فوائد الروزماري الرائعة في جميع مناحي الحياة

إكليل الجبل أو الروزماري هو واحد من الأعشاب العطرية المهمة، والتي بها رائحة ونكهة مميزة، لذا، فهو يدخل في الكثير من وصفات الطعام، وخصوصا أطباق اللحوم بجميع أنواعها، والذي يستخدم عادة في ماء السلق، ولا يستبعد أيضا، استخدامه في معطرات الهواء.
ويشتمل الروزماري على عدد من العناصر الغذائية الهامّة لصحة الإنسان ومن أهمها الحديد، وفيتامين A، C، وحمض الفوليك، لذلك، يقدّم لك اليوم موقع كنوز ثقافية الفوائد الطبية والجمالية لإكليل الجبل.
فوائد الروزماري - اكليل الجبل
فوائد الروزماري - اكليل الجبل
1- الروزماري يحمي الكبد
يوصي الخبراء بالروزماري للعلاج والوقاية من أمراض الكبد، فقد يفيد في تقليل حالات تليف الكبد، وبالتالي يساهم في الوقاية من سرطان الكبد أيضاً.

2- إكليل الجبل يحسّن المزاج
تأثير الروزماري "اكليل الجبل " الإيجابي على وظائف الدماغ يجعله أحد أهمّ الأعشاب التي تساهم في تحسين المزاج النفسي والقضاء على حالات الاكتئاب المختلفة.

3- الروزماري يقي من السرطان
احتواء الروزماري على مادة الكارنوسول المضادة للأكسدة يجعله أحد أهمّ الأعشاب التي تساعد على الوقاية من أنواع كثيرة من مرض السرطان خاصة سرطان الثدي، سرطان القولون، وسرطان الجلد حيث يعمل على خفض احتمال الإصابة بها بنسبة 76%.

3- إكليل الجبل يقوّي الذاكرة
أثبتت العديد من الدراسات الطبية فاعلية إكليل الجبل أو الروزماري في تحسين عمل الدماغ، وتعزيز الذاكرة، فهو يحمي من الإصابة بمرض الزهايمير فضلاً عن أنه يقي أيضاً من فقدان الذاكرة الطبيعي المصاحب لتقدم العمر. وكانت احدى الدراسات قد أظهرت فوائد رائحته في مساعدة الإنسان على تذكر الأحداث التي مرت به.

5- إكليل الجبل يعزّز المناعة
مضادات الأكسدة، ومضادات الإلتهابات المتوفّرة في إكليل الجبل (الروزماري) تساعد على تقوية المناعة ضد العديد من الأمراض خاصة المعدية منها.

7- الروزماري يساعد على نمو الشعر
أكّد المتخصصون: أن الروزماري قد يساعد على تعزيز نمو الشعر خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من تساقطه، فقد أوضحت الأبحاث أن خليط كل من الزعتر، الخزامي، والروزماري يساعد على إعادة نمو الشعر اذا ما تم تدليك فروة الرأس به.

8- الروزماري يحارب أمراض الجهاز التنفسي
ينصح خبراء التغذية بإستخدام الروزماري في علاج أمراض الجهاز التنفسي خاصة تلك الناتجة عن نزلات البرد والحساسية، حيث يمكنك القيام بغلي أعشاب الروزماري في الماء، واستنشاق البخار الناتج عنه وسيساعدك على تنظيف الرئتين والحنجرة، كما يقلل من أعراض حساسية الجيوب الأنفية.

9- الروزماري مدرٌّ للبول
يساعد الروزماري على مساعدة الجسم في التخلص من الماء الزائد عن طريق تحسين عمل الكلى والمثانة، فهو مدرٌّ جيدٌ للبول.

10- الروزماري يقضي على الأنيميا
تتميز عشبة الروزماري بإحتوائها على نسبة كبيرة من الحديد، والذي يعد أحد أهم العناصر التي تعمل على تكوين الهيموجلوبين في الدم مما يؤدي إلى القضاء على حالات الأنيميا والضعف العام بشكل ليس له مثيل.

1 التعليقات:

اضف تعليقالتعليقات
23 نوفمبر، 2014 10:36 م

مشكوووور اخي واريد رآيك في مدونتي
معلومة ويب: http://info-wb.blogspot.com/

رد
avatar