14 سبب يجعلك تأكل الخيار يوميا لما له من فوائد عظيمة

الخيار يحتل رقم 4 ضمن أكثر الخضروات المَزْرُوعة حول العالم ويعتبر أحد أفضل الأطعمة الصحية. إختيار الخيارِ الأخضرِ الغَامِقِ وأكله يوميا يجعلك تشعر بأنك فى صحة وحيوية دائمة. وبشرائك بعض من الخيار الأخضر الداكن أيضا، تكون قد حصنت نفسك بالكامل من العديد من الأمراض التي سنسلط الضوء عليها هنا فى موضوعنا، وذلك حسب ما ورد في موقع «فيتنيا» الطبي.
14 سبب يجعلك تأكل الخيار يوميا
14 سبب يجعلك تأكل الخيار يوميا

1- يُرطب الجسم:

إذا كنت مشغولاً جدا ولا تجد الوقت لتناول الماء، فتناولك للخيار، يعوض جسمك من الماء، إذ أن قرابة 90% منه ماء لذلك فهو يعوض الجسم من حاجته من الماء.

2- يقاوم الحرارة داخل وخارج الجسم:

الخيار يساعد الجسم على تقليل درجة حرارته داخلياً وخارجياً و يحمي البشرة من انتفاخات العين وحروق الشمس والالتهابات.

3- يزيل السموم من الجسم:

نسبة الماء الموجودة في الخيار تخلص الجسم من الفضلات والسموم وذلك بتناوله بانتظام، فهو حل مثالي للتخلص من حصوات الكلى، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

4- مصدر هام للفيتامينات:

يحتوي الخيار على معظم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم من فيتامينات A - b - c  المهمة في تعزيز الجهاز المناعي ويمد الجسم بالطاقة اللازمة، وقناع الوجه المكون من عصير الخيار والسبانخ والجزر حل سحري للبشرة والشعر.

5- مصدر للمعادن الهامة:

يحتوى الخيار على نسبة عالية من المعادن الهامة كالبوتاسيوم والماغنيسيوم والسيليكون، وهذا ما يجعل المنتجعات الصحية تعتمد عليه في منتجاتها العلاجية.

6- يعزز عملية الهضم ويخفض الوزن:

بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء والسعرات الحرارية القليلة جداً، الخيار يعتبر حلا مثاليًا للأشخاص الذين يريدون في إنقاص أوزانهم، بوضعه في الحساء أو السلطة أو في الزبادي.

7- يعيد النضارة للعين:

بوضع شرائح رقيقة من الخيار على العيون المنتفخة يقلص نسبة تشكل الأكياس الدهنية تحت الجفون ويخفف من انتفاخ العيون.

8- يقاوم مرض السرطان:

يحتوي الخيار على ثلاثة عناصر أساسية من مضادات الأكسدة تساهم كثيرًا في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات مثل سرطان المبيض أو الثدي أو البروستاتا والرحم.

9- علاج فعال لمرضى السكري ويقلل من الكوليسترول وضغط الدم:

يحتوي الخيار على هرمون تحتاجه خلايا البنكرياس لإنتاج الأنسولين الذي يحتاجه مرضى السكري، كما اكتشف الباحثون أهميته في خفض مستويات الكوليسترول، وبفضل احتوائه على العديد من الألياف والبوتاسيوم والماغنسيوم، تلك المواد فعالة في تنظيم وضبط ارتفاع ضغط الدم، ويعد الخيار حلا عبقريًا في علاج ارتفاع وانخفاض ضغط الدم معًا.

10- ينعش الفم:

يعالج عصير الخيار ويقضي على الأمراض البكتيرية والجراثيم التي تصيب الفم، بوضع شريحة خيار في سقف الحلق والضغط عليها باللسان لمدة نصف ساعة، ستقتل البكتيريا وتقضي على الرائحة الكريهة وتعقمه.

11- علاج فعال للشعر والأظافر:

بفضل احتوائه على عنصر السليكا يساعد على تقوية الشعر ونموه ويجعله براقًا وكذلك الأظافر يحول دون ترققها وكسرها.

12- يخفف من التهابات المفاصل والنقرس:

كونه مصدرًا ممتازًا لعنصر السليكا، فيعمل على تعزيز الأنسجة الضامة عند خلطه بعصير الجزر لعلاج آلام النقرس والمفاصل، وتقليل مستويات حمض اليوريك.

13- يحمي من الصداع والدوار:

لتجنب الإصابة صباحًا بالصداع أو الشعور بالدوار، تناول شرائح من الخيار قبل الخلود إلى النوم، لاحتوائه على فيتامين B والسكر.

14- يحافظ ويحمي الكلى:

يقلل من مستويات حمض اليوريك في الجسم، كونه مدرًا للبول، لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، وبالتالي يحافظ على صحة الكلى من تكون حصوات.

المصدر : fitnea  - الصورة : freedigitalphotos