12 من فوائد الترمس الرائعة

فوائد الترمس المتعددة:
فوائد الترمس للتخسيس والحامل والسكر

1. الترمس رائع في طرد الديدان:

الترمس طارد للديدان إذ أنه يتغلب على التهابات الديدان الطفيلية مثل الديدان المسطحة والمستديرة والشريطية .

2. الترمس المطبوخ يوفر الثيامين:

تناول نباتات الترمس يساعدك في حصول جسمك على العديد من الفيتامينات. فالترمس يوفر قدرا كبير من الثيامين، وهو فيتامين ضروري للكربوهيدرات والتمثيل الغذائي للدهون، ويحافظ على وظيفة الجهاز العصبي. الكوب الواحد من بذور الترمس المطبوخ تشتمل على 0.22 مليغرام من الثيامين، و 20 % من السعرات اليومية الموصى بها للنساء و 18 % للرجال.

3. نبات الترمس مصدر جيد للنحاس والماغنيسيوم:

نباتات الترمس مصدر ممتاز للمغنيسيوم. حيث يحتوي كل كوب من الترمس، 28 % من كمية الماغنيسيوم اليومية الموصى بها للنساء و 21 % للرجال. تناول كوب من بذور الترمس يزيد أيضا من كمية النحاس الخاص بك عن طريق 383 ميكروغرام، أو 43 % من السعرات اليومية الموصى بها.
- فوائد الماغنيسيوم للجسم: يحافظ على كثافة العظام بشكل صحي، ويدعم وظيفة العضلات، ويساهم في أغشية الخلايا السليمة.
- فوائد النحاس الموجود في الترمس: يساعد في وظيفة النخاع الشوكي والدماغ، ويقوي الأوعية الدموية .

4. الترمس يحسن أداء الأوعية الدموية ( انخفاض ضغط الدم) :

نباتات الترمس أحد أكبر المصادر الطبيعية من الأحماض الأمينية أرجينين الهامة في وجود آثار مفيدة على وظيفة بطانة الأوعية الدموية. ومن هنا فإن إدراج الترمس في النظام الغذائي يكون له تأثير وقائي هام لوظيفة الأوعية الدموية.

5. الترمس الأزرق يساعد على النوم:

الترمس الأزرق له خصائص مهدئه، ويمكن أن يساعد الأشخاص على الهدوء لمن يعانون من صعوبة النوم.

6. الترمس مدر للبول:

يستخدم الترمس كمدر للبول والمساعدة في إحداث التبول عند إنتاج البول الراكد. مدرات البول هي المواد التي تحفز الكليتين على إنتاج البول واخراجه من الجسم. ويعتبر الترمس كعلاج لعدم خروج البول، إذ أنه مهم بالنسبة للذين يعانون من صعوبة في التبول.

7. الترمس له تأثير في السيطرة على سكر الدم:

الترمس الحلو قد يخفض بنسبة كبيرة في استجابة السكر في الدم واستجابة الأنسولين.

8. الترمس يعمل على تحسين نسبة الدهون في الدم:

تعمل الألياف باعتبارها قابلة للذوبان وانخفاض الكوليسترول دون التأثير على الكولسترول HDL . قد وجد أن النظام الغذائي الذي يحتوي الترمس، يخفض الكوليسترول السئ في الدم بنسبة 5% .

9. الترمس مفيد كمطمث:

الترمس الأبيض له خصائص كمطمث، وهذا يعني أنه قادر على تشجيع تدفق الدم في منطقة الحوض للمرأة. ويمكن أن يكون مفيد في الحفاظ على انتظام الدورة الشهرية، كما أنه مفيد للحامل.

10. أرقام ومعلومات مفيدة عن الترمس:

فوائد الترمس للبشرة والجسم والقلب والمناعة
كوب واحد من بذور الترمس يحتوي على 198 سعرة حرارية، والتي تأتي من كمية صغيرة من الدهون وكميات أكبر من البروتينات والكربوهيدرات. كل كوب من نباتات الترمس يضم 26 غراما من البروتين، الذي يساعد في نمو الخلايا الجديدة. يحتوي كوب من الترمس أيضا من 16.4 غراما من الكربوهيدرات، بما في ذلك 4.6 غرام من الألياف . هذه الألياف الغذائية – 18٪ من كمية الألياف الموصى بها يوميا للنساء و 12 في المئة للرجال ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يساعد أيضا في السيطرة على الوزن والتخسيس. كما يقدم 4.9 غرام من الدهون، والتي توفر الطاقة وتساعدك على امتصاص بعض الفيتامينات.

11. الترمس المطحون مفيد للبشرة

الترمس لة فائدتان اولا يجعل البشرة ناعمة وصافية ثانيا يزيل الشعر من مناطق الجسم عن طريق استخدام الترمس المر وهو موجود عند العطار، نطحنة جيدا ثم ينقع فى 3اكواب ماء مغلى ينقع باليل ويستعمل فى النهار عن طريق اخذ المنقوع من الترمس ويصفى بالمصفاة ونحضر زجاجة البخاخ الفارغة ويوضع من الترمس المنقوع فى الزجاجة ونزيل الشعر بالطريقة التقلدية العادية خالص فى اى منطقة من مناطق الجسم وبعد ذالك يرش المناطق التى ازلنا منها الشعر بالبخاخ الذى يحتوى على منقوع الماء المغلى بالترمس.

12. الترمس يرفع المناعه.

ثبت أن الترمس غني بالألياف التي تخفض مستوى الكوليسترول, كما أنه يقاوم حدوث الإمساك, ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.وتمت الاشاره إلى أن الترمس يرفع المناعه لعده أسباب، أنه غني بالبروتينات فهو ( أعلى من اللحوم )، كما أنه غني بالحديد وهو من مستلزمات رفع كفاءه الجهاز المناعي، ويوجد به ثلاث أحماض أمينيه ثبت أهميتها المناعيه، كما أنه يعرقل ترسب الدهون على بطانة الأوعية الدموية لذا فهو يحمي من تصلب الشرايين.
مصدر الصورة: 1 ، 2