الاثنين، 2 يناير، 2017

الاشاعات والحقيقة عن أسباب مرض السكري

مرض السكري في ازدياد في كل وقت. على الرغم من هذا لا أحد يعرف فعلا ما سبب مرض السكري بالتحديد. وقد أدى ذلك إلى عدد من الشائعات التي روجت، بعضها صحيح جزئيا وغيرها التي لا صحة لها على الإطلاق.
أسباب مرض السكري
أسباب مرض السكري
في هذه المقالة سوف يتم مناقشة :

ما هو المعروف عن أسباب مرض السكري.

1) الأسباب العامة:

نحن نعلم أن داء السكري يحدث نتيجة لخلايا الجسم لا تحصل على ما يكفي من الأنسولين ( مما يساعد على تحويل السكر في الدم / الجلوكوز إلى طاقة). وهذا عادة بسبب فشل البنكرياس في توليد ما يكفي من الأنسولين أو لأن خلايا الجسم تبدأ في مقاومة الأنسولين. على الرغم من أننا نعرف ما يؤدي الى الاصابة بمرض السكري إلا أننا لا نعرف حاليا لماذا يحدث هذا في بعض الأفراد دون غيرهم.

2) سكري الحمل (GDM):

مرة ​​أخرى نحن لا نعرف الاسباب الحقيقية له على الرغم من أنه يرتبط بقوة مع التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. خلال هذا الوقت، تُطلق المشيمة هرمونات تعيق عمل الأنسولين لضمان نمو الطفل فهو يحصل بذلك على ما يكفي من الجلوكوز. هذا يسبب أن الأنسولين في النساء الحوامل يحتاج إلى زيادة بنسبة اثنين أو ثلاثة أضعاف المعدل الطبيعي. والفشل في تلبية هذه الحاجة يؤدي إلى ظهور سكري الحمل. حوالي 5٪ من النساء الحوامل يصبن بسكري الحمل وعلى الرغم من أن لدينا فكرة جيدة عن ما هي أسباب ذلك، إلا أننا لا نعرف لماذا يؤثر على بعض النساء وليس غيرهم. وهناك عدد من عوامل الخطر المرتبطة به لكن في الوقت الراهن لا يوجد سبب محدد.

3) مرض السكري نوع 1: 

مرض السكري من النوع 1 بسبب تلف البنكرياس نتيجة للهجوم على المناعة الذاتية حيث يبدأ جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس. مرة أخرى، بينما نحن على علم ما الذي يسبب مرض السكري من النوع 1، إلا أننا لا نزال غير متأكدين ما سبب تواجده في البعض دون البعض. تم طرح عدد من المقترحات (بما في ذلك الالتهابات الفيروسية و خلل الأعصاب) لكن في الوقت الراهن لا شئ من هذه الاقتراحات يمكن تطبيقها عالميا.

4) السكري من النوع 2 و ما قبل السكري: 

مرحلة ما قبل السكري هو شكل مبكر من مرض السكري من النوع 2. داء السكري من النوع 2 يكون عندما يتوقف الجسم في الاستجابة للأنسولين. يبدأ البنكرياس بالتفاعل من خلال إنتاج الأنسولين الإضافي و يستجيب الكبد عن طريق إنتاج جلوكوز اضافي. ومع مرور الوقت، هذا يحد من فعالية البنكرياس ويزيد من مقاومة الأنسولين في الجسم. كما هو الحال مع الأنواع أخرى من مرض السكري، نحن لا نعرف ما الذي يسبب ذلك في البعض دون الاخر. ومع ذلك، هناك أدلة قوية جدا أن مرض السكري من النوع 2 مرتبط العمر والعِرق والتاريخ العائلي والخمول والبدانة.

5) إشاعات في أسباب مرض السكري:

بما أن السبب الحقيقي لمرض السكري غير معروف، هناك عدد من الاشاعات الكاذبة. وتشمل هذه: 
  • - أن داء السكري هو مرض معدي (هناك عنصر وراثي ولكن لا يمكن أن ينتقل مباشرة من شخص لآخر)، 
  • - مرض السكري ينتج عن تناول السكر والحقيقة أن (استهلاك السكر الزائد لا يسبب مرض السكري ولكن يرتبط مع السمنة، وهو عامل خطر لمرضى السكري).
  • - الإجهاد من أسباب مرض السكري (الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالة مرضى السكري ولكن لا يوجد حاليا أي دليل على أنه يسبب مرض السكري).
في الوقت الراهن، لدينا فهم عام لما يحدث داخل أجسامنا بما يسبب مرض السكري. ومع ذلك، هذه الأسباب لا تزال لغزا. ولعل أقوى الارتباطات التي وجدناها كانت ما بين الخمول والسمنة مع مرض السكري من النوع 2 ولكن، حتى هذا لا يفسر تماما لماذا أن بعض الأفراد يعانون من السمنة المفرطة لوا يصابون بهذا المرض. البحث مستمر في معرفة أسباب مرض السكري، وأفضل نصيحة هي محاولة الإبقاء على مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي. ويمكن حفظ وزنك تحت السيطرة، وممارسة الرياضة بشكل منتظم واتباع نظام غذائي صحي وكلها تلعب دورها في هذه العملية.

.