علامات و اعراض سرطان الكبد

تعتبر اعراض سرطان الكبد هي من العوامل الأساسية التي تؤكد على وجود الخلايا السرطانية والأورام في مناطق الكبد. كما تحفز العلامات الأولى الشخص على الخضوع لتشخيص لاحق وتحديد الأورام السرطانية والتعرف المبكر عليها. واحدة من أفضل الطرق لتحديد الأعراض في أقرب وقت هو الذهاب إلى المعامل المختصة للخضوع لفحوصات طبية منتظمة وفقا لما يصفه لك الطبيب المختص.
اعراض سرطان الكبد
اعراض سرطان الكبد

أنواع ووظائف أعراض سرطان الكبد

سرطان الكبد لديه أدنى معدلات البقاء على قيد الحياة في المرحلة الأولى بين جميع أنواع السرطان الأخرى. وفقا للتقارير التي نشرتها جمعية السرطان الأمريكية (الولايات المتحدة الأمريكية) ، فإن متوسط ​​احتمال بقاء ضحية سرطان الكبد لا يتجاوز 27 ٪ في المرحلة الأولى. متوسط ​​العمر المتوقع ينخفض ​​إلى حوالي 9 ٪ في المرحلتين 2 و 3 مجتمعة و 4 ٪ فقط في المرحلة النهائية. ولذلك ، فإن التشخيص المناسب هو شرط أساسي للعلاج الصحيح والموثوق به ضد سرطان الكبد.

العلامات الأولى لسرطان الكبد يمكن أن تكون مباشرة أو غير مباشرة ويمكن أن تحدث بسبب النمو الأولي أو الثانوي للأورام. يتم توجيه النمو الأولي للخلايا السرطانية بشكل رئيسي إلى منطقة الكبد في المراحل المبكرة. قد يقتصر هذا النمو على المناطق المحلية في المراحل المبكرة ، ولكن الأورام تميل إلى الانتشار إلى المناطق النائية في المراحل النهائية. النمو الثانوي يشير إلى نمو الأورام في واحد أو أكثر من أعضاء الجسم. هذه الأورام تميل إلى الانتشار في المراحل المتأخرة من سرطان الكبد والوصول إلى مناطق الكبد من خلال عملية تسمى النقائل. قد تكون طبيعة العلامات الأولى مختلفة قليلاً في النمو الثانوي مقارنةً بالعلامة الأساسية.
اعراض مرض الكبد
اعراض مرض الكبد
  • بعض العلامات المبكرة الأولى المباشرة: تشمل الألم الشديد في منطقة الكبد ، واضطرابات الكبد المزمنة مثل التهاب الكبد ، والالتهاب المتكرر للكبد والكشف عن ورم في المنطقة. قد يكون هذا الورم غير سرطاني في المراحل المبكرة ، ولكن لديه فرصة كبيرة للإصابة بالسرطان. لذلك ، فإن إزالة الأورام في الوقت المناسب هي الطريقة الأكثر فعالية للتحكم في نمو الخلايا غير الطبيعية.
  • وتشمل العلامات المباشرة المبكرة الأخرى: آلام بطنية وتغيير غير طبيعي في حجم الكبد ونزيف من منطقة الكبد و تغيير في حجم البطن. يجب فحص العدوى والالتهابات في الكبد أو المناطق المجاورة التي لا تختفي عن طريق الإجراءات الطبية العامة للنمو السرطاني.
  • وهناك علامات أولى غير مباشرة وقد تكون أو لا يمكن الكشف عنها بشكل موحد في جميع الضحايا. وتشمل هذه الأعراض غير المباشرة فقدان الوزن غير المتوقع أو غير الطبيعي وفقدان مفاجئ في الشهية. اليرقان ، وآلام الظهر ، وفقر الدم ، والتقيؤ الشديد في كثير من الأحيان ، والتغيير في حجم العقد الليمفاوية بالقرب من الكبد هي بعض العلامات المبكرة الأخرى غير المباشرة.
يمكن التعرف على الأعراض في المرحلة الأولية وهذا مفيدا للغاية لدفع الشخص إلى تشخيص مفصل. تتضمن بعض طرق التشخيص المهمة التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو الخزعة الكاملة أو الموجات فوق الصوتية أو تنظير البطن أو التصوير المقطعي (CT) أو المسح بالموجات فوق الصوتية. اختبارات وظائف الكبد ، والأشعة السينية ومصل ألفا فيتوبروتين هي طرق أخرى للتحقق من وجود الخلايا السرطانية في الكبد.

قد تختلف الأعراض وفقًا لعمر وعرق الضحية. وقد يختلف نمط العلامات الأولى أيضًا وفقًا لجنس الضحية.

سرطان الكبد, الكبد, اعراض سرطان الكبد, سرطان, اعراض مرض الكبد,اعراض الكبد,علاج سرطان الكبد,أعراض مرض الكبد,اعراض تليف الكبد,تليف الكبد,امراض الكبد,مرض الكبد,فيروس الكبد,السرطان

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مشروب سيرو Dynavit لعلاج مشكلة النحافة وزيادة الوزن من الصيدلية

مشروب لزيادة الوزن وعلاج النحافة من الصيدلية دون آثار جانبية

معنى "اسم جنات" وشخصيتها ومعناها في القران واللغة وعلم النفس