6 طرق غذائية للحماية من وجود حصوات الكلى

حصوات الكلى تُسببُ الألم الشديد عند وجودها، ومن أسباب وجود حصَوات الكُلى هو تبلور بعض المواد مثل حمض اليُوريك والستروفايت والكالسيوم والسيستين وغيرُها في المسالك البولية مما يشعر المريض بألم شديد، وإلى حضراتكم متابعي كنوز ثقافية أهم الطرق الغذائية للحماية والقضاء على حصوات الكلى:
6 طرق غذائية للحماية من وجود حصوات الكلى
6 طرق غذائية للحماية من وجود حصوات الكلى 

1. عصر الليمون وإضافته لمياه الشرب:

كما نعلم أن الليمون له دور فعال فى القضاء على بعض السموم في الجسم، ومن فوائده الكبيرة أنه يعمل ويساعد فى تفتيت حصيات الكلى الصغيرة لاحتوائه على حمض الأسكوروبيك، ونتيجة لاتحاد السترات الموجودة فى الليمون مع الكالسيوم، هذا يمنع من تبلور الكالسيوم داخل المسالك البولية.

2. التوازن فى أخذ الفيتامينات:

حاول أن تتاوزن من جميع الفيتامينات، فالجسم يحتاج فيتامينات عديدة ومتنوعة لكي يتمكن من عمل الاستقلاب الكلي للكالسيوم، وهذا يأتى من تناول فيتامينات K ، ِA لتحقيق هذا الغرض، وما يؤكده المتخصصون أن زيادة بعض الفيتامينات ونقص الأخرى هو أحد أهم الأسباب لتشكل حصوات الكلى. لذا، وازن بين الفيتامينات.

3. التقليل من تناول الأملاح:

ينصح الأطباء، أولئك الذين يبدو عليهم أعراض وجود حصوات الكلى، أن يخففوا من ملح الطعام ، لما له من مشاكل صحية كارتفاع ضغط الدم، وامراض القلب بجانب له دور فى تشكل حصوات الكلى.

4. حاول التقليل من السكريات:

هناك أبحاث تنص على أن تناول الفركتوز وهو نوع من السكريات بكميات كبيرة وهو يوجد في الكثير من الفواكه والخضروات ، يزيد من وجود حمض اليوريك مما يعمل على تشكل حصيات الكلى.

5. أخذ كميات مناسبة من الكربوهيدرات:

إن التقليل من تناول الكربوهيدرات أثناء عمل نظام غذائي معين له صلة وثيقة بتشكل الحصيات الكلوية. لذا، إذا كنت تقوم بعمل نظام غذائي معين للتخسيس مثلا، فلا تنسى وجود الكربوهيدرات بكميات مناسبة حتى لا تكون هناك أية أعراض جانبية أو تتشكل الحصيات الكلوية.

6. الاكثار من تناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم:

حديثا، تمكن العلماء من معرفة ان الماغنسيوم له دور أساسي في عدم وجود أو تشكل حصيات الكلى، ولكنهم لم يعرفوا آلية حدوث ذلك، ونجد هذا العنصر الهام في السبانج، والحبوب، والبقوليات ، وبذور اليقطين والمكسرات.
تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.
مصدر الصورة: freedigitalphotos