علاج التبول اللاارادي للكبار أثناء النوم

يُعد التبول اللاارادي للبالغين في الفراش، مشكلة شائعة كما ترون مِنْ كُلّ الإعلانات التلفزيونية حول وجود حفّاظات الأطفال المتوفرة للبالغين. أول شيء ينبغي للبالغين أن يفعلوه عندما يكون عِنْدَهُمْ مشكلة التبول اللاارادي في الفراش، هو التشور مع الطبيب المختص للتَأْكد من أنّه لا يوجد مرض يتسبّب في ظهور هذه المشكلةِ. التبول اللاارادي في سنوات النضج والبلوغ يُمكنُ أَنْ يكُونَ علامة على وجود مرض السكّرِي، ومشاكل المثانةَ أَو الكليةَ أَو شيءَ بسيط كالتهاب المسالك البولية، وهناك مضادات حيوية لها. على الرغم من أنَّ حفّاظات الأطفال تُساعدُ الكبار في أن يشعرون بمزيد من الراحة، إلا أنه مَنْ الضَّرُوري أَنْ تُفْحَصَ.
علاج التبول اللاإرادي
علاج التبول اللاإرادي لدى الكبار
وتُعد الحساسية، وفقر الدم المنجلي، وإضطرابات النوم هي أيضاً من أسبابَ التبول اللاارادي للكبار. وقد وجد الباحثون الذين يَتعاملونَ مع هذه المشكلةِ أن العوامل النفسية هي أيضاً أحد المسببات لها، مثل الإجهادِ والصدمات النفسية. في بَعْض الحالاتِ، يكون تقدم العمر هو المتهم الرئيسي كما في عضلات المثانة التى تبدأ في فقد مرونتها مما تتسبب في التبول اللاارداي في الفراش. لذلك، فإن أجهزة الإنذار لسلس البول التى تعمل عند الأطفال كذلك تعمل للبالغين. هذه الإنذارات توقظك من نومك في أول بادرة من الرطوبة بحيث يكون لديك الوقت للوصول الى الحمام بدلا من التبول في السرير.

الأدوية التى تساعد في علاج التبول اللا ارادي للكبار

- هناك بعض الأدوية التي أثبتت فعاليتها في السيطرة على التبول اللاارادي للكبار في الفراش. واحد من هؤلاء هو DDAVP الذي يساعد على تقليل كمية البول التي ينتجها الجسم أثناء الليل. لذلك، فالبالغين الذين يشربون الكثير من السوائل، قد يضطرون إلى الذهاب إلى لحمام أكثر في الليل وإذا كانوا يتعاطون دواءً للأرق، فإنهم قد يجدوا صعوبة في الاستيقاظ عندما يحتاجون إلى الذهاب للحمام. إن هذا الدواء يساعد على علاج أعراض التبول اللاارادي في الفراش للبالغين، وهذا يعني أنك لن تتبول في كثير من الأحيان أثناء الليل. ومع ذلك، فهذا ليس علاجا للتبول اللاإرادي لكبار السن. ولكنه في الأساس يعتبر مقياسا للسيطرة عليه. وبمجرد التوقف عن تناول هذا الدواء، يعود التبول اللاإرادي مجددا.

أنت لا تَحتاجُ بالضرورة إلى أخذ DDAVP كُلّ يوم من اجل ان السَيْطَرَة على التبول في الفراش، يُمكنك إما أن تأخذ هذا الدواء في صورة أقراص أو رذاذ، ولكن البرد أو انسداد الأنف، من المرجح أن يتداخل مع عمل الدواء عندما يؤخذ في شكل رذاذ. ويجب عليك أن تأخذ الدواء في الليل، مع العلم أن له بعض الآثار الجانبية، التى تتضمن الصداع، والغثيان، ومشاكل الجيوب الأنفية ونزيف في الأنف. وعندما تأخذ هذا الدواء، لا يسمح لك أن تشرب اي مياه بعد تناوله.

- للبالغين أو الكبار، دواء الإميبرامين "Imipramine" وهو دواء مضاد للاكتئاب وله خواص فعالة في علاج التبول اللا إرادي في الفراش. مثل الـ DDAVP، وهذا يقلل من كمية البول التى ينتجها الجسم أثناء الليل. ومع ذلك، فإن معظم الأطباء لا يحبون أن يصفوا هذا الدواء لما له من آثار جانبية عديدة. في الواقع، يكون وصف الدواء للتبول اللاإرادي للكبار، عادة ما يكون الملاذ الأخير. ويفضل الأطباء محاولة استخدام طرق أخرى كتعديل السلوك أولا. 

إن التبول اللا ارادي أثناء النوم للبالغين مشكلة شائعة، وينبغي أن تتحدث وتتشاور فيها مع الأطباء لسرعة التعامل معها وعلاجها، وليس هناك أي حاجة للحرج عند اتخاذ قرار لإجراء محادثات مع الطبيب عن مشكلتك.