ما هو التهاب الاعصاب؟ أعرضه وأسبابه وطرق علاجه المختلفه

ما هو التهاب الاعصاب؟

هو الْتِهاب متزامن لبعض أو لجميع الأعصَاب المُحيطِيّة، كما يحدث في الجُذام، ويتميز عادة بالشَلَل، والألم، والهُزَال العَضَلِيٌّ(ضُمورِ).

علاج التهاب الاعصاب بالاعشاب, علاج التهاب الاعصاب المتعدد,
علاج التهاب الاعصاب بالاعشاب, علاج التهاب الاعصاب المتعدد,

اسباب التهاب الاعصاب :


- الإلتهابات وتشمل الحلأ والحلإ النطاقي والجذام متلازمة جيليان بار. 
- رضح كيميائي. 
- رضح فيزيائي التعرض للإشعاع. 
-أسباب التهاب الأعصاب الموضعي: الشاهوق، رضح موضعي، السكري
- أسباب التعاب الأعصاب المتعدد: البربري، نقص فيتامين ب ١٢، أمراض استقلابية، داء السكري، نقص الدرقية، الفرفرية، الأخماج الجرثومية أو الفيروسية، الأمراض المناعة الذاتية، السرطان، كما يمكن أن يحدث التهاب العصب بسبب الجرح العضوي لعصب يشمل العصب المصاب. كما أن أمراض النقرس واللوكيمياء وتناول الكحول الميثيلي والتسمم بالمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم والزرنيخ قد تسبب هذا المرض..

الفسيولوجيا المرضية ل التهاب الاعصاب:

أنواع التهاب الأعصاب :
- التهاب الأعصاب المتعدد.
- التهاب الأعصاب العضدية.
- التهاب الأعصاب العينية.
- التهاب الأعصاب الطرفية أو اهتلال الأعصاب الطرفية.
- التهاب الأعصاب الدهليزية.
- التهاب الأعصاب الدماغية.
- التهاب الأعصاب الزرنيخ.

أعراض وعلامات التهاب الاعصاب :


هو التهاب عام في الأعصاب المحيطية وأعراضه تعتمد على الأعصاب المتأثرة وتشمل : الألم والتنمل والشلل الجزئي والعام وانعدام الانعكاسات العصبيه والتخدير. وإذا استمر التهاب الأعصاب لفترة طويلة فقد يتلف العصب بصورة سيئة لدرجة أنه لن يعود صالحاً لوظيفته بالطريقة الصحيحة، ونتيجة لذلك قد يفقد المريض القدرة على الإحساس بالحرارة والضغط واللمس. وقد يفقد الجسم أيضاً التحكم في الأنشطة التلقائية مثل العرق. وإذا لم يعد العصب قادراً على التحكم في العضلة يمكن حينئذ أن تضمر العضلة وتصبح مشلولة في النهاية.

علاج التهاب الاعصاب :

- ويشمل الراحة التامة والنوم.
- وعلاج الألم بأدوية مثل الفولتارين ، الكاربامازبين.
-وتقوية الأعصاب بأدوية مثل نيروبيون الذي يضم فيتامين ب١،ب٦، وب١٢.
- العلاج الطبيعي والمساج.
- علاج التهاب الاعصاب بالأعشاب ومنها:

التوت البري Wild Strawberry:


وهو عشب معمر يحمل أوراقا ثلاثية الفصوص وأزهارا بيضاء وثمارا صغيرة حمراء اللون. الجزء المستعمل الأوراق والثمار تحتوي الأوراق على فلافونيدات وحمض العفص وزيت طيار، أما الثمرة فتحتوي على أحماض الفواكه وزيت طيار وسالسيلات الميثيل والبورنيول. تستخدم ثمار نبات التوت البري لعلاج التهاب الأعصاب حيث يؤكل ما مقداره حفنة اليد يومياً، ويمكن استعمال الثمار المجففة حيث تسحق ويسف منها ملعقة أكل بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

الأذريون Marigold


نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 60 سم يحمل أزهاراً زاهية جميلة ذات لون برتقالي. ويعتبر من أكثر النباتات شهرة في الغرب. الجزء المستخدم من النبات الأزهار التي تحتوي على تربينات ثلاثية وراتنجات وجلوكوزيدات مرة، وزيت طيار، وستيرولات وفلافونيدات ومواد هلامية وكاروتينات. تستخدم أزهار الأذريون كمضادة جيدة للالتهابات وبالأخص التهاب الأعصاب ويزيل تشنج العضلات ومزيل للسموم ومطهر. كما أن الأزهار لها تأثير فعال ضد الجراثيم والفيروسات. يستخدم مسحوق أزهار الأذريون بمعدل ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل 3مرات في اليوم.

اليوكا Yucca


وتعرف أيضاً بالمانيهوت واليكه واليوكا عبارة عن نوع من الخضار يشبه إلى حدما البطاطا الحلوة طويل ذو لون بني وجلد خشن بداخله لب أو لحم أبيض معتدل المذاق يشبه لب البطاطا. وتعتبر اليوكا المحصول الثاني في العالم بعد البطاطس. وتحتوي اليوكا على الحديد وفيتامين C والذي يساعد الجسم على إمتصاص الحديد. كما تعتبر اليوكا مصدرا جيدا للماغنسيوم والذي يحتاجه الجسم لحماية العظام والقلب والشرايين وضغط الدم. تستخدم اليكه لعلاج التهاب الأعصاب وذلك عن طريق أكلها كما تؤكل البطاطس. يوجد مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية التكميلية.

البابونج Chamomile

وهو نبات معمر عطري يصل ارتفاعه إلى 50سم له أزهار صفراء إلى مبيضة والجزء المستخدم من النبات الأزهار والزيت العطري للأزهار تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار والتي تشمل الأزولين و الكمازواين ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية. كما تحوي على فلافونيدات وكومارينات وحمض الفينوليك. يستخدم البابونج لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ومضاد للغثيان والقيء وفقدان الشهية ومضاد للالتهابات العصبية والتشنج. يستخدم البابونج بمعدل ملء ملعقة كبيرة من الأزهار على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق لينقع ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم. 
المصدر: 1 ، 2 ، مصدر الصورة