12 علاج منزلي فعّال للكحة الناشفة

الكحة أو السعال الناتج عن نزلات البرد، والأنفلونزا، يمكن أن يكون مشكلة مزعجة للمريض والطبيب أيضا.

يعتبر السعال هو آلية الحماية الهامة الذي يلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على سلامة الشعب الهوائية، ويتم خروج السعال أو الكحة عادة عن طريق الالهام الميكانيكي أو الكيميائي للمستقبلات في البلعوم والحنجرة والقصبة الهوائية والشعب الهوائية. كما تُلقي مستقبلات السعال أيضا في الأنف، الجيوب الأنفية، قنوات الأذن السمعية الجانبية، والأغشية الطبلية، المريء، المعدة والحجاب الحاجز.

السعال هو عرض من أعراض العديد من الأمراض بما في ذلك: الربو، التهاب الشعب الهوائية، نزلات البرد والأنفلونزا والتدخين، والسعال الديكي. علاج السعال مفيد فقط إذا كان موجها نحو سبب هذا السعال، ولكن ينبغي أن يقدم للمرضى الإغاثة الإرشادية في انتظار نتائج علاج محددة. وقد يكون السعال علامة لمرض في الجهاز التنفسي.
علاج للكحة بالاعشاب
علاج للكحة بالاعشاب

وهنا قائمة من بعض أفضل العلاجات المنزلية للسعال:

العلاجات المنزلية للسعال - علاج للكحة بالاعشاب

  1. خلط أجزاء متساوية من عصير الزنجبيل والعسل ويؤخذ هذا الخليط من 2-3 مرات في اليوم وهذا أمر جيد للسعال.
  2. تناول القرفة، بالإضافة إلى الشاي والتفاح وعصير التفاح. ويمكن إعداد فنجان من الشاي، ووضع بعض القرفة عليه لتخفيف السعال. 
  3. لتقليل السعال، يُغلي الزعتر في الماء، ثم يفلتر ويشرب بجرعة واحدة.
  4. يُنصح بالمضمضة و الغرغرة بأوراق المريمية وزهر الشاي مع القليل من زيت اللوز، زيت القرنفل والعسل لتخفيف السعال وتهدئة الحلق.
  5. نبات الكركم مفيد في السعال الجاف. يؤخذ جذور نبات الكركم ويتم سحقها وينبغي أخذ جرام من هذا المسحوق ثلاث جرعات مرتين يوميا، في الصباح والمساء.
  6. الصلصة المصنوعة من الزبيب. ترصد هذه الصلصة عن طريق سحق 100 جرام من الزبيب بالماء. 100 جم من السكر ويجب أن تكون مختلطة معها ويوضع الخليط على الحرارة. وعندما يحصل الخليط على ثبات مثل الصلصة، ينبغي الحفاظ عليه.ويؤخذ عشرين غراما في وقت النوم كل يوم.
  7. اليانسون هو علاج آخر مفيد للسعال الجاف. وينبغي تناول الشاي المصنوع من هذه التوابل عادة لعلاج هذه الحالة.
  8. وضع 2 كوب من الكرز في وعاء ويضاف ما يكفي لذلك من الماء. إضافة بعض شرائح الليمون و 2 كوب من العسل. يغلى الخليط حتى تصبح الكرز لينة. وتسلب شرائح الليمون من الخليط. ويتم تخزين الخليط في درجة حرارة منخفضة، واخذ بعض الملاعق منه حسب الحاجة للسعال.
  9. الحفاظ على شراب 1 ملعقة صغيرة من عصير البصل الخام مع 1 ملعقة صغيرة من العسل على مدى 3 إلى 4 ساعات بمثابة شراب ممتاز للسعال. 
  10. لحالات السعال الجاف، البدء في تناول التفاح يوميا لمدة 2-3 أسابيع حتى يتم الشفاء من السعال.
  11. ملعقة صغيرة من العسل، وقليل من مسحوق الكركم، ومضغ الحبهان لفترة من الوقت، مع عصا من القرنفل، كل هذا مفيد جدا في علاج السعال الجاف.
  12. يوصى بكوب من عصير العنب مختلط مع ملعقة صغيرة من العسل لتخفيف السعال.
مصدر الصورة: freedigitalphotos