أهمية استخدام أدوات تحليل المواقع لزيادة الزوار والأرباح

الثورة في التسويق التفاعلي يعني أن الأعمال التجارية يمكن تعقّبها ومعرفة بيانات الويب في الطرق التي كانت مستحيلة التصور قبل سنوات قليلة. إن علم تحليل بيانات الويب أو الموقع الربحي يمكن أن يكون بالغ الأهمية والقيمة لتعلّم آخر الأدوات والإستراتيجيات لجمع وتحليل وإستخدام البيانات على شبكة الانترنت لتحسين الجهود التسويقية وكسب ميزة تنافسية جديدة.
النظر بشكل عام على درسة مقاييس الويب يمكن أن يكون مصدر إلهام، عليك أن تغوص في هذا المجال المثير والمربح من التسويق عبر الانترنت. ومن المتوقع أن تقوم الشركات على زيادة استثماراتها في تحليلات الويب في السنوات القادمة، لذلك يمكن أن يكون ذلك جيدا ويستحق الاستثمار فيه. لذا، ينبغي التعرف على أفضل الطرق لاستخدام تحليلات الويب. وهنا بعض النصائح من المحترفين لمساعدتك على البدء.

5 طرق تجعلك تستخدم تحليلات الويب

أهمية استخدام تحليلات الموقع في زيادة الزوار والأرباح
أهمية استخدام تحليلات الموقع في زيادة الزوار والأرباح

1- قياس حركة المرور للزوار من وإلى موقعك

إن معرفة كيفية الحصول على زوار لموقعك، هو أمر بالغ الأهمية عند تحديد أين تركز جهود التسويق الخاصة بك على الانترنت. إن قياس حركة المرور أيضا يساعدك على اكتشاف كيفية بحثهم عبر محركات البحث وفهرسة المحتوى الخاص بك بشكل أسرع؛ وتتيح هذه المعلومات لك إجراء تغييرات من شأنها تحسين ترتيب صفحتك. ويمكن أن يتم تعديل المحتوى أيضا استنادا الى قياس ما إذا كان الزوار يدخلون إلى مواضيع بعينها على موقعك، وقياس مصادر حركة المرور تساعدك أيضا على تحديد ما إذا كانت وسائل الاعلام الاجتماعية وحملات البريد الالكتروني تنتج أي زيادة في عدد الزوار إلى موقع الويب الخاص بك.

2- قياس معدلات التحويل :

أحد الجوانب المهمة من هدف إنشاء موقع على شبكة الانترنت هو زيادة المبيعات. لذلك، ينبغي تنظيم المحتوى ليسهل قراءته، حتى يتم الاستفادة من عرض خاص تقدمه، ثم المضي قدما في عملية البيع من خلال طلب معلومات إضافية. وتعقب النقرات التى تم الضغط بها على موقعك ومعرفة ترتيب الصفحات وغيرها من الأنشطة القابلة للقياس ويكون ذلك أمر حيوي لتحديد ما إذا كان الموقع سيحقق الهدف من ذلك أم لا. تحليلات الويب سوف تساعدك على تحويل المزيد من الحركة لموقعك وزيادة المبيعات.

3- النظر إلى البيانات كتحليل مستقبلي لما سيحدث في الموقع:


من المهم تحليل كلّ بيانات موقعك على الانترنت ويتم تشبيه ذلك بطائر يرى أمامه حتى 2,000 قدم. بعبارة أخرى، لا يتم التركيزعلي مايحدث في نفس الوقت -  لأنه يمكن أن يتغيّر ذلك بسرعة. فبعض الزيادات في حركة المرور للموقع يمكن أن يُربط إلى الأخبار الحالية، إو إلى أحداث خاصة بقطاع معين كالصحة و انقاص الوزن أو السيو أو غيرها؛ 
فتحليل البيانات قد يمثل للآخرين أكثر من مجرد صورة على شاشة - وينبغي استكشاف أبعد من ذلك. إن تحديد مجالات المستخدمين الذين يقضون بسببها أطول فترة ممكنة على موقعك، يمكن أن يساعدك على تطوير إضافي، ثم كتابة محتوى مستهدف يتناول كل احتياجاتهم.

4- إحصاء ورصد أهم الكلمة الدليلية:

تعتبر إدارة الكلمة الدليلية إحدى أكثر الطرق فاعلية لتحسين تصنيف رتب موقعك. إن تحليل الكلمات الدليلية المهمة لموقعك؛ يمكن أن تساعد موقعك في الصعود في صفحات نتائج محركات البحث -  مما يمكن موقعك من زيادة الزوار إليه بشكل ملحوظ. وعند مراجعة تحليلات موقعك، قد تلاحظ الكلمات الأكثر بحثا ثم تجعلها كلماتك الدليلية الرئيسية التى ستزيد من الكتابة فيها.

5- تحسين الصفحات التى بها أفضل محتوى: 

دراسة تحليلات الويب الخاص بك، تكون أيضا لمعرفة أين ستركز الجهود والموارد الخاصة بك. لكي تعرف ماهى صفحات موقعك الأكثر شعبية؟ وما المحتوى الذي ستقدمه بعد ذلك؟ لكي يمكنك تكرار هذا النجاح على صفحات أخرى من موقعك. كما أن معرفة نوع المحتوى الذي يجذب زوار الموقع هو أفضل وسيلة للاستفادة من الموارد المحدودة من الوقت والمال والطاقة. لذلك، فالنظر في تحليلات الويب يجب أن تُدرس جيدا ومعرفة السيو معرفة كلية حتى يمكنك تطبيق ما تتعلمه على الفور.