كيف يؤثر ارتفاع الكولسترول على الجسم ؟

الكولسترول ليس بالضرورة ضار بالنسبة لنا، فهو مطلوب لجسمنا لصنع فيتامين (د) والهرمونات والسوائل الهضمية. ومع ذلك ارتفاع مستوى الكولسترول (البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول السيئ) في الجسم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
كيف يؤثر ارتفاع الكولسترول على الجسم
كيف يؤثر ارتفاع الكولسترول على الجسم

في هذه المقالة سوف نناقش أنواع المشاكل الصحية التي قد تحدث بسبب ارتفاع مستوى الكولسترول في الجسم.

خطر تصلب الشرايين

عندما يكون هناك فائض من الكولسترول في جسمنا فإنه يميل إلى التواجد في الشرايين مما يسدها ويجعلها غير مرنة. صلابة الشرايين هي حالة تسمى تصلب الشرايين. الدم لا يمر بسهولة من خلال الشرايين وهنا يحدث مشاكل في القلب.

خطر الذبحة الصدرية والأمراض الشريانية الطرفية
عندما تبدأ اللويحة في الإيداع على الشرايين التاجية، فإنها تعطل تدفق الدم إلى القلب. وهذا يؤدي إلى ألم شديد في الصدر يسمى الذبحة الصدرية. مرضى الذبحة الصدرية هم في خطر أكبر بكثير من مرضى النوبة القلبية. عندما يرتفع الكولسترول يؤدي الى جلطات الشريان التاجي وبذلك يمنع تدفق الدم مما يؤدى إلى نوبة قلبية. كما يمكن أن يؤدي تراكم اللويحات بسبب ارتفاع الكولسترول إلى منع تدفق الدم إلى أطرافك والمعدة - وهو مرض يسمى مرض الشرايين المحيطية أو الطرفية.

خطر الاصابة بالسكتة الدماغية

يقلل تدفق الدم، الأكسجين الغني إلى الدماغ بسبب تمزق أو انسداد الشريان ويزيد بشكل كبير من فرص الاصابة بالسكتة الدماغية. ترسب البلاك في الأوعية الدموية يمكن أن يؤدي في النهاية إلى السكتة الدماغية بسبب تعطل تدفق الدم إلى الدماغ.

مشاكل في الجهاز الهضمي

الكولسترول ضروري لإنتاج الصفراء وهذا يشكل جزءا أساسيا من الجهاز الهضمي لدينا. ومع ذلك، فإن الفائض في الصفراء يتحول إلى بلورات وفي نهاية المطاف إلى حصوات في المرارة، وخلق غيرها من الآثار الجانبية الخطيرة بنفس القدر.

آلام المعدة

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول إلى رواسب دهنية على الكبد والطحال والأربطة والجلد. وعندما يتضاعف الطحال أو الكبد بسبب رواسب الدهون، فإنه يسبب آلام شديدة في المعدة من خلال الضغط على الأجهزة الأخرى من تجويف البطن.

وكلما ارتفع مستوى الكوليسترول في الجسم، زادت فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مشروب سيرو Dynavit لعلاج مشكلة النحافة وزيادة الوزن من الصيدلية

مشروب لزيادة الوزن وعلاج النحافة من الصيدلية دون آثار جانبية

معنى "اسم جنات" وشخصيتها ومعناها في القران واللغة وعلم النفس