كيفية علاج أصابع القدم المشوهة والمتورمة

سيقاننا وأقدامنا قد خلقها الله تعالى لنا تهندسان بشكل طبيعي لأقصى قدر من الاستقرار والتنقل، وتعتبر أصابع القدمين أمر بالغ الأهمية لوظائف القدم الصحية. في الحقيقة، مثلما أجزاء أخرى من أقدامنا، أصابع القدم لدينا هي تتكون من تراكيب معقدة تساعدنا على تحقيق التوازن بينما نمشي و نركض. ومع ذلك، فالسفر اليومي، والإجهاد، وسوء الرعاية يمكن أن تؤثر سلبا على أقدامنا. ونتيجة لذلك، يأتى الألم فيها و قد تعاني من العديد من اضطرابات القدم والكاحل مثل أصابع القدم المخموشة، والمشوهة أو المتورمة ونسميها المدحسة. وهذه الاضطرابات الشائعة هي التي تعاني منها غالبية الناس. لذلك؛ من الضروري التعرف على أعراض، وأسباب وعلاج هذه الاضطرابات الشائعة في القدم.
علاج تورم اصابع القدم بسبب الحذاء
علاج تورم اصبع القدم الكبير

أصابع القدم المشوّهة:

هذا الاضطراب يعرف كذلك باسم أصابع القدمين المطرقة hammertoes. في هذا الاضطراب، تنحني اصابع القدم وتسبب انحناء دائم يظهر وكأنه مطرقة. هامرتوز أو أصابع القدمين المطرقة يمكن أن يكون مؤلم جدا بسبب الضغط على المفاصل.
ويرجح العلماء أن يكون سبب تطرق أصابع القدم هو ارتداء الأحذية التي لا تتناسب بشكل صحيح مع القدم ولا تؤدي الى راحتها. فسوء تركيب الأحذية يمكن أن يجبر أصابع قدميك إلى وضعية مشددة. وإذا استمرت إصابع قدمك عازمة أو مشددة لفترة طويلة بعد ذلك تجبر لتقصير العضلات مما يؤدي إلى تشوه القدمين بشكل مؤلم. في كثير من الأحيان، ترتبط أصابع القدمين المشوهة بالتزامن مع الأورام أو اضطرابات القدم الأخرى. ويمكن أن يحدث تطرق أصابع القدمين أيضا بسبب ضرر المفاصل أو الأعصاب، والتهاب المفاصل الروماتيزمي و السكري و هشاشة العظام.

للتخفيف من حدة الألم والضغط بسبب تطرق أصابع القدم، يمكنك التبديل إلى حذاء جديد، لين مع مساحة أوسع لأصابع قدميك. هذا سوف يساعد على تجنب احتشاد أصابع القدم. وفواصل الجيل أو الشرابات القطن يمكن أن يعرضا إغاثة جيدة أيضا من المضايقة والألم. ومن الأفضل دائما أن نزور طبيب الأرجل في أقرب وقت ممكن حتى نتمكن من الحصول على العلاج الصحيح لأصابع القدمين المشوهة وينبغي تجنب الجراحة، الذي سوف يصبح لا مفر منه إذا أصبحت أصابع قدميك أكثر إيلاما.

الدحاس أو تورم أصابع القدم:

الدحاس أو التورم في ابهام القدم هو شائع الحدوث في أصابع القدمين والذي يحتاج إلى عناية طبية. الدحاس في ابهام القدم يمكن اكتشافه بسهولة فهو عبارة عن تورم كبير على جانب القدم تحديدا على إصبع القدم الكبير. وبشكل عام، هو عبارة عن تشوه منظم لمفصل وعظام إصبع القدم الكبير التي تسبب الكثير من الألم أثناء الحركة. لوحظ أن الأورام هي أكثر وضوحا بين النساء بسبب أنواع الأحذية التي يرتدينها.

في كثير من الأحيان، تكون الأورام أو الدحاس بسبب مرض وراثي. وتتراوح الأعراض من التهاب وتهيج الجلد، والألم إلى ظهور احمرار حول التورم. ويميل إصبع القدم الكبير تجاه أصابع القدم الأخرى، ويسبب الكثير من الألم أثناء المشي. وعادة، تكون سبب الأورام بسبب تشوهات الأربطة والأوتار التى لم تعد تعمل بشكل مناسب. وهناك أسباب أخرى للدحاس منها بنية العظام غير الطبيعي، القدم المسطحة والعوامل الوراثية. أيضا، يمكن أن تكون الأحذية الضيقة سبب في تفاقم المشكلة. وإذا لم يعالج الدحاس في مرحلة مبكرة، يمكن أن يؤدي إلى التهاب المفاصل. لذلك ينبغي ارتداء الأحذية الواسعة مع الحشو الإضافي أو تقويم العظام وهذا يساعد على التئام الأورام بسرعة. بجانب ضرورة استخدام المياه الدافئة والابتعاد عن المياه الباردة عند غسل القدم.