شرب الحليب يجنب النساء تطور التهاب المفاصل

دراسة: شرب الحليب يجنب النساء تطور التهاب المفاصل

شرب الحليب يجنب النساء تطور التهاب المفاصل
شرب الحليب يجنب النساء تطور التهاب المفاصل
شرب الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم يُمْكِنُ أَنْ يبطئ تطور إلتهاب المفاصل في الركبة، وفقا لدراسة نشرت مؤخراً في مجلة الكليَّة الأمريكية لطبِّ الروماتزميات (ACR) ويعتبر حليب البقر له دور مهم في تعزيز بنية العظام بشكل صحي. هذا وقد أضافت هذه الدراسة أدلة دامغة لصالح المشروبات، وخاصة بالنسبة للنساء اللاتى يعانين من خطر تطوير التهاب المفاصل في الركبة.

وفي الحالات الصعبة أو المُزمنة، تكون هشاشة العظام أو ما يسمى "إلتهاب المفاصل الضموري" هو الشكلُ الأكثر شيوعاً مِنْ إلتهابِ المفاصل ويُرى كثيراً جداً في النِساءِ فوق سن 50، هشاشة العظام تسبب الألم المستمر وتورم في المفاصل بسبب تدهور غير طبيعي في الغضروف والعظم. تَتضمّنُ عواملُ الخطر لإلتهاب المفاصل الضموري تقدم العُمر، السمنة، أَو عمل بَعْض أنواع الألعاب الرياضية بشكل متكرر وخاطئ.
قام فريق من الباحثين في مستشفى بريجهام ومستشفى النساء في بوسطن بالتحقق في احتمالية وجود صلة بين تناول منتجات الألبان وتفاقم المرض. وبحثت الدراسة في عدد من السكان حيث تمت على 888 عينة من الرجال و 1260 عينة من النساء، وجميع الأعمار تتراوح بين 45 و 79. أفادت الدراسة: أن كل متطوع تناول الحليب واللبن والجبن عدد من المرات، وقام الباحثون بقياس مدى التجاوب والشفاء من المرضوقد تم متابعة المشاركون كل 12 شهرا خلال فترة أربع سنوات. وتبين أن السيدات اللواتي يواظبن على تناول كميات مناسبة من الحليب يوميًّا تقل لديهنّ نسبة الإصابة بالمرض. أما بالنسبة لتناول الحليب للرجال فأظهر تحسنًا طفيفًا في تخفيف آلام المفاصل لديهم، إلا أنّ تناول الزبادي أو "الروب" لم يسجل أي تقدم ملحوظ لدى الجنسين.
ومن جانبه شدد المشرف على الدراسة الدكتور بينغ لو من مستشفى النساء في بوسطن على أنّ "تناول الحليب يلعب دورًا هامًا في صحة العظام".

الجدير بالذكر يعد مرض هشاشة العظام أكثر أمراض العظام انتشارًا في العالم وتكمن خطورته فى أنه ليس له أعراض واضحة، ويسبب ضعفًا تدريجيًّا في العظام يؤدي إلى سهولة كسرها.

قد يفيدك أيضا: خشونة الركبة, أسبابها وعلاجها.

واليكم أهم الأطعمة التي يمكن أن تمنع التهاب المفاصل:

 1.المأكولات البحرية: السمك مثل السلمون والماكريل والسلمون المرقط والسردين هي مصادر غنية من أحماض أوميغا 3 الدهنية. ولقد أثبتت الأحماض الدهنية أوميغا 3 طبيا أن لها إجراءات مضادة للروماتيزم. فهي تساعد على تحقيق التوازن في آلية المناعة، وتقلل الالتهابات الناجمة بسبب التهاب المفاصل.

2 الملفوف الأخضر: الملفوف هو خضار يمكن أن يصنع المعجزات للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، شريطة أن يؤكل نيئا. عند طهي الملفوف، يتم فقدان معظم المواد المغذية له ولا يمكن أن تستفيد من ذلك بكثير. من ناحية أخرى، فان الملفوف الخام وبغض النظر عن توفير قيمة غذائية عالية، فهو يعمل أيضا كأنه منقي للدم. لأنه يحتوي على مركب يسمى الأندول الذى يحيد الكثير من السموم الناتجة خلال عمليات الأيض من الجسم.
اقرأ أيضا: 9 فوائد صحية مدهشة من الكرنب"الملفوف"

3. الفلفل الحار: الفلفل الحار به خصائص مضادة لالتهاب المفاصل. وأظهرت الدراسة أن نحو 80 % من المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي استفادت كثيرا عن طريق فرك كريم يحتوي على عناصر مأخوذة من الفلفل الحار على المفاصل الملتهبة.

4 الكرز:  إضافة الكرز إلى النظام الغذائي الخاص بك هو وسيلة ممتازة للتغلب على التهاب المفاصل. الكرز يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تلعب دورا مضاد للالتهابات. كما تساعد الفلافونويد أيضا في القضاء على الجذور الحرة من الجسم وتعمل على تعزيز الغضروف والمفاصل والأوتار. أخذ كوب واحد فقط من الكرز يوميا تقلل بشكل كبير من مستويات حمض اليوريك، وتحد من أعراض التهاب المفاصل.
" مصدر الصورة"