نصائح هامة للعناية بالعيون

تعتبر العناية بالعيون شئ مهم جدا ولكن للأسف، نفشل في تضمينها إلى روتين حياتنا الصحية. ويشير الخبراء إلى بضع خطوات للعناية الجيدة لأعيننا. منها:
العناية بالعيون المرهقة
- كلما قمت بالخروج، احمي عينيك من خلال ارتداء قبعة واسعة الحواف ويجب أن تكون قبعة من النوع الذي يحمي المناطق المحيطة بالجفون لأن حول الجفون قد ينشأ سرطان الجلد. وبالمثل، يجب ارتداء النظارات الشمسية المناسبة أيضا لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية الآتية من الشمس. ويمكنك ارتداء النظارات الشمسية حتى خلال فصل الشتاء.

- يجب عليك أن لا تتجاهل مشكلة جفاف العيون وإن كان هذا شائع جدا. فقد يكون لديك جفاف في العينين إذا كنت متعبا. حتى مشاكل تلوث البيئة، وما يمكن أن يسبب جفاف العينين. ولكن إذا كنت تواجه هذه المشكلة في كثير من الأحيان، يجب استشارة أخصائي رعاية العيون على الفور.

- تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 مثل سمك السلمون، و الخضروات ذات الأوراق الخضراء وبعض الفواكه الطازجة التى تحتوي على هذه الأحماض الدهنية. وبالمثل، يمكن أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من فيتامين (أ)، فهي مفيدة جدا لصحة عينيك.

- أولئك الذين يعملون على حاسباتهم لساعات طويلة، يجب عليهم أن يأخذوا أجازات منتظمة. أثناء هذه الأجازات، يجب أن يرمشوا عدّة مرات لأنهم ينظرون إلى شاشات حاسوبهم، ولا يرمشون أوقات بقدر ما يجب. عموما، نحن يجب أن نرمش من 15 إلى 20 مرة في الدقيقة، لكن بينما نقرأ بريدنا الالكتروني أو نلعب ألعاب على حاسباتنا أو هواتفنا الجوّالة، يقل عدد المرات التي نرمش فيها.

أولا: القضايا الشائعة الأخرى التي قد تؤثّر على عيونك إذا كنت تعمل على الحاسبات لساعات أطول هي احمرار العيون وإزدواج الرؤية وصعوبات في إعادة التركيز. ولذلك، يجب عليك أن تستريح مرّة كل 30 دقيقة وتتحرّك في المكان.

ثانيا، شاشة حاسوبك يجب أن تكون نظيفة أيضا. ويجب أن تضع الشاشة في زاوية ومسافة مريحة لكي لا تجهد نفسك بينما تعمل. كما يجب أن لا يكون هناك أيّ وهج أو كما يسمى بالاشعاعات على شاشة حاسوبك.

- إذا كنت تعمل في غرفة مكيّفة لساعات طويلة، فإن عيونك قد تجفّ قريبا. لذا، يمكنك أن تستعمل دموع إصطناعية وفي نفس الوقت، يجب أن تميّه نظامك الداخلي أيضا بأن تشرب الكثير من الماء.

الخطوات أعلاه ستساعدك في إمتلاك الرؤية الصحّية والعيون الجميلة. لذا، اجعلها في روتين حياتك الصحي.