التغلب على فقدان الشعر بهذه الوضعيات الخاصة باليوغا

حالة شعرك ترتبط ارتباطا مباشرا مع صحتك العامة. في الواقع، يعتقد بعض الأطباء أن الشعر الجميل هو علامة على وجود شخص سليم. وعندما نبدأ في فقدان الشعر إنما هو دلالة أكيدة أن شيئا ما في الجسم ليس صحيحا. الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر عادة ما يكون منها الإجهاد، والاضطرابات الهرمونية، والعادات السيئة في تناول الطعام، والأمراض، والمخدرات، وصبغات الشعر، والاضطرابات الوراثية، والتدخين، الخ.

ممارسة اليوغا والتأمل تكون للحد من فقدان الشعر وتعطي لك شعر صحي، وتكون أيضا للاستفادة جسديا وعقليا. اليوغا في جوهرها تساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحسين الهضم، وتقلل من القلق والتوتر والذي بدوره يقلل من فقدان الشعر.

الوضعيات اليوغية التي هي مفيدة لفقدان الشعر:

جميع وضعيات الانحناء إلى الأمام، تعزز الدورة الدموية في الرأس أو منطقة التاج. وهذا بدوره يغذي جذور الشعر ونتيجة لذلك يمكن للمرء أن يلاحظ التغيرات التي طرأت على الشعر على مدى فترة من الزمن. وهنا بعض الوضعيات التى يجب أن تجرب!

1. وضعية أدو موخو Adho mukho Savasana

وضعية يوجا تساعد على تدفق الدم لفروة الرأس
وضعية يوجا تساعد على تدفق الدم لفروة الرأس - مصدر الصورة
الركوض النزولي ، يوفر تدفق الدم بشكل جيد للرأس وهذه الوضعية جيدة أيضا لعلاج الجيوب الأنفية ونزلات البرد. كما أنها مفيدة للتعب الذهني، والاكتئاب والأرق. 

2. أثاناسانا Utthanasana

وضعية الانحناء إلى الأمام فى اليوجا مفيدة لصحة الشعر
وضعية الانحناء إلى الأمام فى اليوجا مفيدة لصحة الشعر - مصدر الصورة
هذه هي وضعية الانحناء إلى الأمام والتي تمتد خارج أوتار الركبة، وعضلات البطن. كما أنها مفيدة لاندفاع الدم إلى رأسك،  مما يساعدك على الاسترخاء.

وبغض النظر عن تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس، فالوقوف إلى الأمام، يساعد في الحد من التعب والارهاق. بل هو أيضا وضعة رائعة للمساعدة في تخفيف أعراض سن اليأس ويحسن الهضم. 

3. فاجراسانا Vajrasana

فاجراسانا تسمى أيضا وضعية الماسية
فاجراسانا تسمى أيضا وضعية الماسية
تسمى أيضا وضعية الماسية. وخلافا لغيرها من الوضعيات، يمكنك أن تفعلها مباشرة بعد تناول الطعام. كونها تشكل الانحناء إلى الأمام، ولهذا فإنها تزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس. كما أنها تساعد في علاج الاضطرابات البولية، وتساعد في فقدان الوزن، وتحسن عملية الهضم، وتقلل أيضا من الغازات في المعدة. ولابد أن نعلم أن الهضم الجيد يساعد على خلق توازن في الجسم ويساعد في الحد من فقدان الشعر أيضا.

4. وضعية أبانسانا Apanasana

 وضعية أبانسانا Apanasana
 وضعية أبانسانا Apanasana - مصدر الصورة

أبانا تشير إلى الطاقة الحيوية أو الطاقة من الجهاز الهضمي الذي قد تساعد في تنقية السموم. كما تخفف الإمساك. وتخلق توازن يساعد في تقليل تساقط الشعر.

5. وضعية البافانمكثاسانا Pavanmukthasana 

وضعية البافانمكثاسانا Pavanmukthasana
وضعية البافانمكثاسانا Pavanmukthasana  - مصدر الصورة

انها تقلل من الغازات وتساعد على الهضم. وتعزيز عضلات أسفل الظهر. كما أنها تقلل من الدهون من البطن والأرداف. ومن منطلق أن الهضم الجيد يحسن التوازن فهو بذلك يفيد ويساعد في نمو الشعر.

6. وضعية سارفانجاسانا Sarvangasana

 وضعية سارفانجاسانا Sarvangasana - مصدر الصورة
 انها تساعد على انتعاش الغدة الدرقية، وهو ما يعني أنها وظيفة صحية للجهاز التنفسي، والتناسلي والجهاز العصبي. كون الرأس تكون إلى أسفل، فإنها تؤدي إلى تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس والحد من تساقط الشعر. 

أشياء أخرى يجب أن نتذكرها للحفاظ على الشعر:

- جنبا إلى جنب مع ممارسة اليوجا، فغن اتباع نظام غذائي هو مهم أيضا. حيث تناول الطعام المتوازن المتألف من الفواكه الطازجة والخضراوات الورقية الخضراء والبقوليات، والبراعم، والحبوب ومنتجات الألبان يمنحك العناصر الغذائية الهامة لنمو الشعر.
-غسل الشعر بالماء النظيف، وبقاء شعرك نظيف قبل غسله 2-3 مرات في الأسبوع، وتدليك الشعر بزيت جوز الهند، وتنظيف الشعر بانتظام هو جيد جدا لنمو شعرك.
تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية والكثير من منتجات تصفيف الشعر مفيد للشعر.

بالإضافة إلى تلك النصائح المذكورة أعلاه، يجب أن نفهم أن فقدان الشعر هو عملية طبيعية، يمكن أن يتم تقيدها أو وقفها مع النصائح المذكورة أعلاه.