تعرف على أمراض القلب التاجية والأطعمة المهمة للتغلب عليها

ملخص:
- بعض الأطعمة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، في حين أن أطعمة أخرى قد تقي من ذلك.
- يمكن أن يتسبب السكري غير المنضبط في المساهمة بالإصابة بأمراض القلب التاجية.
- الأسماك الزيتية والفواكه والخضروات والثوم وبعض الزيوت بما فيها زيت الزيتون والألياف من الحبوب الكاملة والبقوليات وفول الصويا والمكسرات والبذور والشاي ربما تساعد في الحماية ضد هذا المرض.
- فى دراسة باستراليا تبين أن: أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في أستراليا، مما تسبب في ما يقرب من 15 في المائة من مجموع الوفيات في عام 2011. " Case study " 
- إن الأغذية قد تشارك مباشرة في العديد من عوامل خطر الاصابة بمرض القلب التاجي، والالتفات الى ما تأكله يعتبر من أهم التدابير الوقائية التي يمكن اتخاذها. 
مرض القلب, ضغط الدم, تصلب الشرايين,
قلب الانسان - مصدر الصورة : freedigitalphotos.net

خصائص أمراض القلب:

- مرض القلب التاجي يأتي عن طريق تضييق الشرايين (تصلب الشرايين)، الترسبات الدهنية، التى تلتصق بجدران الشرايين، ويمكن أن تسد الشرايين، من شأنها أن تشكل الجلطة الدموية.

- تحدث النوبة القلبية عند تكتل تجلط الدم من شرايين القلب. هذا يمنع تدفق الدم، ويقطع إمدادات الأوكسجين إلى القلب أو يقتل خلايا القلب.

عوامل الخطر لأمراض القلب:

ترتبط عدد من العوامل مع تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين التاجية ، بما في ذلك التدخين ، وقلة النشاط البدني ووجود تاريخ عائلي للمرض .
وتشمل عوامل الخطر الأخرى
أكل نوع من الدهون المشبعة بالدهون والغير المشبعة يزيد من نسبة الكوليسترول في الدم ومعدلات النوبات القلبية. الدهون غير المشبعة الاحادية تخفض مخاطر الاصابة بأزمات قلبية. 
- السمنة - كثير من الناس يعانون من زيادة الوزن والبدانة لديهم نتيجة لتناولهم الوجبات الغذائية العالية بالدهون، والدهون المشبعة بصفة خاصة. والشخص الذي يحمل الجزء الأكبر من الدهون في الجسم في جميع أنحاء بطنه هو أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب. 
- ارتفاع ضغط الدم - ضغط الدم هو مقدار الضغط داخل الشرايين (الأوعية الدموية التي تحمل الدم في جميع أنحاء الجسم). ارتفاع ضغط الدم، ما يعني أن الضغط في الشرايين أعلى من المعتاد. قد يكون هذا لأن الشرايين هي أقل مرونة، وهناك المزيد من حجم الدم، أو يجري ضخ المزيد من الدم من القلب.
النوبات القلبية ودقات القلب
النوبات القلبية ودقات القلب - مصدر الصورة : freedigitalphotos.net

مرض السكري غير المنضبط وضعف تحمل الجلوكوز:

- في الأشخاص الأصحاء، يحافظ الأنسولين على مستوى السكر في الدم ثابتا نسبيا. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين هم عرضة للإصابة بالسكري من النمط 2، يفقد جسمهم تدريجيا الحساسية للانسولين. وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن، والمعروف أيضا باسم ضعف تحمل الجلوكوز.
- يمكن أن يتسبب السكري غير المنضبط إلى تلف جدران الشرايين ويساهم في الإصابة بأمراض القلب التاجية. الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة لتطوير مرض السكري من النوع 2. 
- الشعوب الأصلية وسكان جزر مضيق توريس الاسترالية لديهم معدلات أعلى بكثير من مرض السكري من الأستراليين الآخرين، وحتى في انخفاض وزن الجسم.

مستويات الكولسترول والدهون الغذائية:

الكوليسترول هو الدهون التي هي مانعة لكثير من وظائف الأيض وتعتبر جزءا أساسيا من جميع أغشية الخلايا في الجسم. ويتم إنتاج الكولسترول في الجسم من الطعام الذي نأكله ويتم انتاجه في الكبد. 
- وتشمل نسبة الدهون في الدم: (الدهون) التي تحتوي على الكولسترول الدهني منخفض الكثافة (LDL) والبروتين الدهني عالي الكثافة (HDL). الكوليسترول LDL يمكن أن يؤدي إلى تشكل اللوحة في الشرايين. الكولسترول HDL يساعد الجسم على إزالة الكولسترول من الجسم، ويجعل من الصعب على اللوحة أن تتشكل في الشرايين.
- الدهون المشبعة وغير المشبعة في النظام الغذائي تميل إلى زيادة الكولسترول الضار في الدم.
- الأحماض الدهنية غير المشبعة والدهون المشبعة، مثل حمض elaidic، تتشكل عند الاحادية أو المهدرجة والزيوت النباتية غير المشبعة التى تتصلب لتشكيل السمن النباتي. وينطبق هذا بشكل خاص على الدهون النباتية والسمن التي تستخدمها صناعة الأغذية في منتجات مثل الكعك والبسكويت.

الأطعمة التي تساعد على منع أمراض القلب:

- ليس هناك "سحر"، فهناك أغذية تقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب. نحن بحاجة إلى اتباع نظام غذائي صحي مع عمل الكثير من التمارين الرياضية. الوجبات الغذائية عالية الملح تزيد من ضغط الدم وخطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
- الكثير منا يستهلك أكثر من عشرة أضعاف كمية الملح ونحن بحاجة لتلبية متطلبات الصوديوم لدينا. ومع ذلك، هناك أدلة على أن الأغذية النباتية - الحبوب الكاملة خاصة والبقوليات، والمكسرات، والفواكه والخضراوات - قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
الأطعمة التي تحمي أفضل ضد أمراض القلب وتشمل :
- الأسماك الزيتية - مثل الماكريل والسردين والتونة والسلمون والتي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية . وقد تبين أن هذا النوع من الدهون لخفض الدهون الثلاثية وزيادة مستويات الكولسترول HDL- ، ويحسن مرونة الأوعية الدموية و يخفف الدم، مما يجعلها أقل عرضة للتجلط.
- بعض الزيوت النباتية - مثل الذرة وفول الصويا و عباد الشمس ، والتي تحتوي على أوميغا 6 والأحماض الدهنية ، و تلك التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل الكانولا وزيت الزيتون. كل هذه يمكن أن تساعد على خفض الكولسترول LDL عندما تستخدم بدلا من الدهون المشبعة مثل الزبدة.
- الفاكهة و الخضار - المواد المضادة للاكسدة في الفواكه والخضروات توفر حماية ضد أمراض القلب. الفواكه و الخضروات هي أيضا مصادر هامة لحمض الفوليك ، الذي يساعد على خفض مستويات الدم من الحوامض الأمينية، والتي يبدو أن لها علاقة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
- الألياف - من الحبوب الكاملة والفواكه و الخضروات مصادر للكربوهيدرات غير المكرر مع مؤشر لانخفاض نسبة السكر في الدم - الأطعمة مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة و حبوب الإفطار والبقوليات و أنواع معينة من الأرز و المعكرونة هي مهمة للأشخاص الذين هم عرضة لمرض السكري لأنها تساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم.
- البقوليات وفول الصويا - وقد تبين أن بروتين الصويا يساعد على خفض مستويات الكولسترول LDL الضار ، وخاصة إذا كانت مستويات الكوليسترول في الدم مرتفعة.
- الشاي - بعض الأدلة تشير إلى أن مضادات الأكسدة في الشاي يمكن أن تساعد على منع تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين. المواد المضادة للاكسدة يمكن أن تعمل أيضا كعامل لتخثر الدم و المضادة لتحسين تمدد الأوعية الدموية للسماح بزيادة تدفق الدم.
- الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E - بعض الدراسات تشير إلى أن فيتامين E بمثابة مضاد للأكسدة ، مما يساعد على الحماية ضد الكوليسترول الضار . وتشمل المصادر الجيدة لفيتامين E : الأفوكادو ، الخضار وخاصة الخضار ذو اللون الداكن والزيوت النباتية و منتجات الحبوب الكاملة.
- الثوم - تم العثور على مركب في الثوم الطازج يسمى الأليسين وهو يخفض نسبة الكولسترول في الدم.

نصائح للمساعدة على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

- تجنب الوجبات السريعة المقلية و الأطعمة المصنعة التي تحتوي على السمن النباتي.
-اختيار مجموعة متنوعة من الزيوت (زيت الزيتون البكر والكانولا والفول السوداني )، و الأطعمة التي تحتوي على الدهون الطبيعية ( المكسرات، و البذور، و الأفوكادو والزيتون وفول الصويا و الأسماك) .
- التبديل إلى منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم.
- أكل الكثير من الخضروات والفواكه و الحبوب الكاملة.
- اجعل البقوليات (مثل الفاصوليا المخبوزة ، وفول الصويا والعدس و التوفو ) في النظام الغذائي الخاص بك .
- تناول الأسماك الغنية بالزيوت مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.
- تقليم جميع الدهون المرئية من اللحوم.
- إزالة الجلد من الدواجن وأكل اللحوم فقط.
- تجنب إضافة الكثير من الملح على المائدة و الطبخ . التحقق من محتوى الصوديوم في الأطعمة واختيار المنتجات الأقل بالصوديوم.