لماذا يساعد الشاي الأخضر في فقدان الوزن ؟

الشاي الأخضر يُمْكِنُ أَنْ يُساعدَ على تَخفيض دهونِ الجسمِ بنسبة 1.6 بالمائة وفق دراسة نُشرت مؤخراً بالمكتبةِ الوطنيةِ لمعهد الطبِّ القومي للصحةِ. في هذه الدراسةِ، أربعة عشرَ رجلا قُسّموا إلى مجموعتين - مجموعة تراقب ومجموعة أخرى أَخذوا 571 ملليغراماتِ خالية من الكافيين المستخلص من الشاي الأخضر.


ولابد من ملاحظَة أنّ الدراسةَ تم إجراءها على الرجالِ بعُمرِ 21 عام في المتوسط وبأنّهم كانوا ملتزمين طوال مدّةِ الدراسةِ.
فوائد الشاي الاخضر في الرجيم
فوائد الشاي الاخضر في الرجيم

لكن السؤالَ الحقيقيَ، كَيفَ ساعدهم الشاي في تخفيفِ الوزن؟

نحن نسمع أن الشاي الأخضر مشروب جيد بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في فقدان الوزن الزائد ولكن ما هو العلم وراء هذا الادعاء؟

يقول الخبراء أن الشاي الأخضر على وجه الخصوص يحتوي على مضادات الاكسدة -وهذا النوع من مضادات الأكسدة لها خصائص في حرق الدهون. وتدعي دراسة أجريت في عام 2009 أن مضادات الاكسدة في الشاي الاخضر بجانب الكافيين المضمن فيه يساعدان في تنظيم وزن الجسم.

وفقا لمقال نشرته ولاية بنسلفانيا في أبريل عام 2014، أن الشاي الأخضر وممارسة التمارين الرياضية يساعدان في فقدان الوزن والجمع بينهما أيضا يعزز من صحة الشخص عموما.

(النظام الغذائي العالي بالدهون ، الشاي الأخضر منزوع الكافيين، التمارين الرياضية)

وهناك بحث أجرته كلية العلوم الزراعية بولاية بنسلفانيا يقول أن الفئران الذين كانوا على اتباع نظام غذائي عالي بالدهون ولكن أعطي أيضا لهم شاي أخضر منزوع الكافيين شهدوا فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة.

أثناء الدراسة لمدة 16 أسبوعا، تمارس الفئران أيضا تمارين رياضية بانتظام. حيث انخفضت كتلة الجسم عند 27.1 في المئة مع انخفاض حاد في الدهون في منطقة البطن بنسبة 36.6 في المئة.

من حيث الفوائد الصحية الأخرى، أظهرت الدراسة انخفاضا في مقاومة الانسولين بين الفئران - وهي فائدة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. وتشير دراسات سابقة على فوائد الشاي الأخضر في وجود مركب في هذا النوع من الشاي أيضا لديه القدرة على تدمير الخلايا السرطانية.