أهم 5 أطعمة صحية وغنية بعنصر الحديد المفيد للجسم

الحديد هو إحدى المعادنِ الهامةِ، الأساسية والتى لاغنى عنها من أجل صحة جيدة. وبالرغم من ذلك، فإن 80 بالمائة تقريبا مِنْ الناسِ لا يعطي الحديد الأهمية فى غذائه اليوميَ، ومن ثم نجد النقصَ الحديديَ. فإذا كان عِنْدَكَ نقص في كميةُ الحديد، فإن الأوكسجين لن يَستطيعُ أن يصل إلى كُلّ أجزاء جسمِكِ مما يَجْعلُك تشعر بالضعف والإعياء. ويُمْكِنُ أَنْ يُؤدّي إلى فقرِ الدم، الذي من أعراضَه نجد أن الجلد يصبح شاحباً، والأظافر تكون مقصفة ونجد الدوخةَ. لذا؛ فإن كمية الحديد المستهلك والكامن فى جسمك يتناسب طرديا مع بَقاء جسمك في حالة صحّيِة.
فيما يلي 5 أطعمة غنية بعنصر الحديد والتي يَجِبُ عليك أَنْ تَتضمّنَها في حميتِكَ لتَتجَنُّب نقص الحديد.

1. الكبد

لَيسَ فقط، الكبدُ هو مصدرَ ممتازَ للحديدِ لَكنَّه أيضا،غنيُ بالفيتاميناتِ الجيدة جداً للنِساءِ الحبلى"الحوامل". يُمْكِنُك أَنْ تَأكل كبدَ الدجاجِ ولحمِ البقر لضمان كميةِ كافية من الحديد في جسمِكِ. بينما حصة 3 أوقية مِنْ كبدِ الدجاجِ تحتوى على 11 ملليغراماتِ من الحديدِ، فإن وجبة من كبدِ لحمِ البقر تحتوى على 5.8 ملليغرامات مِنْ هذا المعدنِ الضروريِ. كبد لحمِ البقر هو أيضا منخفض في السُعرات الحراريةِ ويحتوى على عدد أقل من الدهون بالمقارنة باأي نوع آخر مِن لحمِ البقر. كبد البط وكبدِ الضآن وكبدِ الديك الرومي تعتبر بدائلَ عظيمةَ أخرى لعنصر الحديد.
الكبدُ هو مصدرَ ممتازَ للحديدِ
الكبد هو مصدر ممتاز لعنصر الحديد ومفيد للحوامل.

2. الثمار المُجَفَّفة

الثمار المُجَفَّفة مثل الأجاص المجفّفِ ( الخوخ والبرقوق)، والزبيبِ لا يَرضيا فقط محُبي الحلويات لكن أيضاً هم مصدر عظيم لعنصر الحديدِ. بالاضافة إلى ذلك، هم مكتظون بالكثير مِنْ المواد المغذّيةِ الأخرى مثل الكاروتين والألياف. بشكل خاص، إن تجفيف المشمش يجعله محمّلا بفيتامين أي والبوتاسيومِ بالأضافة إلى الحديد. لذا؛ يَجِبُ عليك أَنْ تُضيفَ تلك الثمارِ المُجَفَّفةِ إلى سلطاتِكِ أَو فقط تَستعملينَهم للتزيين لتَجَنُّب نقص الحديد.
الثمار المجففة مثل الزبيب مصدر هام لعنصر الحديد.
الثمار المجففة مثل الزبيب مصدر هام لعنصر الحديد.

3. القرنبيط


القرنبيط مشهورُ جدا بفوائده الصحيّةِ الضخمةِ مثل المُسَاعَدَة على مُعَالَجَة سرطان الثدي ومَنْع النوبات القلبيةِ. يَحتوي العديد مِنْ الفيتاميناتِ والمعادنِ مثل فيتامين أي وفيتامين سي وفيتامين دي والفسفورِ. هذا الخضارِ عالي أيضاً بعنصر الحديدِ، ما هو أكثر من ذلك، أن القرنبيط غنيُ جدا بالأليافِ، والذي يُساعدُ على الهضمِ.
القرنبيط مشهورُ جدا بفوائده الصحيّةِ الضخمةِ مثل المُسَاعَدَة على مُعَالَجَة سرطان الثدي ومَنْع النوبات القلبيةِ. يَحتوي العديد مِنْ الفيتاميناتِ والمعادنِ مثل فيتامين أي وفيتامين سي وفيتامين دي والفسفورِ. هذا الخضارِ عالي أيضاً بعنصر الحديدِ، ما هو أكثر من ذلك، أن القرنبيط غنيُ جدا بالأليافِ، والذي يُساعدُ على الهضمِ.
القرنبيط غني جدا بعنصر الحديد المفيد للجسم

4. الأعشاب المُجَفَّفة


جنبا إلى جنب مع الثمارِ المُجَفَّفةِ، الأعشابَ المجففة هي مصدرَ آخرَ لعنصر الحديدِ. إلى جانب ذلك، عِنْدَهُمْ قِيَمُ طبيةُ وكذلك غنية بالمواد المغذّيةِ والمعادنِ الأخرى. يُمْكِنُك أَنْ تَجدَ هذا المعدنِ الضروريِ في تشكيلة واسعة من الأعشابِ المُجَفَّفةِ مثل البقدنوسِ, والزعتر, والحلبة, والنعناع. يُمْكِنُك أَنْ تُضيفَهم إلى حميتِكَ "نظامك الغذائي" لكي يُمْكِنُك أَنْ تَعتني بكميتِكَ الحديديةِ.
الأعشابَ المجففة هي مصدرَ آخرَ لعنصر الحديدِ. إلى جانب ذلك، عِنْدَهُمْ قِيَمُ طبيةُ وكذلك غنية بالمواد المغذّيةِ والمعادنِ الأخرى. يُمْكِنُك أَنْ تَجدَ هذا المعدنِ الضروريِ في تشكيلة واسعة من الأعشابِ المُجَفَّفةِ مثل البقدنوسِ, والزعتر, والحلبة, والنعناع. يُمْكِنُك أَنْ تُضيفَهم إلى حميتِكَ "نظامك الغذائي" لكي يُمْكِنُك أَنْ تَعتني بكميتِكَ الحديديةِ
الأعشاب المجففة مثل البقدونس والزعتر غنية بعنصر الحديد.

5. العدس


كأسِ واحد من العدسِ يكون به 6.6 ملليغراماتِ من الحديدِ. بالإضافة إلى ذلك، العدس غني بالألياف الغذائية في حين أنه غير غني بالدهون والسعرات الحرارية. وتشمل المواد المغذية الأخرى التي يمكن العثور عليها في العدس حامض الفوليك وفيتامين B1.
أطعمة الحديد, عنصر الحديد, أعذية تحتوى الحديد, طعام يحتوى الحديد, الحديد مفيد للشعر, الحديد والجلد, الحديد مهم للجسم, الكبد غنى بالحديد, الثمار المجففة غنية بالحديد, الخوخ والبرقوق به حديد, القرنبيط غنى بالحديد, البقدونس, الزعتر, الحلبة, النعناع, العدس غنى بالحديد, ، الأطعمة عالية الحديد، الحديد الأطعمة الغنية، الحديد أثناء الحمل، الأطعمة التي هي عالية في الحديد, foods high in iron, iron rich foods, iron foods while pregnant, foods that are high in iron, content"
كأسِ واحد من العدسِ يكون به 6.6 ملليغراماتِ من الحديدِ
المصدر : محتوى ، صور

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مشروب سيرو Dynavit لعلاج مشكلة النحافة وزيادة الوزن من الصيدلية

مشروب لزيادة الوزن وعلاج النحافة من الصيدلية دون آثار جانبية

معنى "اسم جنات" وشخصيتها ومعناها في القران واللغة وعلم النفس