البصل مفيد للصحة وتناول بصلة متوسطة يومياً يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة Onion

 البصل مفيد للصحة وتناول بصلة متوسطة يومياً يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة.

البصل: نبات من الفصيلة الثومية، ذو رائحة نفاذة مهيجة لاحتوائه على مواد كبريتية طيارة، والبصل مفيد جدا للصحة وعصيره يقتل الميكروبات السبحية، ووجد أن له تأثيراً إيجابياً لتعويض إنتاج البنكرياس الضعيف من مادة الأنسولين.
البصل مفيد للصحة وتناول بصلة متوسطة يومياً يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة.
البصل مفيد للصحة وتناول بصلة متوسطة يومياً يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة.

يحتوي البصل على: سكر، ومواد بروتينية نشوية، وزيت طيار، وأملاح، كما يحتوي على فيتامينات C.B.A ومعادن الكبريت، الكوبالت، الصوديوم، البوتاسيوم، فوسفات الكلى، نترات الكلس، حديد، يود، حامض فوسفوري، حامض الخل، وعناصر مضادة للجراثيم، ويحتوي البصل على (45) وحدة حرارية في كل مائة غرام منه.
وأشهر بلد لزراعة البصل الجيد في العالم  على الإطلاق هي جزيرة شندويل بسوهاج في مصر.. يقول الإمام الرازي: 'إذا خلل البصل قلت حرافته وقوى المعدة
ولذلك فإن في صعيد مصر يأكلون البصل المشوي فهو يقوي الجسد، ويحمر الوجه، وتشد العضلات.. يقول ابن البيطار:'البصل فاتق لشهوة الطعام، م! لطف معطش ملين للبطن، وإذا طبخ كان أشد إدراراً للبول، ويزيد في الباه إن أكل البصل مسلوقاً، ويقطع رائحة البصل الجوز المشوي والجبن المقلي.
•  البصل في الطب النبوي:
- قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (إذا دخلتم بلاداً فكلوا من بصلها يطرد عنكم وباءها)، وقال في حديث آخر: (إذا دخلتم بلدة وبيتاً فخفتم وباءها فعليكم ببصلها فإنه يجلي البصر وينقي الشعر ويزيد في ماء الصلب ويزيد في الخطا ويذهب بالحماء - وهو السواد في الوجه - والإعياء أيضاً).
- وعنه (صلى الله عليه وآله) أيضاً: (ويذهب بالنصب ويشد العضد ويزيد في الماء ويذهب بالحمى).
- وعن الإمام الصادق (عليه السلام): (البصل يطيب الفم ويشد الظهر ويرق البشرة).
- وعنه (عليه السلام): (يطيب النكهة ويذهب بالبلغم ويزيد في الجماع).
-عن عائشة رضي الله عنها ، أنها سُئلت عن البصل فقالت : "إن آخر طعام أكله رسول الله صكان فيه بصل" . أخرجه أحمد (6/89) ، وأبو داود (3829).

البصل في الطب القديم

وقال الأنطاكي عن البصل:

" إنه يفتح السدد، ويقوي الشهوتين، خصوصاً المطبوخ مع اللحم، ويذهب الأيرقان، ويدر البول والحيض، ويفتت الحصى".
في صعيد مصر يأكلون البصل المشوي فهو يقوي الجسد، ويحمر الوجه، وتشد العضلات..

يقول ابن البيطار:
"البصل فاتق لشهوة الطعام، ملطف معطش ملين للبطن، وإذا طبخ كان أشد إدراراً للبول، ويزيد في الباه إن أكل البصل مسلوقاً، ويقطع رائحة البصل الجوز المشوي والجبن المقلي .

والمواد الفعالة الطبية في البصل هي: 
فيتامين (س) للتعفن والمنشط، وكذلك الهرمونات الجنسية المقوية للرجال، ومادة (الكلوكنين) وهي مثل الأنسولين تضبط السكر فى الدم، ولذا فإن البصل من الأدوية المفيدة لمرضى السكر، ويوجد بالبصل كبريت، وحديد، وفيتامينات مقوية للأعصابويوجد كذلك مواد مدرة للبول، والصفراء، ومنشطات للقلب، والدورة الدموية، وبه خمائر وأنزيمات مفيدة للمعدة، ومواد منبهة ومنشطة للغدد والهرموناتولقد ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين، والسلفات.. من أجل ذلك فإنه يشفي من السل، والزهري، والسيلان، ويقتل كثيراً من الجراثيم الخطيرة.
البصل في الطب القديم والحديث وفوائده
البصل في الطب القديم والحديث وفوائده
البصل والطب الحديث 

اثبتت الدراسات ان البصل يمنع التجلط في شرايين القلب ولذلك فانه يعتبر من الادوية الوقائية الهامة للمحافظة على سلامة القلب ومنع حدوث الازمات والذبحة الصدرية


- اثبتت بعض الدراسات انه يمكن استخدامه في تطهير الفم حيث مضغ البصل اوالثوم لمدة  3دقائق تعد كافية لقتل جميع الجراثيم الموجودة بالفم. وقد ثبت ايضاً ان استنشاق بخار البصل او اكله يؤدي الى نفاذ الزيت الطيار الكبريتي الموجود فيه الى دم الانسان مما يؤدي الى ابادة الجراثيم المسببة للامراض وبذلك يمكن استخدام البصل في علاج امراض الجهاز التنفسي الناتجة من الاصابة بالجراثيم مثل التهاب الانف الحاد وكذلك التهابات الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية مثل النزلات الشعبية

- وكذلك اثبتت الدراسات العلمية ان ا لبصل يخفف السكر لدى مرضى السكري فقد وجد ان البصل يحتوي على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الانسولين، ولها مفعول مماثل او قريب من مفعول الانسولين حيث تساعد على تخفيف نسبة السكر في الدم.
- واثبتت التجارب ايضاً نجاح البصل في علاج الزكام والانفلونزا وذلك بعمل شراب من البصل حيث تقطع البصلة الى حلقات وتوضع في طبق ثم يضاف اليها السكر وتترك لمدة  24ساعة حتى يتم الترشيح ثم يؤخذ من  2الى  5ملاعق من هذا الرشاحة يومياً.

 وقد ثبت علمياً أن عصيره يقتل الميكروبات السبحية، وكذلك ميكروبات السل تهلك فور تعرض المريض لبخار البصل.


وأشهر بلد لزراعة البصل الجيد في العالم على الإطلاق هي جزيرة شندويل بسوهاج في مصر.. يقول الإمام الرازي: "إذا خلل البصل قلت حرافته وقوى المعدة.. والبصل المخلل فاتق للشهوة".

ملخص لما يعالجه البصل

السعال الديكي - الربو - التهابات الرئة - للبروستاتا عسير التبول -للقوة والنشاط - للقوة التناسلية - للسرطان -  للروماتيزم - للكدمات و الرضوض - لإلتئام الكسور وتخفيف آلامها - للقروح السرطانية - للدمامل والجمرات.