن أيضا أن تسبب ألم الأسنان كما يؤدي تدريجيا الضغط على الفك ويضعفه على مدى فترة من الزمن.
معظم الناس لا يعتبرون صحة الأسنان هامة، ويميلون إلى تجاهل أهمية صحة اللثة والأسنان، وهذا هو السبب الذي يدفع الناس أن تواجههم التهابات الفم الشديدة وآلام في ساعات غريبة. من المهم جدا أن تكون اللثة صحية والأسنان نظيفة، لأن عكس ذلك يمكن أن يؤدي إلى ألم لا يطاق مع تواجد الحمى وبالتالي نزع فتيل الثقة بالنفس وتخريب النظام اليومي. وبالتالي، فإن معرفة المعلومات من طبيب أسنان قريب متخصص في طب الأسنان في حالات الطوارئ أمر لا بد منه.

إن صحة الأسنان مهمة جدا ويجب أن تؤخذ على محمل الجد مثل الأنواع الأخرى من المشاكل الصحية. هل تعلم أن النظافة الصحية الفموية السيئة يمكن أن تؤدي إلى أمراض خطيرة أخرى؟ هناك العديد من أطباء الأسنان، ولكن عليك أن تحاول أن تعثر على أطباء أكفاء متخصصين في طب الأسنان للذهاب إليهم في حالات الطوارئ. 

إن وجود أي صدمة في الفم قد تسبب نزيف وتقرحات اللثة وتتطلب عناية طبية فورية. وبالتالي، فإنه من المهم تحديد موقع أقرب طبيب أسنان للطوارئ التي يمكن أن تواجهك حتى تقاوم الألم في أسوأ السيناريوهات.