أعراض نقص فيتامين D ومسببات ذلك وطرق العلاج

الفيتامينات هي جزء مهم مِن الصحة والعافيةِ. بدون هذه المواد المغذّيةِ الحيويةِ، تعاني أجسامَنا كثيراً، في الداخل والخارج. إذا كنت تتسائل إذا كنت تعاني من نقص فيتامين D، فيما يلي نلقي الضوء على فيتامين D ، وكيف ينقص وما هي أعراض نقصه وطرق العلاج.
فيتامين d اين يوجد
فيتامين d اين يوجد

فيتامين D

فيتامين D والمعروف باسم "فيتامين الشمس"، لأنه يمكن أن ينتج طبيعيا في الجسم عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس. فإذا اخترت عدم الخروج الى الشمس، فإن فيتامين D يمكن أيضا أن يوجد بطبيعة الحال في الأسماك وصفار البيض وبعض منتجات الألبان. فيتامين D له تأثير كبير على قوة عظامك وعدد من الأمراض التي يمكن أن تصيب الجسم.

اسباب نقص فيتامين D

هناك عدد من الأسباب الغير متوقعة من نقص فيتامين D:
  • اتباع نظام غذائي نباتي - النباتيين لا يتناولون المنتجات القائمة على الحيوان أو الألبان، والتي هي المصدر الرئيسي للفيتامين D.
  • التعرض لأشعة الشمس المحدود - بما أن أشعة الشمس هي أكثر الطرق الطبيعية للحصول على هذا الفيتامين، لذا، فإن عدم الخروج من المنزل بشكل كبير يمكن أن يسبب للافتقار إلى فيتامين D.
  • البشرة الداكنة - الميلانين يقلل من قدرة الجلد على خلق فيتامين D في الاستجابة لأشعة الشمس. وبالتالي فإن المزيد من الميلانين لديك، ينقص من فيتامين D.
  • السمنة - خلايا الدهون تأخذ فيتامين D من الدم. الأشخاص الذين لديهم سمنة، هم في كثير من الأحيان لديهم مستويات منخفضة من فيتامين D في الدم.
  • مشكلة الكليتين - مع تقدمنا في العمر، الكلى لدينا تصبح أقل قدرة على تحويل الفيتامين، مما يجعل من نقص هذا الفيتامين ممكن.

الأعراض والعلاج

أعراض نقص الفيتامين D يمكن في بعض الأحيان لا تظهر أو تكون غامضة للغاية، ولكن الأعراض الأخرى يمكن أن تكون خفية. تشمل العلامات:
  1. الإرهاق
  2. الضعف العقلي عند كبار السن
  3. ضعف العضلات
  4. ألم العظام
  5. الإصابة بالسرطان

العلاج لنقص بسيط

إما الذهاب خارج المنزل والجلوس قليلا تحت أشعة الشمس أو تناول المكملات الغذائية!