ارتفاع ضغط الدم في الرئتين وعلاقته بمرض السكري من النوع 2

يترك الدم القلب عن طريق الشرايين، ليوفر الاكسجين المهم للخلايا في جميع أنحاء الجسم ويمتص ثاني أكسيد الكربون. ويعود من رحلته عبر الجسم في الأوردة، حيث يمر عبر الجانب الأيمن من القلب. الجانب الأيمن من القلب يضخ الدم عبر الشريان الرئوي إلى الرئتين، حيث يلتقط الأكسجين لتبدأ الدورة من جديد.
مرض السكري من النوع 2 - ارتفاع ضغط الدم في الرئتين مرتبط بمرض السكري
مرض السكر وارتباطه بارتفاع ضغط الدم في الرئتين
إذا كان ضغط الدم في الشريان الرئوي مرتفع جدا، عندئذ يسمى ارتفاع ضغط الدم الرئوي. ويؤثر ارتفاع ضغط الدم الرئوي على الجانب الأيمن من القلب ، مما قد يؤدي إلى قصور القلب. وفقا لدراسة، نُشرت في أكتوبر 2018 في مجلة "بلوس وان" على الانترنت، فإن الأشخاص الذين يعانون من النوع الأول من السكري أو النوع الثاني من السكري، الذين لديهم أمراض معينة من الرئة، ما يقرب من ثلاثة أضعاف احتمال حدوث ارتفاع ضغط الدم الرئوي عندهم بالمقارنة مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرئة ولكن لا يوجد عندهم مرض السكر.

- باحثون في كلية الطب بجامعة فوكوشيما ومستشفى فوكوشيما، في اليابان، تم فحص عدد 386 شخصا ومنهم من تم تشخيص مرض الرئة المزمن عندهم ...
  • وكان ما مجموعه 42 أو 10.9 % مصابين بارتفاع ضغط الدم الرئوي.
  • وكان المشاركون المصابين بـ داء السكري أكثر عرضة 2.95 أضعاف من ارتفاع ضغط الدم الرئوي من المشاركين غير المصابين بـ مرض السكر.

يشمل مرض الرئة المزمن مرض الانسداد الرئوي المزمن والالتهاب الرئوي الخلالي. 

  1. التهاب الشعب الهوائية هو التهاب في الرئتين، وغالبا ما يكون مع كميات وافرة من البلغم، وعادة يكون ذلك من الكائنات الحية الدقيقة ...
  2. انتفاخ الرئة هو حالة يكون فيها انتفاخ في الحويصلات الهوائية الصغيرة، حيث الدم يجمع الأكسجين ويتم توسيعها ولا يمكن العودة إلى حجمها الطبيعي، مما يجعل من الصعب على الرئتين تزويد خلايا الدم الحمراء بالأكسجين. عادة ما تحدث هذه المشكلة بسبب التدخين.
  3. في حالة الالتهاب الرئوي الخلالي، أحيانا الغلاف الخارجي من الرئتين يلتهب. يمكن أن يكون سبب هذا الالتهاب بواسطة الكائنات الحية الدقيقة أو لأسباب غير معروفة ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الموت اذا استمر ل 3 إلى 5 سنوات.
يمكن للبكتيريا والفيروسات والفطريات والدخان والغبار وبعض المواد الكيميائية أن تسبب أمراض الرئة. وهناك العديد من الأشياء التي يمكن أن يشخصها المصابون بالسكري من النوع الأول أو النوع الثاني للوقاية من الإصابة بأمراض الرئة ...
  • الحفاظ على مستوى السكر في الدم تحت السيطرة لدعم نظام المناعة في محاربة الاشياء الضارة وللحفاظ على القلب والأوعية الدموية في صورة جيدة.
  • تجنب التدخين وحاول جاهدا الاقلاع عنه.
  • تجنب أيضا التدخين السلبي.
  • ابق بعيدا عن تلوث الهواء قدر الإمكان.
  • ارتداء قناع وقائي عند التعامل مع المواد الكيميائية المتطايرة وعند التنظيف، تأكد من وجود تهوية مناسبة.
على الرغم من أن إدارة مرضك قد تكون صعبة للغاية ، فإن مرض السكري من النوع 2 ليس بالشئ الصعب للعيش معه. يمكنك إجراء تغييرات بسيطة في روتينك اليومي والبدء بـ خسارة الوزن مع خفض مستوى السكر في الدم لتعيش حياة سعيدة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مشروب سيرو Dynavit لعلاج مشكلة النحافة وزيادة الوزن من الصيدلية

مشروب لزيادة الوزن وعلاج النحافة من الصيدلية دون آثار جانبية

معنى "اسم جنات" وشخصيتها ومعناها في القران واللغة وعلم النفس