ثمرة الرمان تحتوى على كل الفيتامينات والعناصر المحببة لجسم الانسان Pomegranate fruit

يحتوي الرمان على بروتينات ودهون وأملاح معدنية، ومن أهمها الحديد Fe والنحاس Cu والبوتاسيوم K، وأحماض عضوية وفيتامينات آخرى.
فهو يحتوى على : 1% حامض الليمون، 10.3% مواد سكرية، 84.20% ماء، 2.81% رماد، 3% بروتين، 2.81% ألياف ومواد عفصية وعناصر مُرة وفيتامينات "A, B, C" ومجموعة قليلة من الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاس والمنجنيز وفي بذوره ترتفع نسبة المواد الدهنية 7-9%.

فوائد الرمان لصحة الانسان
ثمرة الرمان تحتوى على كل الفيتامينات والعناصر المحببة لجسم الانسان
ثمرة الرمان: ثمرة خريفية مفيدة بشكل كبير جدا لصحة وجسم الانسان واكتشف العلماء أن الرمان له خواص وقائية وعلاجية رائعة إذا انه مسكن للآلام ومخفض للحرارة ويفيد في حالات العطش الشديد أثناء الصيف الحار، وقابض لحالات الإسهال، ومانع للنزيف وخاصة الناتج عن البواسير والأغشية المخاطية.

وعصير الرمان : يشفي بعض حالات الصداع، وأمراض العيون، وخاصة ضعف النظر وإن مغلي أزهار الرمان يفيد في علاج أمراض اللثة وترهلها.

وللرمان فائدة لحالات الحمى الشديدة، والإسهال المزمن، والدوسنتاريا الأمبية، ولطرد الديدان المعوية خاصة الدودة الشريطية، وعلاج البواسير، كما هو نافع للبرد والرشح ،ولعلاج الأمراض الجلدية، والجرب وذلك بخلط مسحوق قشوره الجاف مع عسل النحل واستعماله يومياً على شكل دهان موضعي.

الرمان فى الطب البديل

-وروي عن الإمام علي "عليه السلام" أنه قال: "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة، وقال (عليه السلام): أطعموا صبيانكم الرمان فإنه أسرع لألسنتهم. وقال (عليه السلام) لصعصعة بن صوحان: كله مع قشره (أي مع شحمه) فإنه يذهب بالحفر (صفرة تعلو الأسنان) وبالبخر (النتن في الفم) ويطيب النفس.

- وعن الرضا : أكل الرمان يزيد في ماء الرجل ويحسن الولد، وعن عبد الله بن الحسن (عليه السلام) قال: كلوا الرمان ينفي أفواهكم.

وقال الأعسم في منظومته: 

وسيد الفواكه الرمـــان يأكله الجائع والشبعـان
منور قلوب أهل الديـن ومذهب وسوســة اللعين
شراب الرمّان يفتح الشرايين ويحمي من السكتة والخرف

الرمان - ثمرة الرمان - فوائد الرمان
Pomegranate fruit

الفوائد الصحية لفاكهة الرمان :

أكدت احدث دراسة علمية أن ثمار الرمان تعالج 11 مرضاً، وتوفر احتياجات الجسم الأساسية من العناصر الغذائية، وفيما يلي الفوائد الصحية لثمار الرمان .
1- بذور الرمان ذات الغلاف العصيري البلوري التي تستخدم في سلطة الفواكه تقضي على البكتريا المسببة للإسهال . 
2- ثمار الرمان تقوي القلب، حيث يقلل من فرص الاصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية؛ لأنه يبقي الأوعية والشرايين مرنة، وبهذه الطريقة، فإنه لا يساعد على تصلب الشرايين، ويعمل على سريان الدم بسهولة بالغة.
3- ثمار الرمان تلطف درجة الحرارة المرتفعة بالجسم .

4- تشفي ثمار الرمان عسر الهضم، وتقلل آلام النقرس .
5- مسحوق أزهار ثمار الرمان يستخدم شراباً أيضاً ضد الإسهال . 
6- ثمار الرمان مفيدة للمعدة، وتدر البول، وتطهر الدم، وتذيب حصوات الكلى . 
7- ثمار الرمان غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنع السرطان
8- تساعد ثمار الرمان البروستاتا على منع تكرار الاصابة بسرطان البروستاتا بين الرجال، حيث يمنع السرطان من الانتشار في جميع أنحاء الجسم.
9- ثمار الرمان تبقي مستوى الكوليسترول السيئ تحت السيطرة، وتمنع الأكسدة والكوليسترول من الأنسداد . 
10- تعتبر ثمار الرمان فاكهة مثالية تعمل على فقدان الوزن، فهي منخفضة في السعرات الحرارية، وتمد الجسم بالعديد من الفيتامينات، فهي ثمرة غنية بفيتامين A، B و C التي تساعد على زيادة التمثيل الغذائي الخاص بالانسان .   

11- تساعد ثمار الرمان على علاج العشى الليلي، حيث تعمل على تحسين البصر. 
12- ثمار الرمان تحتوي على أكثر المواد المضادة للاكسدة من الشاي الأخضر، وتشتهر بفاعليتها في الوقاية من السرطان .
13- تشتهر ثمار الرمان بفاعليتها في الوقاية من سرطان الثدي والرئة، وقد أظهرت  الأبحاث أن عصير هذه الفاكهة قادر على قتل خلايا السرطان، وتحسين صحة الخلايا الطبيعية في الثدي والرئتين.
14- يمكن استخدام عصير الرمان للحفاظ على صحة الأسنان، حيث تعمل ثمار الرمان كقاتل طبيعي للجراثيم، كما انها تعمل على ضبط الأنسجة المخاطية في الفم .
15- تساعد ثمار الرمان على التخلص من سموم الجسم؛ فعصير الرمان الطازج يساعد على تنظيف الدم من السموم .
16- بينت احدث الدراسات أنه يمكن استخدام الرمان لمعالجة (الديزنتاريا)، ومعالجة الوهن العصبي، وبعض أنواع الأورام التي تصيب الأغشية المخاطية، خاصة إذا استخدم مع العسل، وقيل إن تناول الرمان مع الأغذية الدسمة يساعد على هضمها بشكل جيد .