أسباب السعال الجاف وكيفية التغلب عليه بسهولة

هَلْ عندك سعال جاف؟ السعال هو أمر مُزعِج للغاية ويكون غير ملائم في الغالب. فقَدْ يَكُون بسيطَ جداً بأنّك يُمْكِنُ أَنْ تُهمله وقد يكون خطير جدا إذا تم تركه لحاله: لذا، تأكد من أنك ملم بمعرفة أسباب السعال الجاف الممكنة.
السعال الجاف وضيق التنفس
السعال الجاف المستمر

فسيولوجية السعال

لماذا كلنا نَسْعلُ؟ لا أحد لا يأتي له السُعال من وَقتٍ لآخَرَ. كل سعال لَهُ وظيفة تنظيف وتطهير الشعب الهوائية من أيّ إعاقة. ويُمكنُ أَنْ يَكُونَ هذا سائلَ، أو بلغم، أَو جسم غريب. بل هو رَدّ فعل أو استجابة لبناء ما يكفي من الضغط في صدرِنا لطَرْد أيّ عوائق لتعود الشعب الهوائية نظيفة قادرة على التنفس مرة أخرى. وعندما نَكتشفُ أيّ إعاقة، أَو إذا شعرنا بأنّ الممرات الهوائية لا تَعْملُ كما ينبغي، فإننا نَمِيلُ إلى السُعال أو الكحة.

الفرق بين السعال الرطب والسعال الجاف

السعال الرطب يحدثُ عادة عندما يكون عندنا عدوى. أي شيء مثل الالتهاب الرئوي أو عدوى الصدر. ويُنتجُ الجسم الكثير من السوائل لمقاومة عدوى الالتهاب، ويتم إنتاج السعال الرطب. ومع ذلك، لا يُكوّن السُعال الجاف أي سائل، ويكون نتيجة لتهيج ما. وربما يمكن أن يستمر لفترة أطول.

طرق التشخيص
إذا كنت قلقا من السعال الذي لايخف سريعا، يجب عليك عمل استشارة طبية. فقد يطلب منك الطبيب أو الممرض، المزيد من الأسئلة حول التاريخ الطبي الخاص بك ويفحصك. ويمكن أن يزنك، أو قد يرسل لك لكي تعمل اختبارات الدم والأشعة X في أي معمل طبي إذا كان يرى انه من الضرورى فعل ذلك. في العادة، يكون معظم الأطباء قادرين على تشخيص المرض بسرعة وسهولة.

الأسباب المحتملة للسعال الجاف

هناك العديد من أسباب السعال الجاف، من العدوى وحتى الحساسية، ومن أسباب تافهه وحتى الخطيرة منها. ويمكن تقسيم الأسباب إلى فئات رئيسية مختلفة منها:

الحساسية قد تسبب السعال الجاف

واحدة من أكبر أسباب السعال الجاف هي الحساسية. قد تكون هذه الحساسية من الغبار أو من الحيوانات. هذه هي الأشكال الأكثر شيوعا من الحساسية، على الرغم من أنه من الممكن أن تكون الحساسية من أي شيء. ومنها قد تكون المواد المثيرة للحساسية في الهواء هي مصدر رئيسي لتسبب السعال الجاف حيث أن هذه المواد المسببة للحساسية تسبب تهيج في الشعب الهوائية. ويمكن أن تجعل العضلات المحيطة بالشعب الهوائية ملتهبة. إن الطريقة الوحيدة لتنظيف الانسداد هي خروج السعال منك، وبالتالي تحصل على السعال الجاف. ويمكن أن يشخص لك طبيبك ذلك من خلال أخذ التاريخ وعمل بعض اختبارات التنفس. ويجوز له أيضا عمل اختبار الحساسية حتى يتسنى لك معرفة ما يجب تفاديه. في هذه الأثناء، فإن أخذ مضادات الهيستامين تساعد مع السعال الخاص بك.

الربو قد يسبب السعال الجاف

تشير التقديرات في العالم العربي إلى أن واحد من كل ستة أشخاص منا يعاني من شكل من أشكال الربو في مرحلة ما في حياتنا، وهي واحدة من أسباب السعال الجاف الأكثر شيوعا. ويؤثرالربو في العادة علينا أكثر في الليل، أو بعد ممارسة الرياضة الصعبة. ويمكن أن تصبح الشعب الهوائية أكثر حساسية، فينتهي الأمر بالسعال عندما يكون هناك شيء لخروجه. ويمكن لطبيبك أن يعرف ما إذا كنت تعاني من الربو عن طريق عمل اختبارات التنفس ورؤية ما إذا كنت تستجيب أفضل عند استخدام جهاز الاستنشاق.

اضطرابات المناعة الذاتية قد تسبب السعال الجاف

هناك بعض الحالات النادرة التي يمكن أن تؤثر على الرئتين. حالات نادرة مثل الساركويد يمكن أن يؤدي في النهاية إلى جعل الجسم يهاجم نفسه وإلحاق أضرار في الرئتين. وهذا يمكن أن يؤدي إلى السعال الجاف، و فقدان الوزن، ويجعلك تعاني من قلق كبير بشأن أسباب السعال الجاف الممكنة.

السرطان ربما يسبب السعال الجاف

أكبر المخاوف لكثير من الناس هو السرطان. أن هذا غير شائع ليكون أحد أسباب السعال الجاف، ولكن من الجدير بالذكر. إذا كان لديك سعال لم يذهب منك لفترة طويلة، وكنت قد تعرضت لفقدان الوزن، فيجب عليك مراجعة الطبيب. فإذا كنت تدخن، أو تعيش أسلوب حياة غير صحية، هذا يمكن أن يجعل السرطان أكثر احتمالا. عادة هذا يمكن أن ينظر إليه بأشعة X أو فحص CT من صدرك. طبيبك سيكون قادرا على معرفة ما إذا كان هذا هو المناسب لك.

بعض الأدوية قد تسبب السعال الجاف 

هناك الكثير من الأدوية التي تسبب للناس السعال، وتعتبر حبوب منع الحمل هي أحد الأسباب الشائعة جدا لتكون السعال الجاف. واحدة أيضا من أكثر الأسباب شيوعا هي أقراص ضغط الدم التي تعمل على الرئتين. هذه الاقراص لها تأثير غير مرغوب فيه وتسبب السعال في ما يصل إلى 10٪ من الناس الذين يأخذون منهم.

تليف الرئة ربما يكون أحد مسببات السعال الجاف

بعض كبار السن قد يعانون من حالة تسمى تليف الرئة. يحدث هذا عندما تبدأ الرئتين إلى ظهور ندوب وتجرح. لا أحد يعرف لماذا يحدث هذا، ولكنه يمكن أن يسبب السعال الجاف في كبار السن إلى جانب فقدان الوزن. هذه يمكن أن يتم اكتشافها في العادة عند الفحص والتأكد مع وجود الأشعة السينية.

علاج السعال الجاف

أهم شيء يجب فعله حيال السعال الجاف هو التأكد من أنك تعرف ما الذي يسبب ذلك. العديد مِنْ أسبابِ السعالِ الجافّةِ قابلة للانعكاس كليَّاً، ويجب أن لا يكون هناك سببا للقلق. عادة ما يكون هناك مجرد برشام أو علاج يمكنك أن تأخذه لجعل نفسك تشعر بالتحسن وتكون على ما يرام. وإذا كان هناك من شيء خطير، فمن الأفضل الحصول على تشخيص طبي لنفسك، حتى يمكن أن تكون مرتاح البال بدلا من القلق على نفسك مع وجود أسباب السعال الجاف المستمر.