الأطعمة التى يجب عدم تناولها قبل النوم

بينما تَستمرُّ نسبةُ السمنةَ بالإرتفاع، نَبْدأُ سَمْع أكثر فأكثر حول أهميةِ تَجَنُّب الأَكْل في ساعات متأخرة من الليل. تُبين العديد مِنْ الأبحاث بأنّ تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، لَهُ تأثيرات سلبية على صحتِكِ. وهي إحدى أخطر النتائجِ في زيادة الوزنَ. والسبب المهم الآخر لِماذا أنت قَدْ تُريدُ أَنْ تَتفادى هذه العادةِ السيئةِ بسبب تأثيراتها السلبية على نومِكِ، فقد تَحتاجُ لدخول الحمام أثنَاءَ اللَّيلِ للكثيرِ من الوقّتُ.
إذا عِنْدَكَ بَعْض الأسبابِ الخاصّةِ تَجْعلُك يَجِبُ أَنْ تَتناولَ طعام خفيف بعض الشيءِ في المساء، مثل إخْتياَر الثمارِ، والخضار أَو المُنتَجات الأخرى منخفضة الدهنِ والسُعرات الحراريةِ. تذكّرْ يجب عليك الابْتعاد عن هذه الأصنافِ من الطعام:

1. الأطعمة الدهنية أَو مليئة الدهون

عِدّة أنواع من الأطعمة التي بها الكثير من الدهون، يَجِبُ أَنْ تُزالَ مِنْ عشائِكِ. إنّ السببَ بأنّها لَن تجْعلك تَبْدو مُتعِب وغير نشط في صباحِ اليوم التالي فحسب، بل تجْعل معدتَكَ أيضاً متعبة ومجهدة أكثر من طاقتها. بالأضافة إلى كَسبَ وزنَ زائد، وأيضا أكل أطعمةِ مستوى الدسامة والدهنية بها عالي قبل النَوْم تكون سببُ رئيسيُ لإضطراباتِ النومِ لأنك قد تريد الدخول إلى الحمّامِ. وكمثال: لا ينبغي أن يؤخذ وعاء من الآيس كريم المحمل بالدهون والسكر في الليل حتى تستطيع السيطرة على وزنك، وتنام جيدا.
ملاحظة هامة جدا : يمكن أن تستهلك الكثير من المواد الغذائية الدهنية بسرعة مما تجعل نومك ينقطع. علاوة على ذلك، فالاطعمة السريعة هي أعلى في الدهون وغير مشبعة وتسبب السكتة الدماغية، ومرض السكري وأمراض القلب التاجية.
الأطعمة الدهنية تسبب السمنة عند تناولها قبل النوم
الأطعمة الدهنية تسبب السمنة عند تناولها قبل النوم

2. الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أَو الأطعمة السكّرية

قطعة صغيرة مِنْ الكعكةِ الحلوّةِ يُمْكِنُ أَنْ تُساعدَك على النوم جيدا؛ ومع ذلك، إذا أكلت شريحة ضخمة مِنْ الكعكةِ التى تحتوى على الشوكولاتة، هذا سَيُؤدّي إلى تأثيرِ سلبي مضاد. إنّ السببَ بأنّ الارتفاع في مستويات السُكّرِ في دمِّكَ يُمْكِنُ أَنْ يُسبّبَ تغير في مستويات طاقتِكَ فتعلو وتهبط، ومن ثم تعرقلُ نومَكَ. إن الكعك، الكوكيز، أَو الحلويات الأخرى فضلا عن الوجبات الخفيفةِ مثل البسكويت أَوالخبزِ الأبيضِ هي أطعمةَ مدرجة في هذه الفئة.
الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكر
كعكة الشوكولاته مذاقها رائع ولكن نتائجها سيئة عند تناولها قبل النوم.

3. اللحوم الحمراء والبروتينات الآخرى

إن تناول اللحومِ الحمراء لساعة متأخرة من الليل يجعل الأمر صعباً لَك في أن تنام نوما عميقا لأن معدتِكَ تَهْضمُ الأطعمةَ بشكل صعب جداً. يُبين أخصائيي التغذية: بأنّ اللحمِ الأحمرِ قَدْ يُؤثّرُ عليك بسوء في الحقيقة، لكن أْكلُ دجاجةَ بكاملها سَيكونُ له نفس التأثيرِ أيضاً. في الحقيقة، أنت لَسْتَ بِحاجةٍ إلى تفادى الأطعمةَ التى تحتوى على البروتينات كلياً في وجبةِ طعامكِ المتأخّرةِ، لكن فقط تذكّرُ تناول الأَكْل بكمية صغيرة أو تختار كوب الحليبِ الدافئِ أَو بَعْض الكربوهيدرات المُناسِب للنوم.
اللحوم الحمراء مضرة للصحة عند تناولها قبل النوم
لا ينبغي أن تأكل اللحوم الحمراء كثيرا في الليل.

4. الأطعمة الغنية بالتوابل


عندما تَشتهي شيءَ لأَكْله في ساعة متأخرة من الليل، حاول أن تبتعد عن الصلصةِ الحارةِ. فالأطعمة كثيرة التوابل غير مفيدة لمعدتِكِ. بالإضافة إلى أن المواد الكيمياوية التى قد تكون موجودة في الأطعمةِ كثيرة التوابلِ يُمْكِنُ أَنْ تُحفّزَ أحاسيسَكِ، مما يصعب من نومك.
الأطعمة الغنية بالتوابل غير مفيدة عند تناولها قب النوم
كثير من الناس يشعرون بحرقة المعدة بعد تناول الطعام الحار أو كثير التوابل ليلا

5. الأطعمة أو الشرابات التى بها مادة الكافايينِ مخفيةِ

كوب من القهوةِ يَحتوي على مادة الكافاييناً، يُمْكِنُ أَنْ يُؤدّي إلى إضطراباتِ النومِ. وينبغي تجنب حتى غيرها من الشرابات التى تحتوى على الكافيين بشكل قليل مثل الكولا، والشاي، والشوكولاته والقهوة، يَجِبُ أَنْ يُتفاديا أَنْ يُؤْخَذا في الليل. لنوم أفضل، امنع كُلّ الكافايين مِنْ النظام الغذائي بكَ قبل 4-6 قبل النوم.
تجنب الشرابات التى بها الكوكايين ليلا لانها تسبب اضطراب النوم
يقترح، منع جميع الكافيين من النظام الغذائي الخاص بك قبل 4-6 ساعات قبل النوم.

6. تجنب امتلاء المعدة بشكل كبير قبل النوم مباشرة

عند الاكل بشكل كبير قبل النوم، تجد بطنك قد تمتلأ بالطعام فتجد صعوبة في بدء النوم، فالجهاز الهضمي يبطئ في آداء عمله عند النوم. ينبغي الحفاظ على كمية إجمالية من السعرات الحرارية أقل من 200 حتى لا تجد مشكلة أثناء النوم. تأكد من أن تأكل كمية معقولة من الأطعمة والانتهاء من الوجبة الثقيلة قبل أربع ساعات على الأقل قبل النوم.
سوف تشعر بعدم الراحة مع المعدة الممتلئة في الليل
سوف تشعر بعدم الراحة مع المعدة الممتلئة في الليل

7. الأطعمة المدرة للبول 

يتم تعريف مدر البول إما غذائية، أوعشبية، أو مشروبات أو أي شيء آخر يساعد في عملية جعل جسمك يتسرع لجعل تريد أن تتبول وتريد دخول الحمام في الليل.عندما تشرب الكثير من المياه أو تأكل الكرفس في الليل، تجد أنك تريد أن تذهب إلى الحمام في كثير من الأحيان. وبالتالي، فإذا كنت تريد ليلة مريحة من ناحية النوم، فينبغي عليك الحد من استهلاك الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من المياة قبل النوم.
شرب الكثير من الماء قبل النوم يجعلك تذهب إلى الحمام أكثر من مرة، وبالتالي يعطل النوم
شرب الكثير من الماء قبل النوم يجعلك تذهب إلى الحمام أكثر من مرة، وبالتالي يعطل النوم
المصدر ، محتوى ، صور